جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لليوم الثاني .. موجة غبار تدهم العاصمة وتخلي مدارسها مبكرا
نشر في شبرقة يوم 02 - 05 - 2011

مستشفيات الصحة تستقبل مصابي الربو والصدر بزيادة 40%
لليوم الثاني على التوالي وفي التوقيت نفسه ، ضربت موجة من الغبار الكثيف العاصمة الرياض قبل مغرب أمس ، وحوّلت سماء المدينة إلى اللون الرمادي ، وحجبت الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر.
ورغم أن الموجة لم تصل العاصمة إلا قبيل المغرب ، إلا أن عددا من المدارس الأهلية والحكومية ، صرفت طلابها منذ الساعة العاشرة صباحا لتفادي الموجة التي حذّرت منها الجهات المختصة وفي مقدمتها الرئاسة العامة للأرصاد ، والدفاع المدني الذي بادر بإرسال رسائل نصيّة على الهواتف النقّالة ، تدعو لأخذ الحيطة والحذر من الغبار الذي وصفه (المدني) بالكثيف ويؤدي لانعدام الرؤية الأفقية.
ومارس عدد من مديري المدارس بنين وبنات بالرياض صلاحياتهم الجديدة ب (إيقاف عمل الدوام حسب الظروف الجوية) ، وقاموا بصرف الطلاب مبكراً في معظم مدارس العاصمة بسبب موجة الغبار التي هبت على شمال المملكة ومنطقة القصيم منذ ساعات الصباح الباكر أمس ، وذلك خوفاً من تعرض الأبناء والبنات لمكروه أو صعوبة الوصول إلى أولياء أمورهم.
وكانت مواقع إلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك ، وبعض برامج الدردشة على الهواتف النقالة الذكيّة ، تابعت الموجة منذ تحرّكها من القصيم باتجاه العاصمة.
وباتت هذه المواقع الخيار الأمثل للعديد من المهتمين بمتابعة الطقس ، فيما استنفرت الأسر في المنازل بإغلاق نوافذها ، وارتداء الكمامات الواقية. وشهدت الطوارئ والمستشفيات ازدحاما من مرضى الربو والجهاز التنفسي الذين يعانون صحيا من مثل هذه الأجواء.
من جهتها ، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير نشرته على الإنترنت ، أن تكون الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة حيث يتوقع أن يستمر تأثر منطقة الرياض خاصة الأجزاء الجنوبية منها والمنطقة الشرقية بتدن في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من واحد كيلو متر.
كما تتأثر الأجزاء الشرقية من مناطق غرب المملكة والأماكن المفتوحة والطرق السريعة منها بالأتربة المثارة وما زالت الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية تسبق بنشاط في الرياح السطحية وذلك على مرتفعات نجران وعسير والباحة قد تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات مكة المكرمة وتتكون السحب الركامية على أجزاء من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية.
من جانبها ، أعلنت وزارة الصحة أمس أن نسبة مراجعي مستشفيات الوزارة بمدينة الرياض ازدادت إلى 40 % خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بسبب سوء الأحوال الجوية حيث كانت معظم الحالات لمرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية.
ونصحت الوزارة أمس جميع المواطنين والمقيمين وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بالتقيد بالتعليمات والنصائح المتعارف عليها أثناء هبوب الرياح وموجات الغبار.
ودعت الوزارة إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة ، منبهة السائقين إلى إغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية ، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة.
وأكدت الوزارة جاهزية مرافقها الصحية كافة لاستقبال الحالات الطارئة معلنة أن أقسام الطوارئ بمستشفياتها تعمل على مدار الساعة في المناطق التي تضررت بموجة الغبار والأتربة وخاصة مناطق الوسطى والشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.