السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري «زين» ب..مقاسات الهلال
نشر في شمس يوم 23 - 05 - 2011

لم يكتف الهلال بلقب بطولة دوري زين السعودي 2010 2011 فقط للموسم الثاني على التوالي بل سجل أرقاما قياسية مع نهاية الدوري تمثل أولها بتحقيقه أعلى رصيد نقطي وصل إلى 64 نقطة، وتحقيق أعلى عدد من حالات الفوز ب19 مباراة كما أكمل الدوري دون أي خسارة، ولم يطرأ جديد على المركز الثاني الذي كان من نصيب الاتحاد ب51 نقطة، فيما احتل الاتفاق والشباب المركزين الثالث والرابع على التوالي وتراجع النصر للخامس وتبعه الأهلي سادسا ثم التعاون والفيصلي في المركزين السابع والثامن وفي المركزين التاسع والعاشر جاء فريقا الفتح والرائد ثم نجران في المركز ال11 والوحدة في ال12.
وطبقا لموقع إحصاءات الدوري السعودي فإن أغلب الأرقام القياسية لهذا الموسم ذهبت لفريق الهلال فيما صبت الأرقام الأسوأ في سلة فريق الحزم الأخير الذي ودع دوري زين برفقة القادسية ال13 بعد أن شهد الدوري تنافسا مثيرا على بطاقة الهبوط الثانية.
وهنا رصد لأهم الأرقام بعد ختام الدوري
المباريات
من أصل 182 مباراة أقيمت في دوري زين السعودي انتهت 135 بالفوز فيما حضر التعادل الإيجابي في 32 مباراة والتعادل السلبي في 15 مباراة فقط وفاز الضيوف في 60 مباراة فيما كانت الغلبة للمضيفين في 75 مناسبة، وكانت نتيجة 2 1 هي النتيجة الأكثر تكرارا في الدوري حيث تكررت 32 مرة، وسجلت مباراة الوحدة والحزم «8 1» نفسها باعتبارها أكبر نتيجة في الدوري.
الانتصارات للهلال والخسائر للحزم
سجل الهلال 19 فوزا باعتباره أكثر الفرق فوزا وأتى بعده الاتفاق ب14 فوزا ومن ثم الاتحاد والشباب ب13 فوزا، فيما سجل فريق الحزم 22 خسارة بصفته أكثر الفرق خسارة يليه نجران ب16 خسارة وب14 خسارة كان الوحدة هو ثالث أكثر الفرق خسارة، وطبيعيا لهبوطهما لم يحقق الحزم إلا فوزا واحدا فقط فيما سجل القادسية أربع حالات فوز، وعلى النقيض لم يسجل نجران والرائد سوى ثلاث أو أربع حالات فوز لكليهما على التوالي، فيما حقق الهلال إنجازا دون خسارة وتبعه الاتحاد بخسارة واحدة فقط.
وبهذا السجل الكبير للهلال كان من الطبيعي أن يكون الأكثر فوزا على أرضه بتسع حالات فوز مناصفة مع الاتفاق يليهما الشباب بثماني حالات فوز، وانفرد الهلال وحده باعتباره أكثر الفرق فوزا خارج الأرض بعشر حالات فوز أيضا يليه وبفارق كبير فريقا الاتحاد والاتفاق بست حالات فوز لكليهما على التوالي، وانفرد الاتحاد بالرقم القياسي للتعادلات عندما حقق 12 حالة تعادل تبعه القادسية ب11 حالة تعادل ثم النصر بتسع حالات تعادل.
534 هدفا
وصل عدد أهداف دوري زين إلى 534 هدفا بمعدل بلغ 2.93 لكل مباراة سُجل منها 230 هدفا في الشوط الأول و304 أهداف في الشوط الثاني، وكان للقدم اليمنى النصيب الأكبر إذ سجل بها 291 هدفا فيما كان نصيب القدم اليسرى 151 هدفا و83 هدفا سجلت بالرأس، فيما أكمل اللاعبون سبعة أهداف بالخطأ في مرمى فرقهم، وسجل في الدوري 30 هدفا من ركلة حرة مباشرة 73 هدفا من خارج منطقة ال18 وتكفلت نقطة الجزاء بإضافة 65 هدفا لعدد أهداف الدوري.
