السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف / اصدارات

يدشن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة على هامش أعمال ندوة / القرآن في الدراسات الاستشراقية / التي تبدأ في السادس عشر من شهر شوال الجاري في المدينة المنورة مجموعة من المشروعات التي نفذها المجمع وذلك في إطار استراتيجيته لمواكبة التطورات والتقنيات الحديثة واستخدامها في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه المختلفة وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات وتمكين جميع فئات المجتمع المسلم ومنهم ذوي الاحتياجات الخاصة ومن يدخل في حكمهم للتواصل مع كتاب الله والاهتداء بهديه والالتزام بأحكامه.
وتتمثل هذه المشروعات في تسجيلات صوتية مرتلة بهيئة / ام بي 3 / على أقراص مدمجة وبرنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي وبرنامج ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الروسية / سورة الفاتحة وجزء عم / ومصحف المدينة النبوية خدمات حاسوبيه للقرآن وعلومه وتفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة.
وتعد تقنية / ام بي 3 / من أكثر تقنيات هيئات الصوت انتشاراً على المستوى العالمي إذ تستخدم لتمثيل المقطوعات الصوتية رقمياً على هيئة ملفات مضغوطة تمتاز بسهولة الاستخدام سواءً على جهاز الحاسب الآلي أو على المشغلات الإلكترونية الخاصة بها.
ولقد ظهرت في الأسواق الكثير من أجهزة تشغيل ملفات / ام بي 3 / والتي تمكننا من الاستماع إلى تلك الملفات بدون استخدام جهاز الكمبيوتر فيمكنها أن تعمل عن طريق بطاقات التخزين / ام ام سي / أو عن طريق القرص المدمج وبعضها يتميز بصغر الحجم إذ لا يتجاوز حجمها حجم شريط الكاسيت العادي أو أصغر من ذلك بحيث يمكن وضعه في الجيب وبعضها مدمج ضمن أجهزة التسجيل المنزلية وأجهزة التسجيل بالسيارة كما تم طرح أجهزة على شكل شريط كاسيت إلكتروني يمكن تركيبه على أي جهاز تسجيل منزلي أو السيارة للاستماع إلى المادة المسجلة بهيئة / ام بي 3 /.
وبادر المجمع إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنتاج تسجيلات مرتلة لكامل المصحف الشريف باستخدام تقنية / ام بي 3 / حيث سيتم تسجيل المصحف كاملاً على قرص مضغوط واحد فقط باستخدام التقنية المذكورة مع الحفاظ على أعلى نسبة ممكنة من جودة الصوت.
وقد تم إعداد التسجيلات الصوتية لقراء المجمع باستخدام صيغة / ام بي 3 / وروعي أن تتضمن الملفات الصوتية المذكورة إمكان عرض اسم السورة واسم القارئ ورقم الجزء ويمكن للمستخدم أن ينتقل بين السور والأجزاء بضغط على أزرار الجهاز الذي يستخدمه في الاستماع كما سيعمل المجمع على إتاحة التسجيلات المذكورة بهيئة / ام بي 3 / على موقعه على شبكة الانترنت.
كما سيدشن المجمع برنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي ، وهو أداة حاسوبية تستخدم في البحث عن نصوص الآيات القرآنية في المصحف وكتاباتها بخط الرسم العثماني / المطابق للرسم المستخدم في مصحف المدينة المنورة / في برامج النشر المكتبي.
ويتميز بإمكانية كتابة الآيات القرآنية وإدراجها مباشرة في برنامج تحرير النصوص / مايكروسوفت وورد / وذلك على هيئة خط / المطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية / مما يسهل أعمال التحرير والتنسيق وإمكانية كتابة الآيات القرآنية وإدراجها مباشرة في عدد من برامج الرسم والنشر المكتبي المشهورة وهي / فوتو شوب / و / إن ديزاين / و / إليستريتور / وسرعة نتائج البحث ودقتها حيث يمكن الوصول إلى الآيات المقصودة والبحث في المصحف بكاملة في ثوان معدودة والمرونة في استخدام البرنامج والتعامل معه حتى من قِبل غير ذوي الاختصاص مع المحافظة على بساطة وأناقة التصميم.
كما يتميز البرنامج بتوافر العديد من الخيارات الخاصة التي تتيح للمستخدم التحكم في حجم الخط ولونه ومكان كتابة تخريج الآية وإحاطة النص القرآني بأقواس مزخرفة وغير ذلك من الخدمات الأخرى وتوافر خاصية الاتصال بموقع المجمع على شبكة الانترنت وذلك لتحديث الخدمات والخط المستخدم في كتابة الآيات القرآنية مما يساعد على التحسين المستمر للبرنامج وخدماته وسهولة تلافي ما قد يظهر من أخطاء أو مشاكل فنية مستقبلاً.
كما سيدشن المجمع برنامج ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الروسية / سورة الفاتحة وجزء عم /.
وصمم هذا البرنامج ليستخدم على أجهزة الحاسوب الشخصية / بي سي / ويساعد على تصفح نص آيات القرآن الكريم بالرسم العثماني المطابق لمصحف المدينة النبوية والإستماع إلى تسجيل مرتل للتلاوات بأصوات أربعة من القراء لجزء / عم / وسورة / الفاتحة /.
وهو يخدم الناشئة من الناطقين بالعربية الراغبين في حفظ القرآن الكريم كما يخدم الناطقين بالروسية ويساعدهم على حفظ القرآن الكريم من خلال خدمة تكرار الآيات والإستماع إلى تلاوة الآية ثم الإستماع إلى صوت نص ترجمة الآية مع مشاهدة النص القرآني وترجمة معناه.
// يتبع // 1015 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.