ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيار : بعض الخطباء يتبعون قاعدة «افتح فمك يرزقك الله » .. وأحدهم لم يخطب قط عن الصلاة!
نشر في شرق يوم 19 - 08 - 2010

ثمن المشاركون في ندوة ( رسالة المسجد وأثرها في تعزيز الوسطية في المجتمع ) والتي يقيمها فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية مساء أمس الأول ضمن برنامج ندوات الأمن الديني والفكري الذي تقيمه الوزارة عبر فروعها للخطباء في سائر مناطق المملكة، قرار خادم الحرمين الشريفين بشأن قصر الإفتاء على هيئة كبار العلماء، ووصفوه بانتصار للمرجعية الإسلامية لضبط الفتوى، معتبرينه "وثيقة ضبط الفتوى التاريخية"، رافعين الشكر لخادم الحرمين الشريفين بما قرر وان يجزل له الأجر والمثوبة وان يديم على هذه البلاد آمنها وأمانها وولاة أمرها.
وكانت الندوة التي أدارها المشرف التربوي في تعليم الشرقية سامي المبارك قد بدأت بورقة لأستاذ الدراسات العليا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم الدكتور عبد الله بن محمد الطيار، والذي نفى فيها وجود نقص في عدد الخطباء، مشيرا إلى قلة من يرتقي بمهام المنبر ونحتاج ان يكون الخطيب صادقا ويملك الغيرة على دينه.
وأوضح في هذا السياق بأن" الذي يقوم بالخطب ويتولاها هم العلماء، والمشايخ، والقضاة، والدعاة، وطلاب العلم، وهم بحمد الله كثيرون في بلادنا، وأغلبهم قائم بواجبه فعلاً . . لكن ليس ذلك بالقدر الكافي حيث نرى قصوراً في هذه المهمة في بعض مناطق المملكة كالقرى والأرياف، وقد يتولى الخطابة في هذه الأماكن من لا تتوفر فيه الأهلية وهذه من الظواهر التي يجب أن تعتني بها الجهات المسئولة".
وأوصى الخطباء أن يحرصوا على رسم الطريق الصحيح للمسلمين، وتبصيرهم بوسطية الإسلام وسماحته وعدله، وحذروهم من الفكر الضال الذي أثر على مجتمعات المسلمين، فكان سبباً في إغلاق أبواب خير عظيمة، وسد طرق للعلم كثيرة.
اللحيدان: سلوك التطرف وفكر الغلو أمران طارئان على بلادنا .. ولا ينشر عبر المنبر ما يخالف اختيار ولي الأمر
وأشار إلى ان بعض الخطباء يعتلي المنبر وهو غير جاهز مستخدما قاعدة "افتح فمك يرزقك الله"، مستشهدا بأحد الخطباء الذي ابلغه بأنه لم يخطب عن الصلاة وهي الركن الثاني في الإسلام طيلة ست سنوات.
وأشار إلى ان ما حدث من بعض الأفراد ممن ينتسبون للإسلام وأهله من الأخطاء في الدعوة إلى الله والشدة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان له الأثر الكبير في تنفير بعض أفراد هذه الأمة وغيرهم من غير المسلمين من الدين وأهله وليس مدفوعين بالحماس فقط وإنما ضللوا واختلف عليهم الأمر ووقعوا في العظائم مما دعا البعض منهم إلى تكفير آبائهم وهذه مفسدة عظيمة.
واختتم بالإشارة إلى انه قبل 13 سنة كان يطيل الخطبة والصلاة أما في السنوات الأخيرة فالخطبة والصلاة لا تتجاوز عنده ال25 دقيقة.
وفي الورقة الثانية تناول مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية الشيخ عبدالله بن محمد اللحيدان نماذج من تطبيقات الوسطية وتطبيق رسالة المسجد، وشدد على التزام الرجوع إلى العلماء الربانيين فلا اعتبار في المسجد لرأي يخالف رأي علماء الأمة، إذ يجب التفريق بين المختار للفتوى الخاصة وبين المختار للفتوى العامة فلا يختار الإمام للتطبيق على الناس إلا ما اختاره ولي الأمر الذي عينه للإمامة نائبا عنه ولا ينشر عبر المنبر الذي أوكله عليه ولي الأمر ما يخالف اختيار ولي الأمر.
وطالب بإشاعة الوسطية عبر رسالة المسجد من خلال مراعاة فقه المآلات ومراعاة الأولويات، والواقعية وهي غير فقه الواقع، والتنويع.
واختتم ورقته بالإشارة إلى ان احدى الفضائيات ادعت بأنها ستوصل الإسلام بثوب عصري جديد وهذا مغلوط ، كما اننا رأينا نماذج زجت بشبابنا إلى المهالك يستلهمون أفكارهم من الخارج وإذا سئل قال "سمعت الناس يقولون فقلت ماقالوا".
وأكد أن سلوك التطرف وفكر الغلو أمران طارئان على بلادنا ، ولم يصدرا من منابع التربية ،فمناهج العلماء وفتاواهم والمحاضراتُ الدينية والمناهجُ الدراسية كلُها قائمةٌ على الوسطية والاعتدال والتحذيرِ من الوقوع في مهالك الغلو، كما أنه من المطمئن وإن كان لنا أن نقول بحذر أن معتنقي التطرف والغلو على فئتيه ليسوا إلا قلة قليلة بالنسبة للعامة الذين هم على منهج الوسط وخيارِ الاعتدال ونبذ الغلو في المعتقد والعبادة والسلوك كما أن الوضع ولله الحمد والمنة مراقب بفضل الله من ولاة أمر نحمد الله أن هيأهم لنا ليقيموا شرع الله فينا ويراقبوا تطبيقاته.
يذكر بأن الندوة تناولت تعريفا برسالة المسجد ومسؤولية الإمام في تحقيقها ورسالة المسجد الخطابية وأثرها التوجيهي على الفرد والمجتمع، والوسطية بين المفهوم الشرعي والمفاهيم المغلوطة، وضوابط الوسطية المطلوبة في منهج الخطيب من القرآن والسنة وكذلك نماذج من وسطية الرسول صلى الله عليه وسلم وثمارها على المجتمع، كما يتناول القسم الثاني من المحاور وسائل تحقيق رسالة المسجد، صورا من تطبيقات الوسطية في أداء الخطيب، ونماذج مما يخالف تحقيق الخطيب أثر الوسطية في المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.