"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإدراك.. روح المعرفة
نشر في شرق يوم 18 - 02 - 2013


الإدراك .. روح المعرفة
المعرفة ليست مرور كميات المعلومات عبر العقل كمحطة دون توقف عندها ، بل تلقي هذه المعلومات بعين العقل المستبصرة واستقبالها واستيعابها بوعي ، بعد تفكيكها وتفسيرها وإعادة تركيبها وبنائها والربط بين عناصرها وتنظيمها بعد توضيحها وتوظيفها وإعطائها معنى ذو قيمة ؛ للاستفادة منها في حل المشكلات واتخاذ القرارات كقاعدة بيانات منظمة منسقة ، وهذا هو التنظيم المعرفي المفيد وهو جوهر الإدراك.. إذن هو وعي المثير وإدراكه داخليا كان أم خارجيا لتكون صورته واضحة غير مشوشة ..
يجب ألا يكون الإدراك منطلقا من دوافع الحاجة والرغبة ، بل مجردا من كل ذلك متخذا الحقائق والمعلومات الصحيحة أساسا له.. إن الإدراك لا يقتصر على فهم الحسيات والمعطيات إلى فهم الخصائص والمعاني ، فهي تشير وترتبط بأي علاقة ما مع المعلومة أو الظاهرة أو الفكرة والذي يشترط أن يتمتع صاحبه بالذكاء والملاحظة والانتباه والإحساس بالمثير والخيال الواسع والوعي ومخزون من الخبرات السابقة والقدرة على التحليل والتفسير والمحاكمة والاستنتاج والتمييز والقدرة على إدراك الفوارق وبعد النظر وغيرها والتي جميعا تمهد للإدراك السليم ، ومن لا يمتلك تلك الخواص عادة ما تكون الصورة لديه مبهمة أو غامضة أو مشوهة أو حتى غائبة تماما.. التناسب طردي حسب نجاعة هذه الخواص ، فلا يدرك جميع الناس مثيرا ما بنفس الإدراك ونفس الفهم ، فإدراك العقول نسبي حسب درجة المعرفة والعلوم والخبرات وكل العوامل التي سبق ذكرها آنفا..
كما أن الإدراك يتأثر بعوامل كثيرة متغيرة منها كسب معلومات أو خبرات جديدة أو حتى التقدم في العمر ، كما يمكن القول أن الإدراك انتقائي أي يدرك فلانا من الناس مسألة ما أكثر من غيره لتمتعه بفهم خواصها ، والعوامل التي تساعده على إدراكها وانجذابه إليها أكثر من غيره بينما تجده لا يدرك أمورا أخرى لا تهمه أو لا يتمتع بعوامل إدراكها.. فاختلاف خاصية الاهتمام وساحته وقاعدة الانطلاق منه يلعب دورا في عملية الإدراك أيضا..
درجة المعرفة تبقى محدودة ونسبية عند الإنسان وإن إدراك نقص المعرفة الإنساني هي أقرب إلى إدراك الذات والغير والمحيطة .. للإدراك أشكال واتجاهات مختلفة ، اخترنا منها
إدراك الذات : إن إدراك الذات ومعرفة وفهم خصائصها وسماتها ومعرفة وإدراك حقيقتها بصورة واضحة ومكامن قوتها باستغلالها وكذلك مواطن ضعفها ، وكشف عيوبها لإصلاحها وتقويمها ثم شحنها وتقويتها ما أمكن ، فالذات كالمحيط يختلف فيها اللاعبون من عابث على شواطئه إلى غطاس أو غواص يسبر أغواره ويصل إلى أعماقه ليلتقط جواهره وثرواته ليستفيد ويفيد ، كما أن معرفة وفهم وإدراك الذات ومحيطها وإقامة علاقة إدراكية متوازنة واضحة معه تمنح الإنسان توازن نفسيا صحيا يُمكٌنه من ترشيد قدراتها واستغلال طاقاتها كاملة أحسن استغلال ، لتتمكن من تحقيق طموحاتها ورفع قدرها وقدراتها ..
إن ازدياد وارتفاع درجة الإدراك والوعي الإيجابي ، يقود بالضرورة لتشكيل فضاءا داخليا منسجما ومتناغما يؤدي إلى الانسجام مع الذات وبناء سلام معها .. فمن جهل ذاته جهل قدرها وقدراتها وقيمتها وكفاءاتها ، فهذا الإدراك له دورا بالغا في تعزيز الثقة بالنفس والرضا عنها وتقديرها وقبولها ما يعزز روح الإبداع ويؤثر تأثيرا مباشرا وقويا في الأداء الإيجابي وهكذا النتائج الصالحة .
إدراك الواقع : إن إدراك الواقع بعد توصيفه وصفا دقيقا وذلك بمعرفة وفهم وإدراك ماهيته ومكوناته ، أي إدراك لكل حقائقه وعلاقاتها ببعضها كما هي بأحجامها الحقيقية مجردة من كل تزيين أو تزييف ؛ لكي يحسن ويسهل التفاعل معها والتعامل مع المستجدات منها والخروج بأفضل النتائج ، كما يساعد أيضا في توظيف بعض عناصر هذا المحيط لخدمة طموحاتنا .. هذا الإدراك للمحيط بما يحتويه من عناصر والتفاعل معها باستمرار ، له أهمية بالغة في تحديد سلوك الإنسان مع نفسه ومع محيطه .. فبإدراك الواقع كما هو حتى إذا ما تعارض هذا الواقع مع طموحاتنا يسهل تغيير هذا الواقع عندها لصالحنا بهدوء ودون صخب.
إدراك الزمن: فإدراك أهمية الزمن هو الحياة بعينها يجعل الشخص يهتم بكل ثانية تمر عليه لاستغلالها أمثل استغلال في الفائدة الشخصية والبشرية فهو سر الحياة وغايتها ومتعتها ، وإذا ما انعدم هذا الإحساس بالزمن بعدم إدراك أهميته ذهبت قيمة حياة الإنسان سدى كأنه لم يكن أصلا .. فالوقت الذي ذهب لن يعود أبدا فإذا ما دربت نفسك على التحكم في الزمن بتحويله إلى نتائج ملموسة تكون قد امتلكت الحياة كلها..
فكلما نضجت عوامل الإدراك وازدادت حدتها ارتفعت نسبة الإدراك بالذات والمحيط والروابط الزمنية والمكانية بينهما ما يجعل الحياة أكثر فهما وإدراكا لتتفتح آفاقا جديدة تكون أقرب للنجاح .. فتنمية الإدراك بكل تلك الأمور يمكن أن يتم بتنمية مهارات التفكير الإيجابي بالمعرفة والعلوم ، وتُمكٌن صاحبها من خلق أفكار جديدة بعد اتضاح صورة المعلومات المخزنة والمنسقة والمنظمة وخلق علاقات جديدة بينها بعد تصفيتها من الشوائب ؛ لتكون فكرة ذات فائدة .. فقيمة الفكرة تقاس بحجم نفعها ، فمن يدرك نفسه يحقق ذاته ..
كل تحياتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.