انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلسة لدعم جهود مكافحة السرطان على هامش أعمال الدورة الثالثة عشرة المنعقدة في اسطنبول

اقيمت اليوم على هامش الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقدة حاليا في مدينة إسطنبول بجمهورية تركيا جلسة لدعم جهود مكافحة مرض السرطان ، بحضور عقيلات ملوك وروساء الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي .
وقد ركزت الجلسة على رفع مستوى الوعي بشأن العبء المتزايد الذي يمثله مرض السرطان على الدول الأعضاء والدول المراقبة في منظمة التعاون الإسلامي ، كذلك دعم الجهود المبذولة من أجل تعزيز فرص الجميع في الحصول على الوقاية منه وتشخيصه وعلاجه ورعاية المصابين به على نحو فعال .
وافتتح الجلسة وزير الصحة التركي الدكتور محمد مؤذن أوغلو ، الذي دعا إلى إطلاق حملات توعوية في الدول الأعضاء لمكافحة مرض السرطان، مشيرا إلى أهمية تبني ثقافة الحياة الصحية واتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة انتشار المرض. ونبه إلى الخطورة التي يشكلها التدخين وشرب الكحول والبدانة وأنماط الحياة وتسبب ذلك في الإصابة بالسرطان.
من جانبه أوضح معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي ، أن البنك سيعمل على ثلاثة محاور لمكافحة انتشار مرض السرطان في الدول الأعضاء ، تتمثل في دعم برامج الكشف المبكر للوقاية من الإصابة بالمرض ، والتوعية لدى الفتيات والنساء، وإقامة شراكات مع المنظمات المعنية لتوحيد الجهود وتبادل المعلومات ونقل التجارب الناجحة، وإدراج موضوع الكشف المبكر ضمن جوائز البنك الخاصة بمساهمة المرأة في التنمية.
كما عد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد بن أمين مدني، أن تفشي داء السرطان بات من القضايا الكبرى للصحة العامة في الدول الأعضاء، ويؤثر سلبيا على جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أن التصدي للمرض أمر استراتيجي يتطلب جهودا منسقة. وأضاف أنه عملا بالقرارات الصادرة عن مؤتمر وزراء الصحة تعمل الأمانة العامة للمنظمة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية على تنفيذ مشاريع لتعزيز وإنشاء مرافق لعلاج السرطان في العديد من الدول الأعضاء.
وأشارت عقيلة فخامة الرئيس التركي السيدة أمينه أوردغان ، خلال الجلسة إلى أن تركيا تعمل ضمن المعايير الدولية الخاصة بمكافحة مرض السرطان، إذ تمكنت من تثبيت وتيرة تسارع المرض، عبر إطلاق حملات مكثفة لمحاربة التدخين، والكشف المبكر، وإطلاق حملات في المدارس، مشيرة إلى أنه يتم علاج مرضى السرطان مجانا لجميع المواطنين في المصحات المخصصة لذلك.
كما حث المشاركون في ختام الجلسة إلى استثمار المزيد من الموارد في معالجة عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان من خلال إطلاق حملات توعية عامة حول النظم الغذائية الصحية موجهة للكبار، والانخراط مع ممثلي الصناعات الغذائية لضمان الامتثال للمبادئ التوجيهية المتعلقة باتباع نظام غذائي صحي وتعزيز الأنشطة البدنية بجعلها جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية الى جانب المطالبة بتعزيز مشاركة المجتمع المدني والمجتمع المحلي وتوثيق الشراكات فيما بينهما من أجل نشر المعلومات عن مرض السرطان وتوفير الخدمات في مجال الوقاية من السرطان والسيطرة عليه وعلاجه ورعاية المصابين به، بما في ذلك تقديم الرعاية التسكينية لهم، إضافة إلى إدماج الوقاية من السرطان في نظم الرعاية الصحية الأولية وتعزيز الوعي العام بشأن أهمية تدابير الوقاية من السرطان.
وتضمنت التوصيات تعزيز تنفيذ برامج الكشف عن السرطان لدى المرأة، مع التركيز على سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، وهما أكثر أنواع السرطان انتشاراً ، التي يمكن اكتشافها، إلى جانب تبنّي مبادرة إخلاء بلدان منظمة التعاون الإسلامي من استخدام التبغ عبر المشاركة في برامج التدريب وبناء القدرات التي ينظمها مركز أنقرة بهدف تسهيل وضع وتنفيذ استراتيجيات لمكافحه هذا المرض 0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.