الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



46 % من مرضى الصدفية يخشون رأي الآخرين تجاههم
نشر في شمس يوم 29 - 10 - 2011

أعلنت دراسة حديثة من الاتحاد الدولي لجمعية الصدفية «إيفبا» حيث أجري مسح على أكثر من خمسة آلاف مريض أن 47 % من الأفراد المصابين بمرض الصدفية بنسبة من معتدلة إلى حادة قد تأثروا أكثر بالخوف من رأي الآخرين في المرض مقارنة بالتحديات البدنية التي يمكن أن تنتج عن الصدفية. كما أوضحت الدراسة أيضا أن هناك رغبة للمزيد من الدعم في التعامل مع العواقب الانفعالية لمرضهم وكذلك تحسين العلاج وخدمات الرعاية.
ويصادف، اليوم، ذكرى اليوم العالمي لمرض الصدفية الذي يوافق 29 من أكتوبر ويركز على زيادة الوعي بمرض الصدفية؛ دعما للتوعية بمرض الصدفية، والاعتماد على النتائج السابقة التي تبين أن للصدفية تأثيرا دائما لمدى الحياة على الأفراد المصابين بهذا المرض. وقد شارك في دراسة المسح مرضى من ثمانية بلدان «الدنمرك، ألمانيا، أيرلندا، المكسيك، البرتغال، السويد، الإمارات، بريطانيا». وقد تراوح عمر معظم المشاركين من 35 عاما أو أكثر «86 %» وكان 54 % منهم من السيدات.
وقالت نائب الرئيس الإقليمي لقسم التطوير الإكلينيكي المختص بأمراض المناعة بمؤسسة أبوت كارول حسون: «تقدم دراسة الصدفية تحت الأضواء رؤية عن التأثير النفسي للتعايش مع الصدفية. حيث من المهم أن نتذكر أن مرض الصدفية هو اضطراب مزمن يصيب جهاز المناعة وليس له أعراض حاضرة على الجلد ولكنه يؤثر على اختيارات الناس في الوظائف والعلاقات وكذلك على صحتهم الوجدانية».
وتبين النتائج الإضافية من الدراسة أن الأفراد الذين يتعايشون مع مرض الصدفية يتعاملون بانتظام مع المشاعر السلبية للقيمة الذاتية
«62 %» ويشعرون بعدم الارتياح المصاحب للعلاقات الحميمية «40 %» وثقة أقل بالذات بمرور الوقت «50 %». وقد ذكر ثلث المشاركين المصابين بالصدفية من الدرجة المعتدلة إلى الحادة أن مفهوم الآخرين عن الصدفية قد أثر على أحد القرارات المهمة في حياتهم. كما ذكر نفس العدد أن هناك أياما لا يكونون منتجين فيها في عملهم نتيجة للمرض. ومع ذلك يقول 47 % من المرضى المصابين بالصدفية بدرجة معتدلة إلى حادة إنهم راضون عن العلاج ومع ذلك فان حوالي النصف «51 %» لم يستشيروا طبيب أمراض جلدية أو طبيبا بالمستشفى لعلاج مرض الصدفية.
ويقول الدكتور أنور الحمادي، استشاري ورئيس قسم الأمراض الجلدية بهيئة صحة دبي ومستشفى المدينة بدبي «تبين دراسة مسح الصدفية تحت الأضواء ما يقوله الأفراد عن خبرتهم في التعايش مع المرض». كما تؤكد نتائج الدراسة ما تثبته خبراتنا الواقعية، إضافة إلى ذلك فهي تلقي الضوء على التأثيرات النفسية للمرض.
ويضيف قائلا «إن طرق العلاج المتواصل وطرق العلاج الحديثة يمكن أن تساعد المرضى على الخروج من هذه العزلة».
ووفقا لما قاله رئيس قسم الأمراض الجلدية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور نواف المطيري إن معظم المرضى يعانون من العواقب النفسية الاجتماعية أكثر من العواقب البدنية للمرض.
وقد فسر ذلك بقوله «إن حدة المرض تعتمد على عمر المريض وعوامل أخرى». وأضاف قائلا إن المرض يمكن أن يبدأ ولكنه لا ينجم عن الضغوط النفسية، حيث فسر ذلك بقوله إنه لا يوجد سبب واحد لهذا المرض.
ويؤيد أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وكبير الاستشاريين بمؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور حسن رياض القول «إن المرض يصيب حياة المصابين به بالتوتر». وقد ذكر أيضا «في ثلث الحالات تظهر الأعراض في عمر مبكر».
ويقول الأطباء أيضا إنه باستخدام الأدوية البيولوجية التي يتم حقنها في الأوردة أو تحت الجلد يمكن للمرضى أن يحققوا جلدا معافى بنسبة 90 %.
ومقارنة بالعلاج التقليدي مثل المراهم الموضعية، فإن الأدوية البيولوجية تعتبر طريقة حديثة وفعالة للعلاج.
ويقول كبير الاستشاريين بقسم الأمراض الجلدية بمستشفى النهضة بعمان الدكتور مصطفى لواتي «يمكن أن يساعد الإرشاد المناسب المرضى على العيش بطريقة أقرب للحياة الطبيعية، وبما أن المرض يؤثر على المرضى نفسيا واجتماعيا فمن المهم أن نبين لهم أن الخطأ ليس خطأهم».
وتقول استشاري الأمراض الجلدية بمجمع السلمانية الطبي الحكومي في البحرين الدكتورة منى الشويطر: إن جميع أنواع أمراض الجلد يمكن أن تؤثر على المرضى نفسيا «ينطبق هذا على كلا الجنسين وبصفة خاصة إذا ما تأثر أي من شريكي الحياة بهذا المرض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.