أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما السعودية في 2010 .. من ذهب وفضة
نشر في شمس يوم 04 - 01 - 2011

أصدرت شركة رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي ممثلة في إدارة السينما بالشركة تقريرا يرصد الإنتاج السينمائي السعودي والمشاركات الدولية للأفلام السعودية، وأبرز الفعاليات السينمائية خلال العام الماضي 2010، وبين التقرير، أن الإنتاج السينمائي السعودي للعام 2010 بلغ 35 فيلما سعوديا لتضاف إلى القائمة السابقة خلال الأعوام الماضية، التي بلغ مجموعها 173 فيلما سعوديا تنوعت في فئاتها ومضمونها ليصبح الإنتاج السينمائي السعودي بنهاية العام 2010 قد بلغ 208 أفلام سعودية.
وتصنف جميع الأفلام السعودية للعام 2010، بالأفلام القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة ما عدا فيلما روائيا طويلا يتيما متمثلا في فيلم الشر الخفي للمخرج الشاب محمد هلال.
في حين يعتبر أن الإنتاج السينمائي السعودي قد تقلص بنسبة 44 % عن إنتاج عام 2009، إذ شهد إنتاج 62 فيلما ورغم أن كمية الإنتاج تقلصت إلا أن مؤشرات النوعية الفنية والتقنية للأفلام السعودية قد ارتفعت وعززت من أدوات السينما السعودية وأصبح الفيلم السعودي يحضر المهرجانات للمنافسة والحصول على الجوائز.
نشاطات سينمائية في السعودية:
• شهدت مدينة أبها خلال الإجازة الصيفية عرض فيلم الطريق إلى مكة على مدى شهر كامل، وقد صور الفيلم بتقنية I Max ويعد الفيلم من الأعمال السينمائية المتميزة والفريدة، حيث يقدم نظرة رائعة لرحلة «ابن بطوطة» الأولى إلى مكة المكرمة عام 1325 لأداء مناسك الحج.
• شهدت مدينة جدة مهرجان الأفلام الأوروبية خلال مايو الماضي الذي نظمه الاتحاد الأوروبي وشاركت فيه ثمانية دول أوروبية، هي: إيطاليا، وإسبانيا، وبريطانيا، وألمانيا، وتركيا، وسويسرا، وفرنسا، وإيرلندا، في حين تم عرض المهرجان للمرة الثانية على التوالي بمدينة الرياض من خلال السفارات والقنصليات الأوروبية.
• شهد توجيه وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة للقناة الثقافية السعودية بشراء حقوق الأفلام القصيرة وعرضها على القناة تفاؤل السينمائيين السعوديين وبعث الأمل في نفوسهم في ظل عدم وجود شرعية رسمية يعملون من خلالها.
• عرض فيلم «جدة ملتقى الثقافات والحضارات» للمخرج ممدوح سالم بمؤتمر تيدكس أرابيا بمدينة جدة.
المهرجانات والمناسبات الدولية:
شارك 41 فيلما سعوديا في 18 مهرجانا ومحفلا دوليا وعالميا منها ثمانية مهرجانات ومحافل عالمية في حين تمت المشاركة في عشرة مهرجانات عربية، وكانت الأفلام المشاركة متنوعة الإنتاج فكان 32 فيلما من إنتاج عام 2010، في حين تعتبر تسعة أفلام من إنتاج أعوام سابقة.
قائمة المهرجانات السينمائية التي شاركت بها السينما السعودية:
مهرجان الساقية السابع للأفلام الروائية القصيرة بمصر، مهرجان كليرمونت فرنت بفرنسا، مهرجان الأفلام الآسيوية الثالث بجدة، مهرجان مسقط السينمائي الدولي، مهرجان الخليج السينمائي، مهرجان المرأة بكندا، مهرجان الأفلام القصيرة ببروكسل بلجيكا، الأيام الثقافية السعودية «قطر»، مهرجان المنبر الذهبي السينمائي بروسيا، مهرجان بيروت السينمائي، مهرجان الأفلام العربية بأمريكا، مهرجان أبو ظبي السينمائي، مهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي، مهرجان الأردن للأفلام القصيرة، مهرجان قراند اووف السينمائي، مهرجان القاهرة السينمائي، المهرجان الدولي للفيلم العربي بالجزائر، مؤتمر تيدكس أرابيا، ومهرجان دبي السينمائي.
