السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار.. تفضح المستور!!
نشر في شبرقة يوم 14 - 04 - 2012

شكَّل هطول الأمطار فرحة عارمة لدى معظم سكان السعودية ، نظراً لتأخر هطولها في موسمها المعروف ؛ فكان هطولها في هذا الوقت رحمة من الله بخلقه جميعاً ، بعد أن كادت سحب الغبار تخنق الكثيرين ، وتتسبب في كثير من الأمراض ؛ فازدحمت المستشفيات والمراكز الصحية بالمراجعين حتى أن بعض المرضى كان يتلقى العلاج في ممرات المستشفيات.
لقد أدى هطول الأمطار بشكل كبير إلى كشف كثير من العيوب في تنفيذ المشاريع ، سواء داخل المدن أو خارجها ؛ فالشوارع غُصّت بالمياه التي تجمعت ولم تلقَ لها منافذ تخرج منها ، أو أن المنافذ لم تستوعب كميات السيول الكبيرة ؛ فغرقت كثيرٌ من السيارات ، وتعطلت الحركة المرورية.
وبعد تسرب تلك السيول من الشوارع ظهرت عيوب السفلتة وغش المقاولين ؛ فبعض المشاريع لم يمضِ على إنشائها عام كامل ، لكنها توحي للناظر بأن عمرها تجاوز العشرين أو الثلاثين عاماً.
لقد انتشر ترقيع الأسفلت في معظم الشوارع ؛ فشكَّل ذلك الترقيع لوحات تشكيلية وخرائط جغرافية لا نراها إلا في شوارعنا.
أما الطرق الخارجية فحدِّث ولا حرج ؛ فالكثير منها تقطعت ، وسدَّت الصخور البعض الآخر ، وتوقف المسافرون بأسرهم ساعات حتى تمت إزالة العوائق وفتح الطرق من جديد أمامهم.
كما أن للكهرباء مشاركة فعّالة ؛ فانقطاعها يتكرر طوال العام دون سبب ؛ فكيف إذا كانت هناك أمطار ورعد وعواصف؟.. فالمشكلة تكون عامة ، والغالبية يشتكون من انقطاعها ، وارجعوا إلى قسم عمليات استقبال البلاغات بالكهرباء ؛ لتروا الأعداد الهائلة من بلاغات المواطنين عن انقطاع الكهرباء لديهم.
إننا في حاجة إلى إعادة النظر في كثير ممن وُضعت الثقة فيهم ، من الشركات والمؤسسات التي نفذت المشاريع بمبالغ خيالية ، وكان نتاج ذلك ما كشفته الأمطار خلال فترة وجيزة ؛ ففي كل عام تتكشف لنا حقائق جديدة عن سوء التنفيذ في كثير من المشاريع ، وقد تبدأ الصيانة أحياناً قبل استلام المشروع من الشركة أو المؤسسة المنفِّذة ، والمثل يقول مع بعض التحريف (مَنْ أَمِن العقوبة أساء التنفيذ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.