الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(ماس) : 2.9 مليون رحلة وافدة إلى المملكة أنفق خلالها السياح 7.1 مليار ريال
نشر في شبرقة يوم 29 - 07 - 2012


شبرقة - ليالي أنس :
قدر تقرير إحصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة مجموع الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة خلال
الربع الأول من 2012م ب ( 2.9 ) مليون رحلة أنفق خلالها السياح نحو 7.1 مليار ريال.
وأوضح التقرير أن مجموع الرحلات المحلية خلال الربع الأول بلغ نحو 5 ملايين رحلة أنفق فيها 7.4 مليار ريال، بينما بلغ مجموع الرحلات المغادرة من المملكة نحو 4.5 مليون رحلة أنفق فيها السياح المغادرون قرابة 17 مليار.
وبحسب ماورد على وكالة (واس) , أشار تقرير (ماس) إلى أن مجموع عدد الرحلات الوافدة إلى المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 2.9 مليون رحلة، تمثل الرحلات السياحية منها نسبة 77 %، ونسبة 23 % لرحلات اليوم الواحد، وقد شهد شهر مارس الماضي أكبر عدد من الرحلات مقارنة بالأشهر الأخرى من نفس الربع السنوي الماضي حيث بلغت مليون رحلة.
وبين أن عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة من دول الشرق الأوسط خلال الربع الأول من عام 2012م بلغ 1.6 مليون رحلة، تليها في العدد دول جنوب آسيا ب ( 360 ) ألف رحلة ثم دول أوروبا ب ( 86 ) ألف رحلة، ودول أفريقيا ب ( 83 ) ألف رحلة، ودول شرق آسيا والمحيط الهادئ ب ( 62 )ألف رحلة، مشيراً إلى أن دولة الكويت، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومصر جاءت في المراتب الخمس الأولى من حيث عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة خلال هذا الربع من السنة.
وأفاد أن السياح الوافدون إلى المملكة أنفقوا ما يقارب 7.1 مليار ريال خلال الربع الأول (باستثناء تكاليف النقل الدولي)، موزعة على مرافق الإيواء بنسبة 34%، وعلى التسوق بنسبة 34%، وعلى المواصلات الداخلية بنسبة 14%، وعلى المأكولات والمشروبات بنسبة 7%، وعلى الأنشطة الترفيهية بنسبة 1%.
كما بلغ مجموع الرحلات المحلية في المملكة خلال الربع الأول من عام 2012م قرابة 5 مليون رحلة، مثلت الرحلات السياحية منها نسبة 94% ، ونسبة 6% لرحلات اليوم الواحد، وقد شهد شهر مارس أكبر عدد من الرحلات السياحية حيث بلغت 1.7 مليون رحلة.
وأوضح التقرير أن منطقة مكة المكرمة كانت أكثر الوجهات المحلية اجتذاباً للرحلات السياحية المحلية، حيث قصدها ما نسبته 35% من مجموع الرحلات السياحية في الربع الأول من عام 2012م، تليها منطقة المدينة المنورة بنسبة 20%، والمنطقتين الشرقية والرياض بنسبة 15% و 14 % على التوالي، أما بقية المناطق الإدارية فيتراوح زوارها ما بين 1- 5 %.
واستخدمت معظم الرحلات السياحية المحلية في الربع الأول التنقل عن طريق البر بنسبة 88%، وكانت غالبيتها العظمى استخدمت التنقل بواسطة السيارات الخاصة بنسبة 82% من إجمالي التنقل برا، أما المسافرين عن طريق الجو فكانت نسبتهم 12%.
وأنفق السياح المحليون ما يقرب من 7.4 مليار ريال في الربع الأول من عام 2012م، موزعة على التسوق بنسبة 24%، وعلى المأكولات والمشروبات بنسبة 23%، وعلى مرافق الإيواء بنسبة 22%، وعلى الترفيه بنسبة 15% وعلى المواصلات الداخلية بنسبة 12%.
وأشار التقرير إلى أن المجموع الكلي لعدد الرحلات المغادرة من المملكة خلال الربع الأول من عام 2012م بلغ قرابة 4.5 مليون رحلة، مثلت الرحلات السياحية منها ما نسبته 94%، ونسبة 6% لرحلات اليوم الواحد، وقد شهد شهر يناير أكبر عدد من الرحلات السياحية، حيث بلغت 1.6 مليون رحلة.
وكانت أكثر الوجهات التي قصدتها الرحلات السياحية المغادرة في الربع الأول من عام 2012م لدول الشرق الأوسط، حيث بلغ عددها 2.8 مليون رحلة، تليها دول جنوب آسيا ب737 ألف رحلة، ثم دول شرق آسيا والمحيط الهادئ ب292 ألف رحلة، مبيناً أن الإمارات العربية المتحدة جاءت في مقدمة الدول التي قصدتها الرحلات السياحية المغادرة خلال هذا الربع من العام بنسبة 15%، تلتها مملكة البحرين بنسبة 14%، ثم الكويت بنسبة 9%، وجمهورية مصر العربية بنسبة 7% .
وأبان التقرير أن الترفيه وقضاء الإجازات شكل النسبة الأكبر للغرض من الزيارة للرحلات المغادرة في الربع الأول من عام 2012م بنسبة 62% من إجمالي الرحلات السياحية، تليها الرحلات المتعلقة بزيارة الأقارب والأصدقاء بنسبة 20%، ثم رحلات الأعمال التجارية والمؤتمرات بنسبة 3%، لافتاً إلى أن
معظم الرحلات السياحية المغادرة في الربع الأول من عام 2012م استخدمت التنقل عن طريق الجو بنسبة 67% من إجمالي الرحلات السياحية، تليها الرحلات السياحية المغادرة عن طريق البر بنسبة 32%.
وأظهر أن السياح المغادرون أنفقوا ما يقارب 17 مليار ريال سعودي خلال الربع الأول من عام 2012م موزعة بالشكل التالي: الإنفاق على التسوق بنسبة 24%، يليها المأكولات والمشروبات بنسبة 22%، يليها الترفيه بنسبة بلغت 21%، يليها مرافق الإيواء 19%، ثم المواصلات الداخلية بنسبة 9% من إجمالي الرحلات السياحية المغادرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.