كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخراج 14 قطعة مغناطيس من بطن طفلة العامين
نشر في شرق يوم 02 - 04 - 2011

تمكن فريق جراحي في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض من إنقاذ طفلة تبلغ من العمر عامين ابتلعت 14 قطعة من لعبة مغناطيسية في فترات غير معروفة يبلغ حجم الواحدة منها 1.5 سم في عملية وصفت بالنادرة على المستوى العالمي.
وبحسب صحيفة عكاظ أوضح رئيس الفريق الطبي أستاذ مساعد واستشاري جراحة الأطفال في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالوهاب سليمان الجباب،أن أكثر المستشفيات التي شخصت الطفلة نصحت باستخدام العلاج التحفظي ظنا منها بأن خروج هذه الأجسام الغريبة سيكون تلقائيا وبشكل طبيعي، ولكن استمرار آلام البطن استدعى دخول الطفلة لطوارئ الأطفال في مدينه الملك فهد الطبية، وبإجراء الأشعة السينية اتضح وجود 14 قطعة من اللعبة المغناطيسية بشكل عجيب ومنتظم في أمعاء الطفلة.
وأشار الدكتور الجباب، إلى أن العملية الجراحية بينت وجود التصاقات عديدة، ونواسير (أكثر من خمسة) بين الأمعاء الدقيقة، حيث تم استئصال الجزء المصاب، واستخراج كل الأجسام المغناطيسية في جراحة استغرقت 3 ساعات تقريبا.
ولفت إلى أن الطفلة تماثلت للشفاء، وخرجت للبيت في اليوم السادس، مع التوجيه بالمتابعة الدورية للتأكد من سلامة كل الأعضاء الحيوية في الجهاز الهضمي.
ونبه استشاري جراحة الأطفال الجباب «أن ابتلاع الأجسام الغريبة وسط الأطفال الصغار يعد من الحالات المشهورة والملفتة في طوارئ المستشفيات، حيث إن الطفل وبكل براءة قد يبتلع الأجسام الغريبة بشكل غريزي أو بدافع الاستطلاع والفضول اعتقادا منه بأنه طعام».
ورأى «أن الأشياء التي قد يبتلعها الطفل كثيرة جدا، منها الأجسام الصلبة التي تتخذ شكلا كرويا كالخرز، أو شكلا دائريا كالعملات، أو الأشياء الحادة مثل الدبابيس والمسامير، أو اللينة مثل العلكة أو القاسية كالمكسرات، وبقايا الألعاب البلاستيكية وغيرها مما قد تصل إليه يد الطفل».
وأفاد الدكتور الجباب، أن معظم هذه الأشياء تخرج بعد ابتلاعها مع الفضلات دون إحداث أذى إذا لم تكن هناك أي إعاقة لمسارها في داخل الجهاز الهضمي ويعتمد ذلك على نوع الجسم الغريب وحجمه، ولكن يستدعي الأمر في كل الأحوال إلى مراقبة طبية مستمرة حتى خروج الجسم الغريب من الجسم، ولكن الذي حدث في حالة الطفلة أن الأجسام كانت مغناطيسية وبعدد 14 قطعة أدت قوة الالتصاق المغناطيسي إلى حبس أجزاء من جدران الأمعاء، وهو ما أدى إلى حدوث نواسير بين الأمعاء وانثقاب وانسداد للأمعاء.
الدكتور الجباب أكد أن بلع الأطفال لهذه الأجسام الغريبة قد يؤدي إلى أخطار تهدد الحياة بشكل فوري مثل الاختناق (لا سمح الله) أو إلى عواقب وخيمة إذا علق هذا الجسم الغريب في المريء أو الأمعاء، مشددا على أهمية توعية الأطباء وعامة الناس بالإضافة إلى مصنعي وموردي هذه الألعاب بخطورتها، وضرورة التشخيص الدقيق والمبكر لهذه الحالات النادرة، وأهميه التدخل الطبي المبكر لتفادي المشاكل والمضاعفات المترتبة على بلعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.