77 ركلة جزاء و65 هدفا
ومن بين 77 ركلة جزاء احتسبها حكام دوري زين سجل منها 65 فيما أهدرت 12 ركلة جزاء، وكان لنجران النصيب الأكبر منها بواقع 11 ركلة جزاء ثم التعاون والشباب بثماني ضربات جزاء، وأصبح فريق الرائد هو الأكثر إهدارا لضربات الجزاء بواقع أربع ضربات جزاء أيضا فيما كان التعاون ونجران أيضا الأكثر تسجيلا لضربات الجزاء بواقع ثماني ضربات جزاء لكليهما، فيما أتى الفتح باعتباره أكثر الفرق التي احتسبت ضده ضربات جزاء بواقع ثماني ضربات جزاء يليه الحزم الذي احتسبت ضده سبع ضربات جزاء، وكان نصيب الجولة ال15 الأكثر بسبع ضربات جزاء فيما لم يحتسب الحكام في الجولة الأخيرة من دوري زين أي ركلة جزاء.
دقائق الحسم
وحفلت الربع ساعة في المباريات من الدقيقة «76 90» بنصيب الأهداف من دوري زين إذا سجل فيها 126 هدفا، وحافظت الجولة الثانية على الرقم القياسي كونها أكثر الجولات تهديفا بواقع 29 هدفا وذلك حتى نهاية الموسم، فيما تساوت الجولات السابعة و19 و20 بالرصيد الأقل للأهداف ب14هدفا.
ولم يكن الرقم القياسي لعدد الأهداف هذا الموسم بعيدا عن الهلال أيضا برصيد 52 هدفا يليه الاتحاد برصيد 49 هدفا فيما لم يتمكن الحزم سوى من تسجيل 13 هدفا، وبرقم قياسي تمزقت شباك الحزم 70 مرة باعتباره أكثر الفرق استقبالا للأهداف بينما حافظ الهلال على الرقم القياسي الأفضل بولوج 18 هدفا في شباكه كونه أقل الفرق في ذلك.
الشمراني هدافا وسيموس وصيفا
وحصل ناصر الشمراني مهاجم الشباب على لقب هداف الدوري السعودي بعد أن سجل 17 هدفا وتبعه البرازيلي فيكتور سيموس مهاجم الأهلي ب16 هدفا، وسجل اللاعبون الأجانب تميزا كبيرا هذا الموسم حيث تمكنوا من تسجيل 235 هدفا بنسبة بلغت 59.44 % فيما ذهبت الأهداف الأخرى 292 هدفا للاعبين المحليين بنسبة بلغت 55.41 %.
الهدف الأسرع
وسجل مدافع نجران عبدالله راسان أسرع هدف في دوري زين في الثانية ال«43» في مرمى النصر بالرغم من أن النصر قلب الطاولة في وجه فريقه بنفس المباراة وحقق الفوز «6 1»، فيما جاء الهدف الثاني الأسرع هذا الموسم لجون جامبو لاعب القادسية ضد فريقه الأول القادسية بعد دقيقة وست ثوان.
وعلى مستوى صناعة الأهداف حل السويدي كرستيان ويلهامسون وللعام الثاني على التوالي أولا بعد أن صنع تسعة أهداف، وحل خلفه لاعب وسط الفيصلي الكرواتي داريو جيرتك بثمانية أهداف وحل عبدالرحمن القحطاني ثالثا إذا صنع سبعة أهداف بمشاركة مع البرازيلي كماتشو لاعب الشباب.
3 في القياسي
وتسبب الكارت الأصفر الذي منحه الحكم مرعي العواجي للاعب القادسية عبدالعزيز فلاته في الجولة قبل الأخيرة من الدوري بتنازله إجباريا عن لقب أكثر اللاعبين لعبا في الدقائق هذا الموسم بعد أن توقف عند 2250 دقيقة مناصفة مع ثلاثة لاعبين آخرين في المركز الثاني وهم سياف البيشي وزميلاه في القادسية علي الشهري ومنصور النجعي وطار الكونغولي مهاجم نجران ديبا إيلونغوا بالرقم القياسي ب2302 دقيقة هي مجموع ما ركضه في دوري زين.
رقم قياسي للأهلي
تواجد 32 مدربا في دوري زين السعودي 2010 2011 بعد أن وصل عدد مرات تغيير المدربين إلى 18 مرة، وقاد فريق الأهلي أربعة مدربين هذا الموسم كونه أكثر الفرق ومن ثم الاتحاد والحزم والرائد والهلال والوحدة الذين أشرف على تدريبهم ثلاثة مدربين لكل فريق واستقرت فرق القادسية والفتح والفيصلي على مدرب واحد طيلة الدوري.
