الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكلاء الجامعات للدراسات العليا والبحث العلمي يثمنون قرار مجلس الوزراء بإنشاء هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار

ثمن وكلاء الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية للدراسات العليا والبحث العلمي قرار مجلس الوزراء بإنشاء هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة التشاورية المشتركة لوكلاء الجامعات والكليات الأهلية للدراسات العليا والبحث العلمي، المنعقد برئاسة وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف رئيس اللجنة الدكتور خالد بن إبراهيم الحميزي، بحضور ممثلي الجامعات والكليات.
وأبان الدكتور الحميزي أن إنشاء الهيئة يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة بالبحث والابتكار بوصفه الأداة المثلى لدعم الاقتصاد الوطني من خلال دعم منظومة متكاملة من جميع الجهات تحوّل المنتجات المعرفية إلى قيمة اقتصادية وتسهم في التحول إلى مجتمع المعرفة.
من جانبه أكد وكيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالرحمن الخضيري أهمية إنشاء الهيئة في استحداث أنظمة ولوائح جديدة لدعم البحث العلمي في الجامعات فضلاً عن إنشاء واستحداث برامج ومبادرات مدعومة من الهيئة لتطوير البحث العلمي في جميع القطاعات البحثية.
فيما قال وكيل جامعة القصيم للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد التركي: "إن إنشاء الهيئة يعبّر عن حرص القيادة الرشيدة على دعم البحث والابتكار بوصفه البوابة الحقيقية لتحقيق التحول الاقتصادي القائم على المعرفة، مشيراً إلى أن الجامعات تعلّق على إنشاء الهيئة الكثير من الآمال لا سيما في توفير الدعم المالي اللازم لتطوير برامج ومبادرات دعم البحث العلمي والتطوير، الذي يُتوقَّع أن يشهد طفرة حقيقية في هذا المجال خاصةً فيما يتعلق بربط البحث العلمي بالصناعة واستقطاب الكفاءات البشرية من الباحثين والفنيين المؤهلين.
من جهته عدّ وكيل جامعة جازان للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد أبو راسين إنشاء الهيئة أحد ثمار رؤية المملكة 2030 ويمثّل تعبيراً صادقاً عن طموحات الكثير من الباحثين نحو إيجاد مظلة للبحث والتطوير والابتكار، وذلك لدور الهيئة المأمول في تحقيق حوكمة البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات البحثية.
فيما تطرق وكيل جامعة المستقبل للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور منصور الصغير إلى أهمية إنشاء الهيئة لتحقيق التعاون والتكامل البحثي بين الجامعات والجهات والمؤسسات البحثية من جانب، والقطاعات المستفيدة من خدمات البحث العلمي من جانب آخر، وأهمية ذلك في إيجاد موارد ذاتية لدعم البحث العلمي في الجامعات.
ونوه وكيل جامعة رياض العلم للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عمر القاضي بأهمية إنشاء الهيئة في إيجاد مظلة نظامية تسمح بتحقيق شراكات بحثية بين الباحثين في الجامعات والقطاعات المختلفة وإتاحة تداول البيانات اللازمة لتسهيل عمل الباحثين وتسهيل وصول الباحثين إلى المعامل والمختبرات المتخصصة، فضلاً عن قياس وتقييم أداء الباحثين والمراكز البحثية في الجامعات والمؤسسات البحثية، وتوفير البيانات اللازمة لدعم صناعة القرار.
بدوره أكد وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أمين نعمان أن إنشاء الهيئة سيكون داعما للجامعات في استثمار الكفاءات المميزة في البحث والتطوير والابتكار لكونها حلقة وصل بين البحث العلمي في الجامعات ومجتمع الصناعة، فضلاً عن تحفيز الجامعات لإجراء دراسات توفر حلولا للمشكلات الوطنية الحالية والمستقبلية، ودعم إنشاء حدائق المعرفة والمراكز البحثية المتخصصة، وتمويل مبادرات نوعية لتقديم نماذج صناعية تخدم مجتمع الاقتصاد والأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.