وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهرج.. غير يا ناس
نشر في شمس يوم 08 - 08 - 2010

الكوميديا الارتجالية أو «الاستاند أب» فن حديث على الشارع السعودي، تم استيراده من الشارع الغربي، وتبنى فكرته عربيا شاب سعودي عرضه محليا ووجد تفاعلا وتجاوبا كبيرا في الداخل والخارج.
إبراهيم الخيرالله أحد أبطال الكوميديا الارتجالية يتحدث عن تجربته الفنية وما قدمه من خلالها من رسالة فنية تخدم المجتمع، وتقدم نوعا فنيا جديدا على المتلقين.
من أين نبعت فكرة «الأستاند أب؟ وهل توقعتم قبول الجمهور السعودي لها والتفاعل معها؟
بدأت الفكرة عالميا، وكنا نتابعها على الإنترنت مقاطع، أي نحضر العروض الحية في أوقات السفر، ولم أتوقع أبدا التفاعل الكبير في المملكة حتى إن بدايتنا شبابا سعوديين كانت خارج المملكة للكوميدي السعودي فهد البتيري في البحرين، ومن بعدها ابتدأت في الرياض، وكنت أول سعودي يلقي التحية بلسان «الأستاند أب» وقد بدأنا واستمررنا بعروضنا في الجامعات في الرياض والمنطقة الشرقية وجدة، وأيضا القليل من العروض الخاصة باحتفالات الشركات الخاصة والبنوك.
من صاحب فكرة إدخالها إلى السعودية؟ وكيف كونتم فريقكم من الشباب؟
ابتدأت الفكرة من نداء لتجربة الأداء لنتقدم ونجرب، وتم بعدها اختيارنا لنشارك في الحفل وكل كوميديان ينفرد بعمله.
كيف استطعتم إقناع المدارس والمسارح بقبول عروضكم؟ ألم تجدوا معارضة أو عوائق في هذه الناحية؟
إضحاكنا للشباب هو الوسيلة الوحيدة، ولله الحمد لا يوجد عوائق، اللهم في البداية كانت مرحلة تثقيفية عن الفن وهو ما نسميه بالفن الارتجالي أو فن صناعة النكتة.
هناك من يخلط بين «الأستاند أب» والتهريج في ظل نقص ثقافة هذا الفن لدى الكثيرين..ألم تواجهوا إحراجات في هذه الناحية؟
من يسمع كلمة «استاند أب كوميدي»، يسأل هل هو مسرحية ويجاب بلا، فيتجه قائلا: إذن فهو التهريج، وبالطبع هما مختلفان جدا كاختلاف السماء عن الأرض، والتهريج فن لا يعتمد على الكلام بينما «الأستاند أب كوميدي» لا يخلو من الكلام، بل هو الكلام، ويتميز عن الآخر بكلامه الجميل والمفيد بنفس الوقت، وقد كنت في مقابلة على الهواء مباشرة وكان أول سؤال عن ماهية «الاستاند أب كوميدي»، وقاطعني المذيع في بداية الشرح ليدهمني بالسؤال العجيب: وما الفرق بينك وبين المهرج؟ فما كان لي إلا أن أبتسم وأرد بحزن: نحن سواسية والفرق هو أننا لا نرتدي الأنف الأحمر المستعار.
إذن ما «الاستاند أب» كفن بحد ذاته؟ ومن هم رواده؟ وهل تتوقع أن ينتشر في ثقافتنا والبلدان العربية؟
«الاستاند أب كوميدي» أو الكوميديا الارتجالية أو كما يحلو للبعض فن صناعة النكتة، هو فن مسرحي، فن الرجل الواحد، وكل ما كان الكوميدي متألقا في شرحه وعرضه ومتمكنا من إيصال الأفكار بطريقة كوميدية سلسة كان أكثر قبولا، ورواد الكوميديا هم الأمريكيون ولا أتوقع الانتشار بل أجزم به، ونحن كسعوديين انتشرنا عربيا ودوليا والرغبة على عروضنا لقيت المحبة من الجميع في البلدان العربية وباللغتين العربية والإنجليزية.
كيف كانت تجربة زميلكم فهد البيتي كأول سعودي يشارك في برامج أجنبية؟
فهد أسميه بالكوميديان الذكي؛ لأنه يعرف كيف يلمس الضحكة عالميا، وقد شارك في أمريكا فلقب بساينفيلد السعودية نسبة للكوميدي العالمي جيري ساينفيلد الأشهر عالميا في هذا الفن، وهذا أكبر دليل على أنه أمتع الجمهور الأمريكي واستطاع أن يثبت أن العالم يمكن أن يختلف على كل شيء ما عدا الضحك؛ فأثبت أن الضحك لغة عالمية.
ما مشاريعكم المستقبلية في هذا الفن؟
حاليا وقعنا أنا وعدد لا بأس به من الكوميديين السعوديين والعرب أمثال فهد البتيري وعبدالله السعيدان والبحريني وضاح سوار عقدا مع شركة Luxury Events لنأخذ جولة حول العالم العربي بإذن الله ابتدأت منذ أسبوع في العاصمة السورية دمشق لتدخل معها التاريخ كأول عرض «استاند أب كوميدي» سعودي يتجاوز المحلية، ويتجه إلى الشام وذلك بالتنسيق مع شركة
Joy Factor الذي تم وبنجاح وحضور عال جدا ومميز، والقادم بإذن الله مذهل، متمنين أن نخدم البلد بعروض مشرفة للوطن، وأيضا أقوم حاليا بتقديم عروض كوميدية على إذاعة «شمس إف إم» الجديدة ببرنامج أسبوعي كل أحد وثلاثاء بعنوان «خيرو شو» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.