ومن بين 32 مدربا الذين دربوا في الدوري هذا الموسم كانت الجنسية التونسية هي الأكثر بثمانية مدربين يليهم أصحاب الجنسية البرتغالية بأربعة مدربين، وبثلاثة مدربين حضرت الجنسية الرومانية والصربية وبتواجد مدربين من كل من الأرجنتين وبلجيكا وكرواتيا، وبمدرب واحد فقط تواجدت دول كل من ألمانيا وبلجيكا والأوروجواي وإيطاليا والبرازيل وفرنسا ومصر والنرويج، وبالرغم من هذا العدد الكبير فلم يتواجد المدرب الوطني إطلاقا في الدوري، وحصد البلغاري ديمتروف والتونسي فتحي الجبالي والكرواتي زلاتكو داليش الأفضلية بعد أن تواجدوا في جميع مباريات الدوري ال26، فيما قاد التونسيان حافظ الهورابي وخالد بدرة فريقيهما الرائد والأهلي في مباراة واحدة فقط بالتكليف.
824 بطاقة
وصلت البطاقات الملونة في دوري زين السعودي إلى 824 بطاقة كان منها 757 تحمل اللون الأصفر و67 تحمل اللون الأحمر كان منها تحديدا 31 بطاقة جاءت مباشرة 36 بطاقة جاءت ككارت أصفر ثان، وحفل الشوط الثاني من مباريات دوري زين بنصيب الأسد من البطاقات الملونة برصيد وصل إلى 516 بطاقة صفراء و60 بطاقة حمراء، ويأتي أكثر ربع ساعة من المباريات أشهرت فيها البطاقات الملونة هو الربع ساعة السادس من الدقيقة «76 90» إذ تم إشهار 271 بطاقة صفراء و39 بطاقة حمراء.
وفيما شهدت مباراة النصر والتعاون أكثر عدد من الكروت الصفراء بواقع 11 بطاقة صفراء، فإن مباراة الاتحاد والفيصلي كانت أكثر المباريات إشهارا للبطاقات الحمراء وذلك بواقع ثلاث بطاقات حمراء جميعها من نصيب الاتحاد.
وسجلت الجولة الثالثة نفسها صاحبة الرقم القياسي في عدد الكروت الصفراء بواقع 45 بطاقة، فيما لم يسجل في الجولة ال21 سوى 19 بطاقة فقط، أما بالنسبة إلى البطاقات الحمراء فقد سجلت الجولة الرابعة نفسها كونها أكثر الجولات في ظهور البطاقة الحمراء بواقع ثماني بطاقات فيما اختفت البطاقة الحمراء عن جولتين هي الثانية وال16.
العمري الأكثر حضورا
سجل الحكم السعودي الدولي عبدالرحمن العمري للعام الثاني على التوالي نفسه كونه أكثر الحكام قيادة لمباريات دوري زين وذلك عندما أدار 17 مباراة مناصفة مع الدولي السعودي مرعي العواجي وتبعهما الدولي الجديد فهد العريني الذي أدار 16 مباراة، فيما سجل الحكم المساعد الدولي مؤيد الصايغ وللعام الثاني على التوالي أيضا نفسه باعتباره أكثر الحكام المساعدين مشاركة في إدارة المباريات عندما شارك في إدارة 21 مباراة مناصفة مع زميله الدولي عبدالله الشلوي.
وحظي الحكام السعوديين بإدارة 165 مباراة بينما كان تواجد الحكام الأجانب في 17 مباراة حضر الحكام المجريين في أربع مباريات كونهم أكثر الجنسيات من الحكام الأجانب، واحتسب الحكم الدولي خليل جلال بصافرته 13 ركلة جزاء كونه أكثر الحكام احتسابا لها، وعلى جانب البطاقات الملونة كان الأكثر مرعي العواجي إذ منح 79 بطاقة صفراء فيما تساوى ثلاثة حكام في منح الرقم الأعلى للبطاقات الحمراء وهم خليل جلال وفهد العريني وعبدالرحمن العمري بثماني بطاقات حمراء.
الرياض في المقدمة
نظرا إلى تواجد أندية الهلال والنصر والشباب في مدينة الرياض فقد حظيت باستضافة 39 مباراة من مباريات الدوري فيما حلت بريدة وجدة في الترتيب الثاني باستضافتهما 26 مباراة وحل ملعب الأمير فيصل بن فهد أولا كونه أكثر الملاعب استضافة لمباريات الدوري ب27 مباراة وهو أكثر ملعب شهد أهدافا ب90 هدفا بينما ذهبت البطاقة الصفراء بأكثرها لملعب الأمير عبدالله الفيصل الذي شهد 115 بطاقة صفراء فيما تساوت ثلاثة ملاعب بالعدد الأكثر للبطاقات الحمراء وهي ملعب الأمير عبدالله الفيصل أيضا وملعب الأمير فيصل بن فهد وملعب الأخدود برصيد تسع بطاقات حمراء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.