مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الغذاء والدواء تفتش 600 منشأة غذائية وتضبط 176 ألف كيلوغرام مواد غذائية مخالفة

فتشت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أكثر من 600 منشأه غذائية تشمل مصانع أغذية ومستودعات رئيسة لتخزينها ومراكز لتوزيعها في مختلف المناطق، وذلك ضمن الخطة الاستثنائية التي وجّه بها معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، للتفتيش على المصانع والمستودعات، التي تصنع وتخزن أغذية يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان في جميع المناطق، والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa أن مفتشيها ضبطوا خلال هذه الجولات التفتيشية أكثر من 176 طناً (176000 كيلوغرام) من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية أو سيئة التخزين أو التي يجري التلاعب في تاريخ صلاحيتها في عدد من المنشآت والمستودعات.
وأفادت أن الضبطيات الأعلى كانت في مدينة الرياض، إذ كشف مفتشو الهيئة أكثر من 113 طناً (113000 كيلوغرام) من الأرز في مستودع، مخزنة في ظروف سيئة، إذ تتراكم عليها كميات كبيرة من الأتربة، وتنتشر الحشرات والقوارض في المستودع الذي يفتقد الكثير من الاشتراطات الصحية الأساسية, مبينة أن المفتشون كشفوا كميات كبيرة من المواد المنتهية الصلاحية في مستودع لتخزين الأغذية بمدينة تبوك، إذ وجدوا أكثر من 2.5 طن (2500 كيلوغرام) من المواد التي تظهر عليها أيضاً علامات التلف بسبب سوء التخزين، إضافة إلى تكدس أغذية على الأرض.
وبينت أن مفتشو الهيئة في محافظة الزلفي ضبطوا نحو 27.5 طن (27520 كيلوغرام) من عجينة التمور المعدة لتصنيع المعمول والحلويات التي يكثر استهلاكها في رمضان، وتبين أنها مجهولة المصدر وتظهر عليها علامات الفساد, مبينة المفتشين في محافظة الخرج ضبطوا 21 طناً (21000 كيلوغرام) من فيليه الدجاج بدون عظم، وكميات أخرى تزيد عن 8 أطنان (8000 كيلوغرام) من صدور الدجاج المعدة للفرم، مخزنة في درجات حرارة مرتفعة وبدأت تظهر عليها علامات الفساد, وفي محافظة جدة، فضبط مفتشو الهيئة أكثر من نصف طن (550 كيلوغرام) من لحوم الدجاج (صدور - ناجيتس) المنتهية الصلاحية التي يتم التلاعب بتواريخ صلاحيتها.
وأشارت إلى أن فرق التفتيش كشفت أكثر من 3700 كيلوغراماً من الأغذية المنتهية الصلاحية في مستودعات بحي الخمرة في جدة، وعثرت فيها على نحو 1522 كيلوغرام من التمور المنتهية الصلاحية معبأة في 435 عبوة جاهزة للتوزيع على مشروعات إفطار صائم، إضافة إلى 210 كيلوغرام من التمور المغلفة لا يوجد على عبواتها بطاقة غذائية. كما شملت الضبطيات أيضاً 1950 كيلوغرام باذنجان مشوي مجمد غير صالح لاستهلاك الآدمي، وزيتون تظهر عليه آثار التلف، وسمك سالمون منتهي الصلاحية.
وتستكمل الهيئة العامة للغذاء والدواء، الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة، التي تشمل تطبيق نظام مكافحة الغش التجاري، وإجراء التحقيق اللازم تمهيداً لإحالتها لفروع هيئة التحقيق والادعاء العام حسب مكان الضبط بكل مدينة ومحافظة، وإتلاف المنتجات المخالفة.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، وضعت خطة استثنائية للتفتيش على مصانع ومستودعات الأغذية، التي تصنع وتخزن أغذية يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان في جميع المناطق، وخصوصاً في المدن الكبرى.
وشملت الخطة، حصر مصانع ومستودعات الأغذية بناءً على قاعدة البيانات المتوفرة في الهيئة لهذه المنشآت، وتكليف 100 مفتش ميداني للتركيز عليها.
ووفقاً للخطة التي بدأ العمل بها منذ بداية شهر شعبان، فإن التفتيش يتم خلال فترة الدوام الرسمي والفترة المسائية التي تكثر خلالها المخالفات، ويستمر العمل بهذه الخطة الاستثنائية حتى نهاية شهر رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.