ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة عمل آسيوية لتوفير أمن الملاعب
نشر في شمس يوم 04 - 06 - 2009

بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتنظيم ورشات عمل حول أمن وسلامة الملاعب في جميع الاتحادات القارية التابعة له، وذلك في أعقاب الحادثة التي أودت بحياة 19 متفرجا إلى جانب إصابة 130 آخرين قبل مباراة ساحل العاج مع مالاوي خلال شهر مارس الماضي في أبيدجان.
وشهد مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور أخيرا، ورشة عمل مماثلة بالتنسيق مع نظيره الدولي، شارك فيها عدد من مسؤولي أمن الملاعب في عدد من الدول الأعضاء بالاتحاد الآسيوي، حيث تم بحث الكثير من القضايا المتعلقة بأمن الملاعب وحماية الجماهير التي تتابع المباريات.
وشارك في إدارة فعاليات الدورة عدنان الجنيدي وولتر جاج ممثلا الاتحاد الدولي، إلى جانب ديل أكبر خان مسؤول الأمن الخاص ب(فيفا) في ماليزيا وويندسور جون مدير مكتب التطوير التابع ل(فيفا).
الحاجة إلى مسؤولين متفرغين
وتم التأكيد خلال ورشة العمل بحضور 25 ممثلا عن الاتحادات الوطنية على ضرورة وجود مسؤولي أمن ملاعب وطنية متفرغين، حيث يتواجد في القارة الآسيوية حاليا أربعة مسؤولين فقط تنطبق عليهم معايير (فيفا).
وقال عدنان الجنيدي: «سيقوم الاتحاد الدولي بتقديم الدعم إلى جميع الاتحادات الوطنية ومسؤولي أمن الملاعب المحليين، لكن في النهاية فإنه في حالة عدم تلبية الشروط وعدم انطباق المواصفات على الملاعب فإنه سيتم منع إقامة المباريات عليها».
ومن بين الشروط الرئيسة لإدارة الملاعب بصورة مناسبة موضوع ملكية الملاعب، حيث إنه في غالبية الحالات تكون ملاعب كرة القدم مملوكة للدولة، أو لإحدى الهيئات الخاصة.
إدارة الحضور الجماهيري
ويصر الاتحاد الدولي لكرة القدم على ضرورة التنسيق بين الاتحادات الوطنية والهيئات المالكة للملاعب؛ من أجل إدارة الحضور الجماهيري بالصورة المناسبة.
وأوضح الجنيدي حول هذا الشأن: «على الرغم من أننا ندرك أنه في بعض الأحيان لا تكون الاتحادات الوطنية مسؤولة عن إدارة الملاعب، إلا أنه يجب أن يكون هنالك توازن بين المرافق المتاحة وأعداد الحضور الجماهيري».
وأضاف: «يجب تشجيع الاتحادات الوطنية على التنسيق وتبادل المعلومات مع الهيئات المحلية، مثل الشرطة والدفاع المدني، وفي حالة وجود أي مشكلات، فيجب طلب المساعدة من الاتحاد الدولي دون تردد».
تفريغ الملعب خلال 8 دقائق
ويشار في هذا الجانب إلى أن تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم تشدد على أهمية قدرة إدارة الملعب على إفراغه من الجمهور تماما في غضون ثماني دقائق، وفي حالة عدم قدرتهم على تلبية هذا الشرط فإنه يتم تخفيض سعة الملعب إلى أرقام يمكن السيطرة عليها.
كما تتناول متطلبات ال(فيفا) وجود مساحة محيطة حول الملعب، من أجل حرية تحرك الجماهير، وبيع التذاكر بعيدا عن محيط الملعب والفصل التام بين الجماهير واللاعبين ووسائل الإعلام.
وكان من بين أهم أسباب الأحداث التي تسببت في وفاة مشجعين في الماضي، تواجد مشجعين دون تذاكر أو استخدام تذاكر مزورة والتدافع بين الحضور بعيدا عن المراقبة والإشراف.
وأوضح الجنيدي في هذا المجال: «نحن نصرّ على ضرورة حصول الجماهير على تذاكر المباريات قبل السماح لهم بالدخول إلى محيط الملعب، ويجب ألا يتم السماح نهائيا ببيع التذاكر خلال يوم المباراة في محيط الملعب».
وأضاف: «حتى لو كان الدخول إلى الملعب مجانيا، فإن على المنظمين طباعة تذاكر والسماح فقط لحاملي هذه التذاكر بالدخول».
تجربة ملعب آزادي الإيراني
ويعتبر ملعب آزادي في العاصمة الإيرانية طهران، البالغة سعته 100 ألف متفرج، واحدا من أكبر الملاعب في القارة الآسيوية، وهو يشهد معدلات حضور جماهيري تصل إلى حد الامتلاء خلال مباريات المنتخب الوطني أو مباريات فريقي بيروزي والاستقلال.
ويتولى مهدي فرحانيفار من منظمة التربية البدنية مسؤولية الإشراف على ملعب آزادي، حيث أكد الأخير، أنه تم تطبيق الكثير من المعايير في الملعب؛ لضمان الحفاظ على الأمن، خاصة بعد وفاة ستة مشجعين خلال المباراة مع اليابان في تصفيات كأس العالم 2006.
وقال فرحانيفار في تصريح خاص بموقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الإنترنت: «نحن نولي اهتماما كبيرا لما يقوم به ال(فيفا)، نريد أن نتعلم كل ما يمكن أن يفيدنا لتطبيقه في إيران».
وأوضح، أن مفتاح النجاح في ضمان أمن الملاعب في إيران يكمن في التنسيق والتعاون بين الهيئات الرياضية المختلفة وقوات الأمن، وقال: «لا نريد أن يكون الأمن كثيفا داخل الملاعب؛ لأننا نريد للجمهور أن يستمتع بمتابعة المباراة، وأحيانا لا يتفهم رجال الأمن هذا الأمر؛ لأنهم ليسوا رياضيين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.