سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثمانية آلاف مبنى آيلة للانهيار في أحياء جدة
نشر في شبرقة يوم 30 - 05 - 2010


على إثر إنهيار عمارة البغدادية
حذر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس سالم الحربي من تأخر إزالة مباني جدة القديمة والتي تجاوز عمرها الافتراضي 40 عاما مشيرا إلى وقوع انهيارات يومية.وبين أهمية أن يتوفر لدى أمانة جدة سجل عن كل مبنى ويتم التعامل معه حسب العمر الافتراضي المتعارف عليه عالميا للمباني.
وقال : إن مدينة جدة لو تعرضت إلى هزة أرضية خفيفة سوف ينتج عن ذلك أمور لا تحمد عقباها بسبب المباني القديمة المأهولة.و قال مدير المنطقة التاريخية بجدة المهندس سامي نوار : إن وضع المباني التاريخية في جدة يختلف عن باقي الأحياء التي يوجد فيها مبان قديمة متهالكة تشكل خطورة على سكانها منوها الى ان الانهيارات بمباني المدينة التاريخية عادة تحدث جراء وقوع حرائق مما دفعنا على توفير خراطيش الإطفاء في كل دور مع إلزام أصحاب المباني بعمليات الترميم والتأكد من سلامة المباني.
وأكد المهندس سالم الحربي لصحيفة "اليوم" السعوية أن عددا من المباني التي لم يعثر على أحد من أصحابها سلمت لبيت المال وتتم صيانتها من قبل الدولة.
وحول وضع المباني المنهارة وخطورة المباني التي تهدد سكان جدة قال هناك مبان قديمة مأهولة وأغلبها شعبية وعمرها الافتراضي انتهى ولاتتم صيانتها أو المحافظة عليها مما يؤدي لوقوع انهيارات بين الحين والآخر والتي أصبحت تشكل هاجسا للجهات الرسمية.
وكشفت لجنة مراقبة المباني الآيلة للسقوط بأمانة جدة أن المباني الآيلة للسقوط يتجاوز عددها ثمانية آلاف مبنى في أحياء جدة بعد أن رصدتها اللجنة الخماسية الحكومية الأمنية، وتتركز غالبيتها في أحياء جنوب وغرب ووسط جدة، وهذه الظاهرة زادت خطورتها في الآونة الأخيرة.
وقامت أمانة جدة بإعداد التقارير الفنية عن حالة المباني و رصدها لتحديد مواقعها على الخرائط ووضع تقارير شاملة حولها وادراج ذلك في ملفات خاصة ضمن برنامج ''الجيوميديا'' لتحديد مواقع المباني الآيلة للسقوط بدقة خاصة أنه سيتم ربط كل المعلومات المتاحة برابط خاص على الموقع الإلكتروني لأمانة جدة لتسهيل حصول المواطن على المعلومة التي يحتاج إليها بشفافية مطلقة من دون تدخل عنصر بشري.
من جهة أخرى أنهت إدارة الدفاع المدني أعمالها في منزل البغدادية المنهار وقامت بتسليمه إلى أمانة جدة لإكمال إزالة الأنقاض.
وأشار الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة النقيب عبد الرحمن الغامدي الى انهيار جزء من عمارة مكونة من أربعة ادوار من البناء الشعبي وتم إخراج جثتين من تحت الأنقاض لامرأتين لم تحدد هويتهما بعد.
وشهدت جدة على مدار الشهرين الماضيين ما يقارب خمسة حوادث انهيار الأول في حي البغدادية وأسفر عن وفاة ستة أشخاص وإصابة خمسة آخرين من الجنسية الصومالية وتسبب انهيار آخر في حي الكندرة في إخلاء كامل مبنى مكون من أربعة أدوار و لم ينجم عنه أي إصابات وحادث في حي بريمان وأصيبت به فتاتان وإخلاء سبعة آخرين وحادثة في حي الجامعة دون وقوع إصابات.
