نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    «فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة الدولية للصليب الأحمر / الصومال / قلق

اعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها البالغ اليوم إزاء محنة السكان المدنيين والجرحى المصابين في العمليات العدائية والمحتجزين .
وقد أسفرت العمليات العسكرية التي لا تزال دائرة بما فيها عمليات القصف الجوي الأخيرة عن مزيد من الإصابات في الجزء الجنوبي من البلاد 00وتكاد تنعدم الخدمات الصحية الأساسية في الجنوب فيما يقع أقرب مستشفى يقدم الخدمات في / كيسمايو/ على مسافة يوم أو يومين شمال المنطقة المتضررة .
وتناشد اللجنة الدولية مرة أخرى في بيانها الصادر في جنيف كل الأطراف المشاركة في العمليات العدائية بضرورة ضمان معاملة الأسرى والجرحى من المقاتلين معاملة إنسانية وإمدادهم بالعناية الطبية الملائمة واحترام أفراد الطواقم الطبية وحرمة المستشفيات والعيادات وتوفير الحماية اللازمة .
وحثتّ اللجنة الدولية جميع الأطراف المشاركة في العمليات العسكرية على اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتجنب الاعتداء على المدنيين وحمايتهم .
واضاف البيان انه منذ اندلاع العمليات القتالية قبل أسبوعين عزّزت اللجنة الدولية دعمها لمرافق طبية متعددة في وسط الصومال وجنوبه إضافة إلى 23 عيادة تديرها جمعية الهلال الأحمر الصومالي وثلاثة مستشفيات في مقديشو .
وزوّدت هذه المرافق بمجموع 16,5 طناً من لوازم الاسعافات الأولية والمعدات الجراحية والأدوية .
ويعمل في الصومال حاليا فريق من اللجنة الدولية مكوّن من طبيب جرّاح ومختص في التخدير وممرض جميعهم مندوبين من الخارج إلى جانب الطواقم الطبية الصومالية .
وقد استقبلت هذه المرافق إلى غاية الآن ما يزيد على 850 جريحا من المدنيين والمقاتلين .
كما نقل بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر تصريحا على لسان أوسكار أفوكادري الطبيب في اللجنة الدولية قال فيه // ثمة مشكلة كبيرة تكمن في غياب الثقة والخوف من إمكانية التعرض لأذى 00 فالعديد من الجرحى قد غادر المستشفيات قبل استكمال علاجه فيما البعض الآخر لم يستطع الوصول إلى مركز طبي بسبب القتال الدائر والظروف الأمنية السيئة عموماً 00 وكان من الممكن أن يكون عدد الذين لقوا حتفهم أقل لو تسنى لهم الحصول على الرعاية الطبية في الوقت المناسب //.
واوضح البيان // انه على اثر الكوارث الطبيعية وعنف القتال الذي شهدته الصومال خلال عشر سنوات تدهورت أوضاع السكان المدنيين في البلاد إلى حد خطير خلال الأسابيع القليلة الماضية 00وتعتمد غالبية الناس على المساعدات الإنسانية وقد هرب أيضاً المدنيون من منازلهم بعضهم متوجهاً نحو المناطق الحدودية 00وكان هناك نقص كبير في المواد الأساسية قبل اندلاع المعارك الأخيرة // .
وطالب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصومال باسكال هونت باتخاذ كافة الاحتياطات الممكنة لتجنب إصابة المدنيين كما طالب بتمكين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم من أجل زرع البذور التي وزعت مؤخراً بعد انحسار الفيضانات محذرا من نقصاً فظيع في الغذاء في المستقبل القريب اذا لم يتمكنوا من الوصول الى مزارعهم .
تجدر الأشارة ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقوم بأنشطتها الإنسانية في الصومال منذ عام 1977 وهي واحدة من المنظمات الإنسانية القليلة التي لا تزال تعمل هناك .
وتوزع كل عام مواد الإغاثة على أكثر من 500 ألف نازح شردهم النزاع الممتد كما تنفذ ما يزيد على 300 مشروع في مجالات الماء والصحة والزراعة وسبل كسب العيش .
// انتهى // 2237 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.