ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحرين «جسر» العراق إلى نصف النهائي
نشر في شمس يوم 26 - 11 - 2010

تتشابك الخيوط في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن دورة كأس الخليج ال20 لكرة القدم في اليمن، بعد تعادل عمان حاملة اللقب مع البحرين 1/1، والعراق بطل آسيا مع الإمارات سلبا، في الجولة الأولى، ما يرفع إثارة مباراتي الغد لأن المنتخبات الأربعة تملك فرصا متساوية في حجز بطاقتي التأهل إلى نصف النهائي.
وستكون الأنظار مشدودة اليوم إلى ملعب 22 مايو حيث تلتقي عمان مع الإمارات، ويلعب العراق مع البحرين.
الإمارات × عمان
يبحث المنتخب العماني بطل النسخة الماضية عن الظهور بمستوى مميز بعد أن استهل مشواره للحفاظ على لقبه بالتعادل مع نظيره البحريني 1/1 في مباراة لم يظهر خلالها بمستوى يعكس رغبته في العودة إلى مسقط بالكأس على رغم أن عددا من اللاعبين العمانيين قدموا مردودا جيدا أبرزهم إسماعيل العجمي وأحمد حديد وعماد الحوسني ومحمد الشيبة قبل طرده.
وأطلق مدرب المنتخب العماني الفرنسي كلود لوروا الذي قاده إلى اللقب في الدورة الماضية تصريحات متناقضة، فمرة أعرب عن رضاه عن أداء فريقه، ومرة شدد على عدم ارتياحه للنتيجة، ثم عاد وأبدى ثقته في قدرة فريقه على التعويض في باقي المواجهات، قبل أن يوجه لهم الانتقادات ويؤكد أنهم لم يكونوا في مستواهم المعتاد وأنه ظهرت عليهم آثار الشد العصبي.
وبات لوروا، الذي صنع شهرته في القارة الإفريقية حين قاد الكاميرون للفوز بكأس الأمم الإفريقية عام 1988، وصنع له مجدا في عمان أيضا حين أنهى انتظارا طال 35 عاما للفوز باللقب الخليجي، ما دفع بالاتحاد العماني إلى تجديد العقد معه بعد «خليجي 19» لأربعة أعوام أخرى.
وبرغم الفشل في التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2011 في الدوحة مطلع العام المقبل، فإن المدرب الفرنسي متفائل بأن فريقه قادر على الاحتفاظ باللقب الخليجي في اليمن.
في المقابل، كانت النقطة التي خرج بها منتخب الإمارات أمام العراق مقنعة جدا له خصوصا أنه لا يشارك في البطولة بالتشكيلة الأساسية بغياب عشرة لاعبين يحققون مع المنتخب الأولمبي إنجازا مهما في آسياد الصين.
وأفلت «الأبيض» الإماراتي من الخسارة أمام العراق الذي كان الطرف الأفضل على مدار الشوطين، فتحمل دفاعه عبئا كبيرا ومن خلفه الحارس المتألق ماجد ناصر صد ركلة جزاء للمهاجم الفذ يونس محمود قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.
وبدا مدرب المنتخب الإماراتي السلوفيني ستريشكو كاتانيتش مرتاحا لنتيجة التعادل رغم اعترافه بأن فريقه «لم يقدم أداء جيدا في الشوط الأول وأنه اعتمد على التمريرات الطويلة غير المجدية».
ويبزغ في صفوف منتخب الإمارات نجم الوسط سبيت خاطر «30 عاما» كأبرز من تبقى من اللاعبين المعروفين وهو اختصاصي أيضا في الركلات الثابتة ويعد القلب النابض للفريق في غياب لاعبين بارزين، ويمثل عامل الخبرة في التشكيلة الحالية ل«خليجي 20» إلى جانب الحارس ماجد ناصر وسعيد الكاس وعلي الوهيبي، إذ إن غالبية الأسماء الأخرى من الشباب وبعضهم ينضم إلى المنتخب للمرة الأولى.
يغيب عن منتخب الإمارات إسماعيل مطر ومحمد الشحي وحمدان الكمالي ومحمود خميس وسعيد الكثيري وأحمد خليل وذياب عوانة وعامر عبدالرحمن وعبدالله موسى وعلي خصيف.
تاريخيا، التقى منتخبا الإمارات وعمان في دورات كأس الخليج 15 مرة، فاز الأول ثماني مرات مقابل ثلاث للثاني، وتعادلا في أربع مباريات.
العراق × البحرين
يخوض منتخب العراق، بطل الدورة ثلاث مرات في الأعوام 1979 و1984 و1988، مواجهته أمام البحرين بشعار «لا بديل عن الفوز» خشية أن يتكرر سيناريو الدورات الثلاث السابقة بخروجه من الدور الأول.
وتفجرت حالة من الغضب في الشارع الرياضي العراقي بعد إهدار نقطتين ثمينتين أمام الإمارات، ما دفع المدرب الألماني سيدكا إلى وصف التعادل ب«سوء الحظ»، مشرا إلى أن «منتخب العراق استحوذ على الكرة بنسبة 70 % وكان الأفضل إلا أن اللاعبين لم يكونوا محظوظين في تسجيل الأهداف».
ويدرك منتخب العراق أهمية النتائج الجيدة في البطولة الخليجية قبل نحو 40 يوما من بدء حملة دفاعه عن اللقب في كأس آسيا.
وفي المقابل فإن المنتخب البحريني الذي لفت الأنظار في تصفيات كأس العالم لنسختي 2006 في ألمانيا و2010 في جنوب إفريقيا لا يزال يبحث عن لقبه الأول في بطولة الخليج التي انطلقت من المنامة عام 1970.
ويشرف على منتخب البحرين سلمان شريدة الذي خلف النمسوي جوزيف هيكرسبيرجر قبل أيام قليلة من انطلاق «خليجي 20» وبعد أن فضل الأخير العودة لقيادة الوحدة الإماراتي في كأس العالم للأندية في أبوظبي في المدة 8-18 ديسمبر المقبل.
وعرف شريدة جيدا كيف يتعامل مع المباراة الأولى أمام منتخب عمان المدجج بنجومه المتوجين باللقب في النسخة الماضية، وكان على يقين بقدرات العمانيين القوية في خطي الهجوم والوسط فاعتمد خطة دفاعية مع الانطلاق بالهجمات المرتدة إلى أن سنحت له الفرصة لانتزاع المبادرة الهجومية في الشوط الثاني بعد طرد العماني محمد الشيبة ووفق بانتزاع التعادل.
وكان شريدة واضحا في الحديث عن المباراة بقوله «الخروج بنقطة أمام بطل الخليج أمر جيد، إذ لعبنا بعناصر جديدة تشارك للمرة الأولى في بطولات كأس الخليج».
التقى المنتخبان العراقي والبحريني في دورات الخليج سبع مرات فكان الفوز حليف الأول أربع مرات مقابل خسارة واحدة وتعادلين.
المواجهة الأخيرة بينهما كانت في «خليجي 19» في مسقط وفازت فيها البحرين 3/1 ضمن منافسات الدور الأول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.