آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادات رمضانية ومظاهر روحانية في شهر رمضان المبارك بتبوك


إعداد : محمد الفيه
تصوير : فهد عساف
تتميز منطقة تبوك في شهر رمضان المبارك بالعديد من العادات الرمضانية , والأكلات الشعبية والمخيمات الرمضانية, التي تشهدها مدن ومحافظات ومراكز المنطقة طيلة الشهر الفضيل .
فما أن يطل شهر الخير والبركة والعطاء بأيامه ولياليه , حتى تفعم الحياة في مختلف أنحاء المنطقة بالروحانية وفعل الطاعات التي تسمو وترتقي بها الأنفس عن متاع الحياة .
ومن أبرز المظاهر الرمضانية بمنطقة تبوك , الأكلات الشعبية التي لا تفارق المائدة التبوكية ومنها قرص " المجللة أو الخميعا " وهي عبارة عن عجينة من ( البر) تعد على الصاج الخاص بها ولا توضع في الجمر كما هو الحال في إعداد الفته وعند نضوج القرص يقطع في اللبن ويعجن بإضافة السمن البري وهناك من يميز بينهما فعند إضافة السمن تسمى ( المجللة ) وعند إضافة اللبن أو الحليب تسمى الخميعا.
وكذلك طبق "المنسف" ويتكون من اللحم والرز وخبز "الشراك" حيث يطبخ اللحم باللبن " الجميد " ثم يغمس الشراك بالسائل الناتج عن إذابة الجميد( صنف من أصناف الاقط ) ثم يفرد خبز الشراك في قاع الصحن ويغطى بالرز وفوقه اللحم ثم يسكب عليه مرق الجميد وغالبا مايقدم المنسف على مائدة السحور التبوكي.
وتشتهر تبوك بأكلة عصيدة التمر المنزوع النوى ويخلط مع الماء ويمتزجا ليشكلا عصير أو منقوع حيث ينقع التمر في الماء يوم كامل حتى يذوب ثم يصفى ويضاف إليه دقيق القمح الأسمر ويمزج ثم يسوى على نار هادئة حتى الاستواء وهناك من يرغب إضافة الفلفل الأسود أو الهيل وقد يدهن سطحها بالزبدة المذابة أو السمن وتقدم ساخنة .
وتتميز المنطقة بأكلة " الصيادية " وهي عبارة عن سمك يطبخ مع الأرز وطريقته يحمر البصل بكمية كبيرة حتى يعطي لون بني اقرب للاحتراق وتسمى( الكشنة ) ثم يضاف عليها قطع السمك المعد سلفا للطبخة ثم يرفع السمك ثم يطبخ الرز على مرق السمك مع البهارات والفلفل، وقد يضاف إليه السمن وهي أكلة يجيد إعدادها أهالي المحافظات الساحلية في المنطقة.
وتزخر المائدة التبوكية في كل إفطار بعيش "الصاج" من دقيق القمح الأسود يترك بعد عجنه لفترة ليجهز، فيما يُسخن الصاج على نار هادئة، بعدها تغرف قليل من العجينة وفردها على سطح الصاج ثم يقلب الخبز على الوجهين حتى يستوي وتقدم للأكل مع العسل والسمن والخضروات وهذه الأكلة يتم إعدادها بشكل ملفت بين الأسر في شهر رمضان و الأعياد.
وتحتوي موائد رمضان في منطقة تبوك على طبق " اليخني " أو المقطوطة وهي مقدار كيلو من لحم الضأن مقطع قطعاً صغيرة ويتبل ويقلى في السمن ليكتسب اللون الداكن، ويقلب مع البصل المحمر، ثم يضاف إليها كوب ماء دافئ والملح والفلفل الأسود والثوم المدقوق و صلصلة الطماطم ويترك الخليط حتى ينضج تماماً ويقدم للأكل ويختلف تسميته باختلاف محافظات المنطقة.
// يتبع //
16:57 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.