أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوازات تطلق حملتها التوعوية السنوية "جوازك.. هويتك"

أطلقت المديرية العامة للجوازات أمس، الحملة الإعلامية التوعوية للمحافظة على جواز السفر السعودي "جوازك .. هويتك"، بهدف توعية المواطنين بأهمية المحافظة على جواز السفر من الفقدان والإهمال.
وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أن البرامج الإعلامية التوعوية الخاصة بالحملة تهدف إلى تثقيف ورفع الوعي لدى المواطنين الراغبين في السفر لخارج المملكة بأهمية المحافظة على وثائق السفر وعدم إهمالها وخطورة فقدانها في الخارج، مشيراً إلى أن الجوازات تقوم كل عام بإعداد وتصميم المواد التوعوية الخاصة بهذه الحملة وبثها عبر جميع الوسائل الإعلامية لضمان وصول الرسالة التوعوية لجميع المواطنين الراغبين في السفر لخارج المملكة، وذلك بمشاركة إدارات جوازات المناطق وجميع المنافذ الدولية "البرية والبحرية والجوية" والإدارات التابعة لها وتعاون الجهات المعنية ذات العلاقة، وذلك ببث هذه الرسائل عبر القنوات والوسائل الإعلامية المختلفة.
من جانبه أكد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام العميد محمد بن عبدالعزيز السعد، أهمية حرص المواطنين على جوازات سفرهم والمحافظة عليها، وعدم إهمالها أو رهنها أو وضعها في أماكن غير آمنة أو حملها دون حاجة، وتسجيل الجوازات لدى سفارات وممثليات المملكة في الخارج فور وصولهم، واستشعار المخاطر الأمنية التي قد تنعكس على الوطن والمواطن نتيجة استخدام تلك الوثائق بطرق غير مشروعة من قبل الغير، وضرورة تعميق الوعي والحس الايجابي بأهمية المحافظة على وثائق السفر من الفقدان والإهمال وإبراز المخاطر الحقيقية المترتبة على ذلك التي تمس آمن وسلامة المواطن، والتقيد بقوانين وأنظمة البلدان الراغبين السفر إليها لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم للعقوبات التي قد تحرمهم من تحقيق الغرض من السفر، منوهاً إلى أن السيارة أو المكتب ليسا المكان المناسب لحفظ جوازات السفر، وأن إهمالها بتسليمها لغير ذوي الاختصاص أو رهنها يضع صاحبها تحت طائلة المسائلة وفقاً للأنظمة وأن فقدان وثائق السفر وإهمالها يترتب عليه عقوبات تصل إلى غرامات مالية ومنع من السفر.
وبين العميد السعد أن حملات وبرامج الجوازات التوعوية تحث المواطنين على إصدار جوازات سفر مستقلة لهم ولمرافقيهم، وذلك لضمان حقوقهم وتسهيل إجراءات سفرهم، دعياً جميع المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة إلى المسارعة في إنهاء إجراءات تجديد أو إصدار جوازات سفرهم ومرافقيهم قبل موعد السفر بوقت كاف، مشيراً إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية 3 أشهر، بينما لا يقل عن 6 أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى، وأن المدة المتبقية لصلاحية جواز السفر تحتسب من تاريخ مغادرة المملكة، مؤكداً أن المرافقين في جواز سفر واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز، كما أنه لا يمكن إضافة المرافقين في جواز السفر السعودي عند إصداره أو تجديده, موضحاً أن بعض الدول لا تقبل جوازات السفر المسجل بها مرافقين وتقوم بإعادة أصحابها عند منفذ الدخول إليها، مشيراً إلى ضرورة حصول كل مرافق على جواز سفر مستقل عند السفر.
وأضاف أن تسجيل الخصائص الحيوية "البصمة" والهوية الوطنية شرطان أساسيان لإصدار أو تجديد جواز السفر لمن بلغ عمره 15 عاماً فأكثر للمواطنين والمواطنات, ويستطيع من بلغ عمره 21 عاماً إصدار أو تجديد جواز السفر لمدة "خمس سنوات أو عشر سنوات" فهي خدمة اختيارية للمواطن.
وبيّن أن سجل الأسرة "بطاقة العائلة"، وسيلة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط، ولا يعد وثيقة سفر لخارج المملكة، مؤكداً على جميع المواطنين ضرورة استبدال الهويات الوطنية القديمة أو التي تكون معالمها غير واضحة تفادياً لإعادتهم من المنافذ الدولية، داعياً جميع المواطنين الراغبين بالاستفسار التواصل عبر مركز الاتصال الموحد 992 أو البريد الإلكتروني [email protected] ، او الحسابات الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي @AljawazatKSA وحساب الخدمات الإلكترونية @EpassportGovSa .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.