جوائز السينما والسينمائيين السعوديين:
حقق السينمائيون السعوديون رقما قياسيا جديدا في انتصارات السينما السعودية، حيث استطاعوا أن يحققوا عشرة انتصارات شملت أربع جوائز ذهبية وجائزتين فضيتين وأخرى في مجالات متخصصة، وهذا يسطره التاريخ لصناع السينما السعودية، وجاءت الجوائز على النحو التالي:
فوز فيلم السعودي «الصمت» للمخرج توفيق الزايدي بجائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان مسقط السينمائي الدولي.
- فاز فيلم «عايش» للمخرج عبدالله آل عياف، كأفضل فيلم خليجي قصير في مهرجان الخليج السينمائي الثالث.
- فازت المخرجة السعودية عهد كامل بالجائزة الفضية عن فيلمها «القندرجي» في فرع الأفلام القصيرة في مهرجان الخليج السينمائي الثالث.
- فاز المخرج حسام الحلوة بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم «عودة» في فرع الأفلام القصيرة في مهرجان الخليج السينمائي الثالث.
- فاز المخرج محمد التميمي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الطلبة عن فيلم (الجنطة) في مهرجان الخليج السينمائي الثالث.
- حقق فيلم «القندرجي» للمخرجة عهد كامل الجائزة الذهبية في مهرجان بيروت السينمائي الدولي.
- حقق فيلم «عايش» للمخرج عبدالله آل عياف الجائزة الفضية في مهرجان بيروت السينمائي الدولي.
- نال فيلم «داكن» للمخرج بدر الحمود جائزة أفضل تصوير في مسابقة أفلام من الإمارات بمهرجان أبو ظبي السينمائي.
- تم ترشيح الممثل السعودي إبراهيم الحساوي ضمن أفضل خمسة ممثلين بمهرجان قراند اووف السينمائي.
- فاز فيلم «القندرجي» مناصفة مع فيلم آخر على الجائزة الأولى لمسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان الدولي للفيلم العربي.
مشاركة السينمائيين السعوديين في لجان تحكيم المهرجانات السينمائية:
المهنية التي اكتسبها السينمائيون السعوديون مكنتهم من حضورهم المتألق في لجان تحكيم المهرجانات السينمائية الدولية، حيث شارك أربعة سينمائيين سعوديين في أربعة مهرجانات على النحو التالي:
• المخرج السينمائي ممدوح سالم عضو لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والوثائقية بمهرجان مسقط السينمائي الدولي.
• المخرج محمد الظاهري عضو لجنة تحكيم الأفلام بمهرجان الخليج السينمائي الثالث.
• الكاتبة بدرية البشر عضو لجنة السيناريو بمهرجان الخليج السينمائي الثالث.
• هيفاء المنصور شاركت عضوة لجنة في مهرجانين: الأول مسابقة أفلام من الإمارات بمهرجان أبو ظبي السينمائي، والثاني عضوة لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية بمهرجان القاهرة السينمائي.
وأوضح المخرج ممدوح سالم المدير التنفيذي لشركة رواد ميديا أن شركته عملت على متابعة النشاط السينمائي بصفة عامة وعلى الأفلام السعودية بصفة خاصة، ورصدت مشاركاتها المحلية والدولية، حيث جندت أجهزتها لحفظ وأرشفة الإنتاج السينمائي السعودي واعتبر ممدوح ذلك مهمة وطنية ومشروعا ثقافيا وحضاريا من شأنه أن يسهم في رصد وتوثيق الحركة السينمائية السعودية والموروث الفني والإرث الحضاري والاجتماعي للصورة السينمائية السعودية، وقدم ممدوح شكره وتقديره للسينمائيين السعوديين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.