المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. أيمن الجندي: العلاج البيولوجي أحدث الطرق لمرض التحدي!!
نشر في الندوة يوم 01 - 10 - 2009

قال الاستاذ الدكتور ايمن الجندي استشاري الامراض الجلدية و التناسلية بمستشفى الخطوط السعودية بجدة: يعتبر مرض الصدفية ناتجاً عن أحد اضطرابات نظام المناعة المزمنة الناجمة عن فرط في نشاط خلايا مناعية معينة وهو مرض متقلب يشكل نوعاً من التحدي للاطباء.
ويمكن أن يتم التشخيص بالنظر وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة من الجلد ويتم فحصها تحت الميكروسكوب ليحدد بالضبط نوع الصدفية .
وعن الطرق العلاجية للمرض قال: لا يوجد علاج شاف للصدفية ولكن بالتأكيد نستطيع التحكم بالمرض وتحسين أوضاع المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية ،ويقوم الطبيب باختيار الدواء معتمداً على نوع ودرجة خطورة المرض والمكان المصاب بالمرض وبالعادة يبدأ بأخف الأدوية – مثل الكريمات الموضعية والعلاج بالضوء- ومن ثم الانتقال للأقوى في حالة عدم تحسن المريض.
وهناك علاجات موضعية مثل: المرطبات- مستحضرات القطران- مركبات الكورتيزون حمض السالسيلك - الأشعة الفوق بنفسجية ، اما العلاج عن طريق الفم فيستخدم في الحالات الشديدة والمنتشرة بالجسم بعد فشل العلاج الموضعي.
ايضاً العلاج بالليزر حيث يتم استخدام نوع محدد من الليزر وهناك أدوية بالحقن ، ومُحَوِرات الاستجابة البيولوجية الحديثة
( الأدوية الحيوية ) التي تستخدم للصدفية الشديدة والمتوسطة و التهاب المفاصل الصدفي.
ويعتبر العلاج البيولوجي أحدث الطرق العلاجية الحديثة التي نعقد عليها آمالاً كبيرة في علاج الصدفية والتحكم بالمرض.
العناية الشخصية :
1- الاستحمام اليومي : حيث أنه يساعد على تنظيف الجلد من القشور وتهدئة الجلد الملتهب . ويجب أضافة الزيوت أو الأملاح المعدنية للماء والانتفاع لمدة 15 دقيقة على الاقل . يمنع استخدام الماء الحار والصابون القاسي.
2- استخدام مرطبات الجلد : تستخدم بعد الاستحمام مباشرة وعند الإحساس بجفاف الجلد .
3- تغطية المنطقة المصابة بالمرض طول الليل: أثناء الليل وقبل النوم يتم وضع مرطب للمنطقة المصابة ومن ثم لفها بلفة بلاستيكية وعند الاستيقاظ من النوم يتم نزع اللفة وغسل المنطقة مع الاستحمام.
4- تعريض الجلد لأشعة الشمس بكمية بسيطة : يجب سؤال الطبيب قبل البدء في عملها .
5- استخدام الكورتيزون: يتم استخدامه كمرهم لدهن المنطقة المصابة وتقليل الحكة والألم المصاحب له .
6- تجنب العوامل المستنفرة للمرض : مثل العدوى ، الجروح، التدخين والتعرض الطويل لأشعة الشمس.
7- تجنب شرب الكحول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.