جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضبط 176 ألف كيلوغرام من المواد الغذائية «غير الصالحة» في مناطق المملكة
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2016

فتشت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 600 منشأه غذائية، شملت مصانع أغذية ومستودعات رئيسة لتخزينها ومراكز لتوزيعها في مختلف المناطق، وذلك ضمن الخطة الاستثنائية التي وجّه بها الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد المشعل، للتفتيش على المصانع والمستودعات التي تصنع وتخزن أغذية يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان في جميع المناطق، والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني أن مفتشيها ضبطوا خلال هذه الجولات التفتيشية أكثر من 176 طناً (176 ألف كيلوغرام) من المواد الغذائية منتهية الصلاحية أو سيئة التخزين، أو التي يجري التلاعب في تاريخ صلاحيتها في عدد من المنشآت والمستودعات.
وكانت الضبطيات الأعلى في مدينة الرياض، إذ كشف مفتشو الهيئة عن أكثر من 113 طناً (113 ألف كيلوغرام) من الأرز في مستودع مخزنة في ظروف سيئة، وتتراكم عليها كميات كبيرة من الأتربة وتنتشر الحشرات والقوارض في المستودع الذي يفتقد الكثير من الاشتراطات الصحية الأساسية.
كما كشف المفتشون عن كميات كبيرة من المواد منتهية الصلاحية في مستودع بمدينة تبوك، إذ وجدوا أكثر من 2.5 طن (2500 كيلوغرام) من المواد التي تظهر عليها علامات التلف بسبب سوء التخزين، إضافة إلى تكدس أغذية على الأرض.
وفي محافظة الزلفي، ضبط مفتشو الهيئة نحو 27.5 طن (27520 كيلوغراماً) من عجينة التمور المعدة لتصنيع المعمول والحلويات التي يكثر استهلاكها في رمضان، وتبين أنها مجهولة المصدر وتظهر عليها علامات الفساد.
وشملت الضبطيات في محافظة الخرج 21 طناً (21 ألف كيلوغرام) من فيليه الدجاج من دون عظم، وكميات أخرى تزيد على 8 أطنان (8 آلاف كيلوغرام) من صدور الدجاج المعدة للفرم، مخزنة في درجات حرارة مرتفعة وبدأت تظهر عليها علامات الفساد.
وفي محافظة جدة، فضبط مفتشو الهيئة أكثر من نصف طن (550 كيلوغراماً) من لحوم الدجاج منتهية الصلاحية والتي يتم التلاعب بتواريخ صلاحيتها.
وكشفت فرق التفتيش عن أكثر من 3700 كيلوغرام من الأغذية منتهية الصلاحية في مستودعات بحي الخمرة في جدة، وعثرت فيها على نحو 1522 كيلوغراماً من التمور منتهية الصلاحية معبأة في 435 عبوة جاهزة للتوزيع على مشاريع إفطار صائم، إضافة إلى 210 كيلوغرامات من التمور المغلفة لا يوجد على عبواتها بطاقة غذائية.
كما شملت الضبطيات أيضاً 1950 كيلوغراماً باذنجاناً مشوياً مجمداً غير صالح للاستهلاك الآدمي، وزيتوناً تظهر عليه آثار التلف، وسمك سالمون منتهي الصلاحية.
وتستكمل الهيئة العامة للغذاء والدواء الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة، التي تشمل تطبيق نظام مكافحة الغش التجاري، وإجراء التحقيق اللازم تمهيداً لإحالتها لأفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بحسب مكان الضبط بكل مدينة ومحافظة، وإتلاف المنتجات المخالفة.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء وضعت خطة استثنائية للتفتيش على مصانع ومستودعات الأغذية التي تصنع وتخزن أغذية يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان في جميع المناطق، خصوصاً في المدن الكبرى.
وشملت الخطة حصر مصانع ومستودعات الأغذية بناء على قاعدة البيانات المتوافرة في الهيئة لهذه المنشآت، وتكليف 100 مفتش ميداني للتركيز عليها.
ووفقاً للخطة التي بدأ العمل بها منذ بداية شهر شعبان، فإن التفتيش يتم خلال فترة الدوام الرسمي والفترة المسائية التي تكثر خلالها المخالفات، ويستمر العمل بهذه الخطة الاستثنائية حتى نهاية شهر رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.