وفي تصريح لصحيفة "الرياض" أرجع المنسق العام للجنة المباني الآيلة للسقوط ورئيس لجنة الفنادق بأمانة محافظة جدة المهندس خالد بن حسين الزيني انهيار عمارة حي البغدادية إلى محاولة المالك بناء ملحق مخالف بدون الحصول على ترخيص بناء من الجهة المعنية في الأمانة، موضحا أن المنزل المنهار لا يستند إلى أسس هندسية ومعمارية، كما أنه أقيم بدون الحصول على تصريح بناء. وحمل الزيني مالك العمارة المسئولية الكاملة عن انهيارها.
وأوضح أن العمارة المنهارة تعد من المباني الآيلة للسقوط وغير الصالحة للسكن والتي تم رصدها من قبل وهي ضمن المباني الآيلة للسقوط وبناء عليه تم وضع استيكرات لأكثر من 3000 موقع من مجموع 8000 موقع بضرورة مراجعة الجهة الرسمية في الأمانة، مشيرا إلى أنه يتم في الوقت الحالي إشعار أكثر من 1000 موقع تم ترسية عقد إصدار تقارير فنية لها بضرورة إخلائها من السكان حفاظا على أرواح المواطنين والمترددين على المنطقة وإصدار خطابات فصل عدادات الكهرباء لهذه المواقع .
وقال الزيني إن مساحة المبنى المنهار تبلغ 10 × 15 مترا مربعا ، ويتكون من أربعة أدوار، ومصنف ضمن المنازل الشعبية المبنية من البلك غير المطابق للمواصفات، والتي مر على بنائها فترات طويلة ولا تحمل ترخيصا بالبناء، وتقع في المنطقة المحددة شمالا بشارع الملك خالد وجنوبا شارع المدارس وشرقا شارع الملك فهد وغربا شارع خالد بن الوليد .
ونوه المنسق العام للجنة المباني الآيلة للسقوط بوجود تنسيق فعال بين الجهات ذات العلاقة وبين الأمانة لإزالة مخلفات الانهيار، مشيرا إلى أن مندوبي إدارة الطوارئ في الأمانة وقفوا مع الدفاع المدني على المبنى المنهار على مدار 24 ساعة. وأفاد أنه سيتم مخاطبة إدارة الكهرباء في منطقة مكة المكرمة لقطع التيار الكهربائي عن ما يقرب من 6 آلاف مبنى تقريبا، وذلك بعد استكمال وضع ملصقات على عدد منها بالترميم أو الإزالة.
وذكر أنه تم عمل تقارير فنية بالترميم ل 530 مبنى كمرحلة أولى، منها 111 مبنى أزيلت بموجب عقد هدم وإزالة و419 مبنى تحتاج إلى ترميم ويتم متابعة ترميمها من قبل البلديات الفرعية ، مشيرا إلى أنه تم الرفع من قبل الأمانة لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية لطلب الدعم بمبلغ 20 مليون ريال .
الجدير بالذكر أن لجنة المباني الآيلة للسقوط ممثلة في إدارة الطوارئ تقوم بإزالة المباني الصادر لها قرارت إزالة عقب إقرارها من جانب أعضاء اللجنة المكونة من (أمانة جدة ، وإدارة المرور ، وإدارة الدفاع المدني ، وشركة الكهرباء ، والشؤون الاجتماعية).
وفي ذات السياق أوضح لصحيفة "المدينة" مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود بأنه تم اعلان حالة الطوارئ منذ تلقي بلاغ حادث انهيار جزء من احدى البنايات الواقعة في حي البغدادية الشرقية صباح أول أمس (الجمعة) وعلى الفور تم توجيه فرق طبية للموقع واعلان حالة الطوارئ بمستشفى الملك فهد ومستشفى الثغر ومستشفى الملك عبدالعزيز ، ونتج عن هذا الانهيار عدد 2 وفيات تم تحويلها لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة. وتم العثور بموقع الانهيار على ادويه وملزمه طبيه وابواك سندات وفواتير وكروت شخصيه باسم مؤسسه طبيه وتم التحفظ عليها لاجراء اللازم نحوها من قبل الادارة المختصة لدينا للتحقيق مع المؤسسة الطبية والرفع بنتائج التحقيق للجهات المختصةلاكمال مايلزم من اجراءات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.