وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجاج الباكستانيون : مبادرة " طريق مكة المكرمة " سهلت الكثير من عناء السفر للوصول إلى الأراضي المقدسة


إعداد: أحمد حماطي
تصوير: تركي البوق
تهفو قلوبهم إلى منزلي الوحي "مكة المكرمة والمدينة المنورة", يأتون من كل فج عميق ملبين حجًا وعمرةً, على مختلف أحوالهم وأعمارهم, رجالًا ونساءً، يحدوهم الشوق لرؤية البيت الحرام والطواف به تنسكًا وتعبدًا, لأداء فريضة الحج, ففي كل عام من هذه الأيام , نستبشر بوفود الحجيج القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية, والبحرية, والبرية, ويتم استقبالهم بالورود وشربة من ماء زمزم, في مطاري الملك عبد العزيز بجدة, ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة, من بين الرحلات الجوية القادمة إلى مطار الملك عبد العزيز تفد بضيوف الرحمن, رحلة الخطوط الباكستانية, وتحمل على متنها 305 حجاج وحاجات, يمثلون أول فوج من حجاج باكستان ضمن مبادرة طريق مكة.
الطائرة الباكستانية التي أقلت الحجاج, لم تمضِ دقائق وقت هبوط الطائرة, حتى وصول وفود الرحمن إلى صالة مبادرة "طريق مكة" بمجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز, من أجل راحة الحجاج, وتسريع دخولهم إلى الصالة التي هيئت بكل الخدمات التي تخدم راحة الحجيج، وتم استقبالهم بالهدايا والورود والترحيب، وبماء زمزم العتيق, ارتسمت على وجوه الحجاج ابتسامة الفرح, فرح الوصول إلى الأراضي المقدسة, وحفاوة الاستقبال, فتسابق الموظفون الحكوميون والعاملون في المؤسسات التي تخدم الحجاج, إلى خدمة ضيوف الرحمن, يصطفون حولهم لتنظيم دخولهم صالة القدوم, وحمل أمتعتهم وحقائبهم اليدوية إلى السيارات المخصصة لنقلهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة, في وقت قياسي جدًا, وبطريقة منظمة, وتقديم أفضل ما لديهم بوجه بشوش يعكس عادات وأخلاق أبناء هذا البلد الأمين, ترجمة لشعار "خدمة الحاج شرف نعتز به".
يقول الحاج عبد الرحمن: إن مبادرة "طريق مكة" سهلت الكثير علينا في إنهاء إجراءات سفرنا من المطار بطريقة منظمة، والوصول إلى الأراضي المقدسة دون الحاجة إلى المرور بعمليات أخرى في المملكة حين وصولنا، معربًا عن شكره لكون دولة باكستان ضمن الدول التي شملتها مبادرة "طريق مكة" التي سهلت ووفرت على الحاج الجهد وخففت من عناء السفر.
ووصف رحلة قدومه إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة بالرائعة، لما سهلت من حركة سير الحجاج أثناء قدومهم إلى المملكة، وخففت كثير من الزحام وقلصت وقتهم في توثيق البيانات في المطار.
وأشار الحاج طاهر إلى أن الصورة الذهنية لدى كثير من الباكستانيين الذين قدموا إلى الحج في الماضي، كانت متعبة، ويقولون: إن إجراءات السفر طويلة، وما يصاحبها من زحام في الدخول للمطار والخروج بسبب كثرة أعداد الحجاج وتوثيق البيانات, مضيفًا أن مبادرة "طريق مكة" أثبتت للجميع أن الحكومة السعودية ماضية قدمًا وبكل ثقة ونجاح لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام, وتسخير كل الإمكانيات التي توفر على الحاج راحته وطمأنينته وسكينته, ويتناول الحاج حسين, وصفه رحلة الحج, رحلة الأمنيات والمشاعر الروحانية التي أنتظرها منذ سنوات, تحققت بصحبة والدته وزوجته الذين سيكونون على حدود باكستان مع كشمير, وتوجهت بهم المواصلات إلى العاصمة إسلام آباد, ومنها إلى الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية, القدوم إلى الحج عبر مبادرة "طريق مكة" التي وجد فيها أفضل الخدمات التي يحصل عليها الحاج, مشيدًا بجهود القائمين على رحلة الحج عبر "مبادرة الطريق إلى مكة المكرمة".
ويبين الحاج محمد حسين, الفرق بين رحلة القدوم إلى مطار الملك عبد العزيز, عبر مبادرة "طريق مكة المكرمة" وما قبلها, بالاختلاف النوعي في الإجراءات وسرعة تسهيلها, وتقليص مدة الانتظار الزمني لإنهاء إجراءات السفر في المغادرة والقدوم, ما شكلت من تطور في أداء الخدمة بشكل ممتاز, على الحجاج والأجهزة العاملة في المطارات, من جانبه عبَّر الحاج غلام حسين, عن فرحته بحسن الاستقبال وسهولة الإجراءات, الدعاء لحكومة المملكة قيادةً وشعبًا على ما يقدمونه للحجاج من كل أصقاع الأرض, مبينًا أن ما لمسه من اهتمام ورعاية وترحيب من الجميع, في تسهيل إجراءات وصولهم, وتقديم الهدايا التذكارية والورود بهذه المناسبة, يعد كرمًا كبيرًا يعكس عادات وأخلاق أبناء المملكة الذين يستحقون الشكر والتقدير.
من جانبه أشار مدير قسم الحج والعمرة في السفارة الباكستانية في المملكة، إلى أن مبادرة "طريق مكة" هدية خاصة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد, نائب رئيس مجلس الوزراء, وزير الدفاع, لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان, مجددًا شكره لحكومة المملكة العربية السعودية, مؤكدًا أن هذه الإجراءات تتم في عملية منظمة جدًا, متمنيًا أن تكون هذه المبادرة فاتحة خير لكل الباكستانيين, مشيدًا بمبادرة "طريق مكة" وبالإجراءات والخدمات المقدمة والتنظيم الدقيق، الذي يحظى به كل حاج في كل رحلات الحج, ما تؤكد بذلك نجاح مبادرة "طريق مكة المكرمة" التي تصل في مواعيدها ولا تستغرق وقتًا في إنهاء إجراءات القدوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.