نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم «678»: الغول الناهش في المجتمع
نشر في شمس يوم 12 - 01 - 2012

يعرض فيلم «678» الذي أخذ عنوانه من رقم حافلة نقل داخلي «أتوبيس» تحمل ذات الرقم، وتكون مسرحا لعقدة أحداث الفيلم، بحيث يقدم من خلال تلك الحافلة ورحلتها قضية واقعية من أهم قضايا المجتمع المصري، والعربي عموما، التي انتشرت بشكل خطر في الآونة الأخيرة.. قضية شائكة تدار خلف الصمت طويلا، في محاولة ليكون الفيلم صرخة لتحطيم هذا الصمت وطرح القضية للمناقشة، وتقديم الحلول.
يعرض الفيلم ثلاث قصص لنساء من طبقات اجتماعية مختلفة ويدور حول ظاهرة «التحرش» الآخذة في الانتشار والتزايد تحت وطأة الخجل والعار بحيث تفشت في المجتمع المصري، حيث البطلة الأولى «فايزة» من طبقة اجتماعية دون المتوسطة، تعمل موظفة بالشهر العقاري وتتعرض للتحرش في «الأتوبيس» بشكل يومي؛ ما يؤدي لمشاكل نفسية عنيفة تؤثر على تواصلها الحميمي مع زوجها نتيجة لشعورها بالمهانة اليومية وعدم الأمان، أما البطلة الثانية «صبا» فهي من طبقة راقية، وفي مرة تحضر أحد مباريات المنتخب المصري بصحبة زوجها وتتعرض للتحرش أمام عينيه؛ ما يخلق شرخا ينتج تدهورا في العلاقة بينهما بسبب ابتعاده عنها بعد الحادثة لدرجة تؤذيها لحد فقدها لحملها، بينما البنت الثالثة هي «نيللي رشدي» التي تتعرض للتحرش بمنحى آخر غير جنسي، حينما كانت تمر في الشارع متجهة نحو بيتها، وإذ بشخص يمد يده من السيارة ويسحبها من يدها لمسافة، وهي الشخصية المأخوذة عن القصة الحقيقية ل«نهى رشدي» صاحبة القضية الشهيرة كأول فتاة مصرية تحصل على حكم في قضية تحرش جنسي، بحيث يتناول الفيلم الضغوط الاجتماعية التي تعرضت لها من أجل التنازل عن القضية. ومن خلال سرد تلك الحالات وقصصها المنتمية إلى طبقات اجتماعية مختلفة تختلف بمستوى الثقافة، يدخل الفيلم في تشريح اجتماعي لهذه الظاهرة بكل نواحيها ابتداء بالأسباب ووصولا للصمت الذي يلفها وهروب المجتمع من مواجهتها بحيث يقدم حلولا ابتكرتها الشخصيات كما في حالة «فايزة» التي تلجأ للعنف تجاه المتحرشين عبر وخز الإبرة والمشارط؛ ما يستدعي تدخل الأمن من خلال شخصية الضابط «عصام» الذي سيتعاطف مع القضية مثل الكثير من شخصيات الفيلم الذكورية، وبالمقابل سيعرض الفيلم لحل آخر بأسلوب حضاري، كما في حالة «صبا» الفتاة المثقفة والثرية التي قامت بعد فعل التحرش بورش تناقش فيها القضية في تجمع نسائي.
حتى نصل إلى لحظة الحكم الأول الذي تنتزعه «نيللي» ضد ظاهرة التحرش التي باتت تهز السلم المجتمعي، من دون أن ينسى الفيلم جرعات من السياسة والكوميديا الخفيفة للتخفيف من قتامة الواقع المقدم.
الفيلم هو التجربة الإخراجية الأولى ل«محمد دياب» الذي عرف سابقا كسيناريست محترف في العديد من الأفلام المهمة مثل «الجزيرة، بدل فاقد، ألف مبروك» وهو في هذه المرة مخرج يقدم رؤية إخراجية تنم عن احترافية فذة من خلال التناغم الرائع في إيقاع الفيلم وأحداثه وترتيب مشاهد الفلاش باك، وفي استفزازه لطاقات الممثلين ليقدم كل منهم دورا سيبقى علامة في تاريخه السينمائي، كما في حالة النجمة «بشرى» التي تألقت بأداء شخصية «فايزة» وكذلك النجم «ماجد الكدواني» في دور الضابط ، كذلك الممثلة الشابة «ناهد السباعي» في دور نيللي.
لكن المنتقد من «محمد دياب» كان الجانب الذي هو فيه الخبير، وهو سيناريو الفيلم وحواراته، حيث يقدم الفيلم قضيته بشيء من التركيز على طرح القضية والمبالغة في مردها باعتبارها سببا لكل المشاكل، بينما هي في الواقع نتيجة لحالة عامة في المجتمع تندرج ضمن منظومة الفساد الأخلاقي السائدة، واكتفى الفيلم باختزال حياة شخصياته في قضية التحرش ومفاعيلها دون التطرق إلى أعماق أخرى للشخصيات الرئيسية، كذلك الحوارات المباشرة ذات المنحى التوجيهي بحيث تبدو الشخصيات جزءا من حملة توعية أكثر من كونها شخصيات حقيقية.
حصد فيلم 678 جوائز من مهرجانات شيكاجو وسيدني وتاورمينا وخريبكه وسلا ونجح في فتح أسواق جديدة للفيلم المصري، بحيث يعد الفيلم الأول عربيا الذي سيعرض عرضا تجاريا بناء على الطلب في دور عرض إسبانيا والبرتغال والنرويج والسويد وفرنسا والدنمرك والبرازيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.