وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زراعة 200 كبد في (التخصُّصي) خلال 8 أعوام
نشر في شمس يوم 03 - 03 - 2009

أجرى برنامج زراعة الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض 41 عملية زراعة كبد خلال العام الماضي 2008، بنسبة نجاح بلغت 92 في المئة، من بينها زراعة 34 كبدا من متبرعين متوفين دماغيا، وسبعة أكباد من متبرعين أحياء أقارب؛ ليكسر بذلك حاجز 200 عملية منذ انطلاقة البرنامج قبل ثمانية أعوام.
وأكد الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أن أداء برنامج زراعة الكبد في المستشفى يسير بشكل تصاعدي ومتطور؛ نظرا إلى الكفاءات الطبية والفنية التي يمتلكها، حيث تمكن في غضون الأعوام الثلاثة الماضية من إجراء 57 في المئة من مجموع حالات الزراعة التي تمت خلال الأعوام الثمانية الماضية، مشيرا إلى التعاون المثمر بين المستشفى والمركز السعودي لزراعة الأعضاء، الأمر الذي رفع من معدلات حالات التبرع بالأعضاء من المتوفين دماغيا.
إلى ذلك أوضح الدكتور محمد السبيل استشاري ورئيس قسم جراحة وزراعة الكبد في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، أن عمليات زراعة الكبد التي أجريت في المستشفى العام الماضي كانت جميعها لمرضى مواطنين بالغين بنسبة نجاح تضاهي نتائج المراكز الطبية العالمية، لافتا إلى تميز البرنامج في أن عدد عمليات الزراعة من متبرعين متوفين دماغيا يعد الأكبر خلال تاريخ برامج زراعة الكبد في منطقة الشرق الأوسط؛ نتيجة التعاون النشط مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وأشار إلى توجه المستشفى في تشجيع الزراعة بأعضاء من متوفين دماغيا من أجل تلافي خضوع متبرع حي لعملية جراحية ليس في حاجتها، رغم أمانها وقدرة المستشفى على إجرائها.
وأكد الدكتور السبيل، أن البرنامج يهدف خلال العام الجاري إلى زيادة أعداد عمليات زراعة الكبد والمحافظة على تميز النتائج، إضافة إلى تطوير مجال الزراعة للأطفال، موضحا أن البرنامج الذي أنشئ عام 2001 أجرى 201 زراعة كبد حتى نهاية يناير الماضي، من بينها 138 زراعة كبد من متبرعين متوفين دماغيا، و63 زراعة من متبرعين أحياء أقارب، مضيفا أن البرنامج يهتم بتطوير إمكاناته الجراحية والطبية لخدمة المرضى؛ تماشيا مع التطور الطبي المستمر، وتمهيدا للعمل في مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد الذي يتوقع إنجازه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
يذكر أن المستشفى التخصصي سينظم مؤتمرا دوليا لأمراض وزراعة الكبد اليوم، ويستمر حتى بعد غد بقاعة الأمير سلمان في المستشفى بمشاركة 13 متحدثا من أشهر المختصين والخبراء في مجال أمراض الكبد من: أمريكا، كندا، بريطانيا، إيطاليا، الصين، الهند، ومصر؛ لمناقشة مختلف المواضيع المتعلقة بهذا المجال، ومن أهمها زراعة الكبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.