حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سابك و"باسف" و"ليندي" يبدؤون العمل في إنشاء أولى وحدات تكسير بخاري في العالم تعمل بالكهرباء

بدأت كل من "سابك" و "باسف" و"ليندي" العمل على إنشاء أول نموذج في العالم لوحدة التكسير البخاري التي تسخن بالكهرباء.
وتعتمد التقنية الجديدة على استخدام الكهرباء من مصادر متجددة بدلاً من الغاز الطبيعي، ما يُمكنها من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من إحدى أكثر عمليات الإنتاج كثافة في استهلاك الطاقة في صناعة الكيمياويات بنسبة 90% مقارنة بالتقنيات التقليدية شائعة الاستخدام.
وستدمج وحدة التسخين الكهربائي بالكامل في إحدى وحدات التكسير البخاري الحالية في موقع فيربوند التابع لشركة "باسف" في مدينة لودويغشافن بألمانيا.
وستختبر الوحدة مفهومين مختلفين لعملية التسخين، وستعالج حوالي 4 أطنان من المواد الهيدروكربونية في الساعة وتستهلك 6 ميغاوات من الطاقة/ الكهرباء المتجددة.
من المخطط أن تبدأ الوحدة التجريبية عملها في 2023م، حيث تهدف كل من "باسف" و" سابك" و" ليندي " إلى تطوير وحدات للإنتاج التجاري واسع النطاق يمكن من خلالها تحقيق خفض كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مقارنةً بالتقنيات الحالية.
وسوف تتولى كل من "باسف" و "سابك" تحمل التكلفة الاستثمارية للوحدة التجريبية، وستشغيل الوحدة من قبل "باسف" ، أما شركة "ليندي" فستتولى الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات الخاصة بالمشروع، وستتولى كذلك التسويق المستقبلي للتقنيات المطورة.
وضمن هذا العمل المشترك، منحت وزارة الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ الفيدرالية الألمانية المشروع 14.8 مليون يورو، وذلك في إطار برنامجها الخاص ب"إزالة الكربون في الصناعة"، لهدف المساعدة في التغلب على التحديات المتعلقة بالظروف العالمية الحالية وتكاليف الطاقة.
وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة، أكد نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي يوسف بن عبد الله البنيان، أن رؤية الشركة تهدف لتحقيق التحول في أعمالها والمساعدة في مواجهة التحديات العالمية المُلِحّة من خلال إدارة الكربون بكفاءة.
وأشار البنيان إلى أن المشروع يضم إمكانات هائلة لجميع الصناعات البتروكيماوية في أنحاء العالم في ظل التوجه نحو خفض الانبعاثات الكربونية في العمليات الصناعية، معبرًا عن أمله في أن يسهم هذا الإنجاز المشترك في مزيد من التعاون بين الأطراف الثلاثة والأطراف الأخرى من أجل وضع حد لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال الاقتصاد الدائري للكربون.
فيما أوضح رئيس مجلس المديرين التنفيذيين لشركة "باسف" الدكتور مارتن برودرمولر، أن شركته تمتلك الدافع الريادي لتحقيق التحول في مجال الطاقة، وتعد تشغيل وحدة التكسير البخارية بالكهرباء أمراً مهماً للغاية، معبرا عن سعادته بالحصول على تمويل للمشروع من وزارة الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ الفيدرالية الألمانية، مما يعكس دعم صانعي السياسات لتوجهات الشركة.
في السياق ذاته قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "ليندي بي إل سي " الرئيس التنفيذي لشركة " ليندي " يورغن نوفيكى : إن المشروع يظهر مدى نجاح التعاون بين الشركات العالمية من خلال الجمع بين خبراتها في تطوير التقنيات وتنفيذ عقود الهندسة والمشتريات والإنشاءات وتشغيلها.
وأكد نوفيكى أن تسليم الوحدة في الوقت المحدد يشكل إنجازاً بارزاً في المسيرة نحو توفير حلول مستدامة لصناعة البتروكيماويات، معرباً عن اعتزاز شركته بأن تكون جزءاً من هذا المشروع المميز.
وتهدف وحدة التسخين الكهربائي إلى إثبات إمكانية إنتاج الأوليفينات بشكل متواصل باستخدام الكهرباء مصدراً للحرارة. وقد صممت الوحدة بحيث يمكن اختبار طريقتين للتسخين معاً، وهما التسخين المباشر الذي يعتمد على تيار كهربائي مباشر على الأنابيب داخل المفاعل، والتسخين غير المباشر الذي يعتمد على الحرارة الإشعاعية لعناصر التسخين المثبتة حول الأنابيب. ومن المتوقع أن يسهم اختبار هاتين الطريقتين في تعزيز مرونة الاستجابة لمتطلبات الزبائن والمواقع المختلفة.
يذكر أن وحدات التكسير البخاري تسهم بدور رئيس في إنتاج الكيماويات الأساسية وتتطلب قدراً كبيراً من الطاقة لتفكيك الهيدروكربونات إلى أوليفينات وعطريات. وعادة ما يحدث التفاعل في الأفران عند درجات حرارة تبلغ حوالي 850 درجة مئوية، وهي الدرجة التي تصل إليها الأفران حاليا باستخدام الوقود الأحفوري. ويهدف هذا المشروع إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تحويل هذه العملية للاعتماد على الكهرباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.