وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرقام ماجد تطارد «ظل الشمراني»!
نشر في شمس يوم 11 - 10 - 2011

ربما لم يخطر ببال الصبي الذي خرج من إحدى حواري حي الهنداوية بمكة المكرمة، وهو يشبّه آنذاك بالاتحادي القصير جبرتي الشمراني من فرط الحركة وسرعة اللعب، أنه سيكون من الأرقام المثيرة للانتباه في عالم كرة القدم السعودية.
من فريق حواري يعرفه المكاويون عبر اسم الشاطئ، انطلق سهم المهاجم الدولي ناصر الشمراني «27عاما»، وكان يحلم آنذاك أن يلعب لواحد من ثلاثة أندية كبرى، هي الاتحاد والنصر والشباب، وفقا لإفادة الزميل محمد السهيمي، الذي تربط باللاعب صلة قرابة. لم يجد ناصر مساحة لأحلامه آنذاك، وانضم في موسم 2003/2004 إلى الوحدة، الذي يمثل مدينته، ولم يخرج من أول موسم بما يثيره الانتباه إلى اسم يمكن صناعة معادلة أرقام في غاية الصعوبة لاحقا. لم يسجل الشمراني في ذلك الموسم، سوى هدف يتيم في الدوري من 9 مباريات، بالإضافة إلى هدفين في كأس فيصل. وبالطبع، لا يمكن أن تثير ثلاثة أهداف انتباه أحد آنذاك، إذ يجري التعليق المعتاد على الألسن: «لاعب يقول يا هادي».
حصيلة ال112 هدفا
عمر الشمراني في دوري الأضواء أكمل 8 مواسم، وبدأ لتوه الموسم التاسع. وخلال هذا الوقت غير الطويل نسبيا بالنسبة إلى التعمير في ملاعب الكرة محليا وعالميا، استطاع ناصر أن يحرز مجموع 112 هدفا رسميا في مختلف المسابقات المحلية والقارية، منها 25 هدفا لصالح الوحدة، والبقية لمصلحة فريقه الحالي الشباب.
أحرز ناصر خلال المواسم الثمانية بالإضافة إلى بدايات موسمه التاسع، 81 هدفا في الدوري منها 7 أهداف بالرأس في الموسمين الأخيرين، و10 أهداف في مسابقة كأس خادم الحرمين للأبطال، و5 أهداف في مسابقة كأس ولي العهد، و5 أهداف أيضا في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد، بالإضافة إلى 11 هدفا في دوري أبطال آسيا.
هذا التصاعد الرقمي الذي أظهره ناصر الشمراني خلال تلك المواسم، وتلك الحقبة الكروية غير الطويلة، انعكس على إحرازه لقب هداف الدوري ثلاث مرات «2008، 2009، 2011»، وهو أقرب رقم لما حققه المهاجم التاريخي ماجد عبدالله، عبر 6 أرقام هداف.
ماجد الذي خاض نحو 20 موسما كرويا مع النصر، أحرز رسميا 259 هدفا لناديه، منها 189 هدفا في الدوري. أي محاولات لوضع نسبة وتناسب بين أهداف ناصر في 8 مواسم وأهداف النجم المعتزل في ذلك العمر «الماجد»، تشير إلى أن هناك إمكانية لصناعة مجد «رقمي» لصالح ناصر الشمراني، إذا واصل هذا اللاعب اجتهاده من أجل هدف، يجعله يستمر في السير في ظل ماجد.. إلا أن هناك فرقا عظيما سيستمر حتما، إنها فوارق الشهرة والأضواء، إذ بات من قدر ناصر تحقيق ما يحققه مع نادٍ له هالته وأهميته، لكنه لا يزال من المبتعدين عن اكتساب الجماهيرية العريضة والاستقطاب الإعلامي، كما ينبغي. ولعله ليس من ذنب لاعب بهذه الأرقام، أنه تظلمه تلك الفوارق «الضوئية»، مهما عظمت!
الفارق الأهم
مع المنتخب، لم يحضر ناصر مناسباتيا وتهديفيا، كما فعل مع الناديين اللذين لعب بشعارهما. وحتى تاريخه، لم يتمكن الشمراني من فرض اسمه على الأسماء التدريبية، التي تولت المنتخب خلال المواسم الثمانية لظهور اللاعب، حتى إن المدرب ناصر الجوهر استبعده من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا الأخيرة. كان الشمراني دبلوماسيا حينذاك، لما اضطر أن يصف ما حدث بأنه أمر عادي، وأن «الجوهر في مقام والده».
ولعل المنتخب اليوم يترقب مصيرا محددا، من خلال مواجهة مفصلية أمام تايلاند في بانكوك، والشمراني من العناصر التي يعوَّل عليها من خلال مركز ثابت في قلب الهجوم. إنه الفارق الأهم بالنسبة إلى ناصر الشمراني، حتى يثبت أنه يمكن أن يمضي في أهم «رحلة أرقام»، حتى يصل إلى ما بعد المنتصف قليلا، حين يتذكر الجمهور السعودي قامات هجومية سابقة، بحجم ماجد عبدالله وآخرين.
أهداف الشمراني الدولية المحتسبة، لا تتجاوز الأهداف الستة المسجلة باسمه، بعد هدفه في مرمى أستراليا في السادس من سبتمبر الماضي. ذلك الهدف جعله يصعد 7 مراتب في ترتيب قائمة هدافي العالم، ليحتل المركز 50 بين 68 لاعبا على مستوى العالم. الأهداف الستة لا تكفي اجتهادات لاعب مثل ناصر، ولا تجعله من المنافسين دوليا، إذ يحتاج للمزيد من الجهد دوليا في إطار المشاركات المنتخبية، والبداية من بانكوك اليوم، حتى يثبت شيئا يفيده على الصعيد الشخصي.
سبق أن عانى الشمراني من إصابة الرباط الصليبي «قطعا»، اضطر معها لإجراء جراحة في 24 يناير 2010، ليبتعد بضعة أشهر عن الملاعب. اللاعب المشهود له بالجدية في ترتيب حياته كلاعب وكشاب، وفق ما تربى عليه في بيته، تمكن أن يتجاوز تلك الإشكالية، التي تهدد أي لاعب، إذ لم تؤثر على مسيرته كهداف، فقط غيبته عن لقب الهداف في ذلك الموسم، الذي كان اللقب من نصيب لاعب الوسط الهلالي محمد الشلهوب. وحتما، لولا الإصابة لكان من نصيب اللاعب اللقب الرابع ك«هداف» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.