محطات الانتظار    تراجع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 180.71 ريال    تراجع أسعار النفط اليوم.. و"برنت" أعلى 62 دولار للبرميل    "مكافحة التستر التجاري": تبحث عن حدود دنيا لتداول النقد مع "المركزي"    قطان: جائزة نوبل في السلام كانت يجب أن تذهب للأمير محمد بن سلمان    الحكم بسجن نيكولا ساركوزي لمدة 3 سنوات    سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية بلغاريا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    المسند: لا يلوح في الأفق أي حالة مطرية معتبرة لمدة 5 أيام    إصابة 5 مدنيين بمقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي على قرية في جازان    وفاة مهندس "بئر زمزم" يحيى كوشك عن عمر يناهز 80 عاماً    هل جائحة "كورونا" ستنتهي هذا العام؟.. "الصحة العالمية" تجيب    بسقوط "الرواد"… السودان يقطع الذراع الدولي لتمويل الجماعات الإرهابية    «الداخلية»: القتل قصاصا لأحد الجناة بجازان    تدشين اليوم العالمي للدفاع المدني بمحافظة بدر    مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية يصوتون لصالح إتمام عملية الاندماج    وزير الإعلام اليمني: ميليشيا الحوثي أداة إيرانية قذرة لقتل اليمنيين    تفاصيل: التسلسل الزمني لقضية "برسا جيت"    الصحف السعودية    12 مليون جرعة لتطعيم 6 ملايين يمني بلقاح كورونا    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن        تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن            وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية        الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهر الدوري    أقرب إلى الحياد !    السومة ابن الأهلي البار !    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة        خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة تنظم احتفالا باليوم العالمي للإعاقة

نظمت جمعية الأطفال المعاقين بمكة المكرمة اليوم مهرجان ترفيهي تعليمي توعوي بمناسبة ( اليوم العالمي للذوي الإعاقة ) وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على مشاكل ومتطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز فهم أفضل لقضاياهم و حقوقهم في إطار رسالة جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة كمؤسسة خيرية متخصصة تصدت لقضية الإعاقة بشمولية ووصفت محور تنمية الوعي باحتياجات المعاق وكيفية التعامل معه في مقدمة أولوياتها.
قامت الجمعية بتبني العديد من البرامج التوعوية كان من أبرزها احتفالات اليوم العالمي للمعاق تحت شعار "المستقبل يمكن الوصول إليه " والاحتفال بالفائزات بجائزة المراعي للأم المثالية لذوي الإعاقة برعاية المراعي بمشاركة الجمعيات الخيرية و الجهات الطبية ومراكز الإعاقة والمعاهد و الفرق التطوعية بحضور العائلات وأبنائهم وذلك بمقر مركز الجمعية بمكة المكرمة.
وأقيم المهرجان بمقر مركز الجمعية بمكة المكرمة، بحديقة المركز وكانت الفعاليات مخصصة للعائلات وتم تسليط الضوء فيها على قدرات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز وعي الجمهور بإمكانياتهم, بمشاركة مجموعة من المراكز الخاصة بالإعاقة, كما شهد المهرجان مشاركة ما يقارب 400 طفل وطفلة ضمن الفئة العمرية من سنتين إلى 12 سنة وعربات الفود ترك والوجبات الغذائية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والرياضية والفنية المعروفة، وحضور الأطفال المعاقين وأسرهم وزائري المركز وتضمن المهرجان العديد من البرامج التعليمية والأنشطة والمسابقات الترفيهية المتنوعة وقام الأطفال المشاركون برسم لوحات فنية حرة للأطفال الزائرين واللعب في الأركان الترفيهية ركن ( الرمل – الخبازة ، الزراعة المأكولات) .
كما تم تطبيق برنامج جرب الكرسي التوعوي بمشاركة من الحضور ، والذين أتاح لهم فرصة معايشة ظروف ومعاناة المعاق اليومية من خلال مرورهم ببعض العقبات التي قد يتعرض لها المعاق, يستخدم الكرسي المتحرك في المساجد والمستشفيات والأسواق وغير ذلك .
وقد صادف الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2019م والاحتفال بالفائزات بجائزة المراعي للأم المثالية لذوي الإعاقة برعاية المراعي وهي جائزة سنوية لتكريم الأطفال المشمولين بخدمات الجمعية، وتتضمن تكريم 10 أمهات يتم اختيارهن وفق معايير تعكس مدى جهودهن، وحرصهن على الاستفادة القصوى لأطفالهن من خدمات التأهيل والدمج بالجمعية وتمنح الأمهات جوائز مادية قيمة.
كما تقوم الجمعية بدور إنساني ووطني على مدى أكثر من 30 عام في التصدي لقضية الإعاقة وتقديم منظومة من برامج الرعاية المجانية في العديد من مناطق المملكة.
وتهدف هذه الجائزة إلى إبراز الأسرة المميزة في رعاية أطفالهم المعاقين في كل مراكز الجمعية وتكريمها كقدوة تحتذى بها وتحفيز الأسر على التعاون مع الجمعية في العناية بالأطفال بتطبيق التعليمات والإرشادات بالمنزل وزيادة الوعي بأهمية دور الأسرة في استكمال برامج العلاج والتعليم والتأهيل للطفل في المنزل ، وتفعيل و تسريع برامج الجمعية في تأهيل الأطفال المعاقين من خلال أسرهم بالمنزل و تكريم الأسرة التي تشارك بفعالية في أنشطة الجمعية وتساهم بدور فعال في التعريف والتوعية بخدمات الجمعية بتجنب مخاطر الإعاقة في المجتمع .
من جانبها أوضحت مديرة مركز الجمعية بمكة المكرمة أ.سلاف محمد سعيد حجازي بأنه يجب تحفيز الأُسر على التفاعل الإيجابي مع برامج الجمعية باعتبارها شريك رئيسي في عملية تأهيل الأطفال ، وتوعية أمهات الأطفال بالممارسات و السلوكيات الصحيحة للتعامل مع أطفالهم ، للحفاظ على صحتهم من الأمراض و المشكلات الصحية ، كما أكدت على أهمية إعطاء المعاقين فرصة المشاركة في الأمور التي تتعلق بتطوير حياتهم وصحتهم في جميع المجالات وذلك بالتعاون مع مختلف المؤسسات والمنظمات المهتمة ، وإشراكهم بمختلف الفعاليات لإزالة أي قصور في فهم المجتمع تجاههم , وتمنّت أن لا يكون دور هذا اليوم للمعاقين هو مجرد أنشطة ترفيهية وإنما محطات رئيسة على الطريق الصحيح نحو تذليل السبل في تخطي المصاعب التي تواجههم من خلال دعم قضايا الإعاقة بما يواكب التوجُّه العام.
وأفادت مديرة العلاقات العامة و تنمية الموارد المالية بالجمعية نهى الحليس أن مركز الجمعية بمكة المكرمة كان من أولى المراكز التي اهتمت بهذه الفئة وحرصت على إدماجهم بالأنشطة و البرامج التي تنظمها الجمعية والتي تنوعت بين زيارات ميدانية وبرامج تعليمية وترفيهية وتثقيفية ، و التي تهدف من خلالها لإيصال رسالة للعالم مفادها : ( إن ذوي الإعاقة هم قادرون على العطاء و الإنتاج والتميز ، متى ما توفره لهم البيئة و الظروف المناخية المواتية لتقديم إبداعاتهم للعالم أجمع)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.