بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الروح والجنون
نشر في شبرقة يوم 01 - 11 - 2012

رائحة المجد تبدأ من عرق الرجال.. والوصول إلى القمة تصنعه سواعد الباحثين عنها.. وقس على هذا ما شئت فقد قال شاعرنا ذات يوم: لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا.
لقد تعلمنا من ربيعنا العربي أن الحرية لا تمنح وإنما تؤخذ وتنتزع ودونها خرط القتاد.. وفي ميدان التحدي على المستطيل الأخضر شيء من هذا القبيل.. فطريق الفوز ليست مفروشة بالورود ولا مرصوفة بالأماني الكاذبة.. إنها باختصار شديد مسألة إرادة وهدف وإنجاز.
وفي يقيني أن حسم مصير بطاقة التأهل لقمة آسيا في مواجهة الجارين اللدودين هذه الليلة لن يخرج إطلاقاً عن هذه الثلاثية المطلوبة «إرادة هدف إنجاز «.. فهي المهر الشرعي للفوز بهذه العروس.
تعودنا في إعلامنا الرياضي أن نرصد كل صغيرة وكبيرة في تفاصيل التنافس التقليدي بين الاتحاد والأهلي.. فنحن أمام قمة عالية في جبل التحدي الكبير، وكتابة تاريخ جديد في سجل لقاءات الفريقين.. لكن مواجهة الليلة تفرض علينا أكثر من ذلك بكثير، ليس لأنها الأولى بينهما على الصعيد الآسيوي فحسب، بل لكونها أيضا حفل تنصيب ممثل الوطن وإعلان السفير السعودي المعتمد في قمة آسيا والمرشح بعد ذلك للعالمية في مونديال الأندية.
حزمة كبيرة من المكتسبات التي تتحقق باجتياز هذه المرحلة الحاسمة في مشوار البطولة.. ولا مجال هنا لسردها والخوض فيها، لكنها في مجملها تشعل لدى الفريقين فتيل الحرص الشديد والرغبة الأكيدة للفوز ببطاقة التأهل مهما كلف الأمر.
لن ترضى جماهير الناديين بغير الفرحة، ولن تقبل منهما النوم على عتبة التمني.. وستصب غضبها على رأس من يفرط في هذه الفرصة التاريخية ويحرمها من الحلم الكبير.
إن أكبر التحديات التي تواجه العميد والقلعة لحسم الإياب هذه الليلة هي تلك الصخور التي تشكلت في لقاء الذهاب.. ففوز الاتحاد بهدف يتيم في الجولة الأولى أو كما نسميه «الشوط الأول» يضع النمور على صفيح ساخن من الضغط النفسي.. فالفوز بهدف واحد من النتائج المثيرة للقلق في أي مباراة وبإمكان الخصم تعديل النتيجة وقلب الطاولة في أية لحظة.
هذا الهاجس يرفع مؤشر التوتر لدى نمور الاتحاد وكما يقول نابليون: «إن أكبر خطر يكمن في لحظة الانتصار».. لأنك مطالب بالحفاظ عليه وتعزيز مكتسباته وبقوة.. وتتأكد هذه المطالب مادامت المعركة لم تنته بعد وتزداد الصعوبة عندما يكون الخصم بقوة وشراسة تماسيح الأهلي.
وفي المقابل.. داخل القلعة الخضراء يرفرف علم واحد يحمل عبارة تقول: «لا بديل عن الفوز ولا فوز بلا إرادة».
هكذا أجد الواقع المفترض في النادي الاهلي، فليس أمام الفريق خيارات مماثلة لتلك التي يلعب بها الاتحاد.. فالخسارة في الذهاب هي بمثابة صخرة كبيرة تعترض طريق التماسيح وتحول بينهم وبين الوصول إلى القمة التي طال الحلم بها.. وبالتالي تشتد حرارة الضغوط ويرتفع سقف المطالب الجماهيرية فلن تتزحزح هذه الصخرة أو تتحطم إلا بالفوز ولا شيء غير الفوز.
خلاصة:
بالروح تفترس النمور.. وبالجنون تنتفض التماسيح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.