الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب في موقع فوردو للتخصيب
نشر في شبرقة يوم 10 - 01 - 2012

شبرقة - بَدَل الزهراني أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين وفقاً ل(ا ف ب) ؛ أن ايران بدأت انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة في موقع فوردو الواقع تحت جبل والذي يصعب قصفه ، وقالت الوكالة في بيان مقتضب (بامكان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تؤكد ان ايران باشرت انتاج اليورانيوم المخصب حتى نسبة 20% في موقع فوردو للتخصيب) ، واضافت ان (كل المعدات النووية في المنشأة تظل تحت مراقبة الوكالة) ، وكان دبلوماسي غربي في فيينا رفض كشف هويته اشار الاثنين الى بدء هذه الانشطة معتبرا ان (هذا الاستفزاز الاخير يعزز قلق المجتمع الدولي).
واليورانيوم المخصب بنسبة تقل عن عشرين في المئة يستخدم فقط لاغراض مدنية، ولكن اذا ارتفعت نسبة التخصيب حتى تسعين في المئة فيمكن استخدامه لتصنيع السلاح النووي ، وتخصيب اليورانيوم هو منذ اعوام عدة في صلب النزاع بين ايران والمجتمع الدولي الذي يتهم طهران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي.
وقال ممثل ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الاثنين لشبكة تلفزيون العالم الايرانية الناطقة بالعربية ان (كل الانشطة النووية وخصوصا تخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو تجري تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية).
والسبت، اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني قرب تدشين موقع فوردو الذي يبعد 150 كلم جنوب غرب طهران والقادر على استيعاب حتى ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي ، وتملك ايران حاليا ثمانية الاف جهاز طرد مركزي في موقع نطنز.
ونقلت وكالة مهر عن عباسي دواني قوله ان (موقع التخصيب في فوردو سيدشن قريبا ولدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم فيه بنسبة 20% و3,5% و4%) ، واوضح ان (موقع فوردو وعلى غرار موقع نطنز، مصمم بطريقة لا يمكن للعدو معها تدميره).
وحذرت الولايات المتحدة الاثنين من (تصعيد) جديد في الملف النووي الايراني ، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند (اذا كان (الايرانيون) يخصبون بنسبة عشرين في المئة في فوردو ، فانه تصعيد جديد لجهة انتهاك التزاماتهم في الموضوع النووي) ، بدوره ، اعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان قيام ايران بتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو يشكل خطوة اضافية في اتجاه تصعيد الازمة بين طهران والمجتمع الدولي، وفق ما اعلن المتحدث باسمه الاثنين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الالمانية (يرى فسترفيلي ان بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة في منشاة فوردو النووية تحت الارض هو خطوة اضافية في اتجاه التصعيد).
وفي لندن ، قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان (اصبت بخيبة امل كبيرة حيال قرار ايران البدء بعمليات التخصيب في مصنعها في قم) ، واضاف (في وقت يطلب المجتمع الدولي من ايران تقديم ضمانات حول الطبيعة السلمية لبرنامجها، (فان ما قامت به) يشكل عملا استفزازيا ينسف تاكيدات ايران ان برنامجها مدني تماما) ، وتابع هيغ ان (الحجم والمكان والطبيعة السرية (للموقع) تطرح تساؤلات جدية حول الهدف النهائي) لايران ، معتبرا ان طهران لا تستطيع تقديم (اسباب ذات صدقية لتبرير انتاج اليورانيوم المخصب حتى عشرين في المئة) ، واعتبرت فرنسا ان الخطوة الايرانية تشكل (انتهاكا جديدا وخطير جدا للقانون الدولي).
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان (هذا الاستفزاز الجديد لا يدع مجالا لاي خيار سوى تشديد العقوبات الدولية والقيام ، مع شركائنا الاوروبيين وكل الدول الراغبة في ذلك ، باجراءات غير مسبوقة من حيث الحجم والقسوة).
وصوت مجلس الامن الدولي على ستة قرارات تضمنت اربعة منها عقوبات لارغام الجمهورية الاسلامية على تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم.
وشكك وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا مؤخرا في توجيه ضربات جوية الى ايران. لكنه ذكر للمرة الاولى في مطلع كانون الاول/ديسمبر ان المنشآت النووية المدفونة قد تصمد امام مثل هذه الهجمات ملمحا الى منشأة فوردو ، وقال بانيتا (في احسن الحالات، فانها (الغارات الجوية) ستؤخر (البرنامج النووي الايراني) سنة او ربما سنتين).
واضاف (لكن ذلك رهن بامكانية اصابة الاهداف المحددة فعلا. صراحة ان بعض الاهداف من الصعب اصابتها) ، والاحد اكد بانيتا ان ايران لا تطور سلاحا ذريا.
وقال (هل تطور ايران سلاحا نوويا؟ كلا ، لكننا نعلم انهم يحاولون تطوير قدرة نووية وهذا امر يقلقنا) ، واضاف (خطنا الاحمر هو الا تكون ايران تطور سلاحا ذريا).
وبخلاف الدول الغربية ، ترفض روسيا والصين فرض عقوبات جديدة على طهران ، واعلنت ايران استعدادها لاستئناف المفاوضات النووية مع مجموعة الدول الست التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا، لكن وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اعلنت انها لا تزال تنتظر رسالة مكتوبة في هذا الصدد من الجمهورية الاسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.