تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمارة مكة تنشر أجهزة الخدمة الذاتية في المطارات والأمانات والأسواق

عُقد في إمارة منطقة مكة المكرمة مؤخراً بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير المنطقة، اجتماعاً لوضع خطة زمنية لتنفيذ 11 برنامجاً تقنياً لتطوير العمل في أقسام الإمارة ، بهدف التسهيل على المراجعين ورفع مستوى التعاملات وتحويلها إلى إلكترونية خلال الأعوام الخمسة المقبلة ومن أبرز المشاريع تفعيل برنامج جلسة في الإمارة لتسهيل التواصل مع المحافظات والمواطنين وتطوير وتحسين برنامج تواصل وآليات التواصل بين الإمارة والمواطنين والمقيمين بشكل عام ، إلى جانب نقل مركز معلومات الإمارة إلى البنية التحتية السحابية إلى جانب تأهيل وتدريب الكادر البشري في الإدارة العامة لتقنية المعلومات على أعلى مستويات الأداء.
ويهدف التحوّل الذي تنتهجه إمارة منطقة مكة المكرمة بتوجيهات من سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى تطبيق الحكومة الإلكترونية وفتح قنوات حديثه وسهلة على المراجعين ، لضمان جودة وأداء الخدمة المقدمة ، وتفعيل واستثمار التقنية إضافة لتطوير الأداء والرقابة على العمل، وأعدّت الإمارة ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات قائمة مجدولة بنحو 11 برنامجاً ومشروعاً تقنيا تنفذ خلال الأعوام الخمسة المقبلة وتتضمن برنامج الاستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية والمؤسسة، ووحدات التميّز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير لبرنامج ريادة.
حضر اللقاء ممثلون عن وكالة وزارة الداخلية لتقنية المعلومات و مشروع الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق (ريادة ) و مركز المعلومات الوطني وإدارة تقنية المعلومات بإمارة منطقة مكة المكرمة ، حيث يهدف الاجتماع إلى اعتماد وتحديد الإطار الزمني للمتطلبات الفنية لإمارة منطقة مكة المكرمة ، وتشمل تطوير الأنظمة الحالية للإمارة وأنظمة الاتصالات الإدارية ، إلى جانب تطوير تطبيق المحمول الخاص بالإمارة والموقع الداخلي لإمارة المنطقة .
وأطلقت إمارة منطقة مكة المكرمة بوابة "تواصل" التي يأتي في مقدمة أولوياتها تيسير التواصل بين المراجع والإمارة ، ومتابعة كافة الأمور والمعاملات الخاصة به لديها إضافة ل "أجهزة الخدمة الذاتية " التي تحمل شعار " وقت أقل وراحة أكثر " ، وتسهم الخدمة في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال أكثر من 18 موقعاً موزعة على عدة محافظات ما يتيح تقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين للمراجع.
وتهدف أجهزة الخدمة الذاتية إلى تطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عن طريق تمكينهم من تنفيذ العديد من الإجراءات مثل الاستعلام عن المعاملات دون الحاجة إلى زيارة المقر الرئيسي للإمارة، وستتوفر في الإمارة ، وقف الملك عبدالعزيز ، الأمانات ، المحافظات ، المطارات والمنافذ ، وتتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام .
وأطلقت الإمارة أيضاً بعنوان " بريدك الإلكتروني ينوب عنك " هذه الخدمة التي بواسطتها لا يستدعي الأمر مراجعة مكاتب أمارة منطقة مكة المكرمة ، إذ يرسل المراجع بريداً إلكترونيا بشأن المعاملة وتصله الإجابة من الجهة المعنية في الإمارة وهو في مكانه ما يوفر الوقت والجهد عليه ، ووافق سموه على "التواصل الرقمي الذي يعتبر الأكثر سهولة وفعالية حيث تتم الاستفادة عبر القنوات الرقمية مثلا لرسائل النصية والمواقع الاجتماعية الفيس بوك وتويتر وموقع الأمارة الإلكتروني.
ومن البرامج التي وافق سمو أمير منطقة مكة المكرمة على تنفيذها برامج مراقبة الأداء التي تمكن المسؤول في الإمارة من متابعة الأعمال والمعاملات المنجزة كلٌ في القسم المختص به ، وتسهل آلية التواصل بين المسؤول والموظف ، كما تم اطلاق عدد من الأنظمة الإلكترونية ، التي نفذتها الإمارة بالتعاون مع إدارة شرطة المنطقة وإدارة سجون العاصمة المقدسة، تتعلق بالجرائم الجنائية ونظام السجون وبرنامج الإفادات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.