خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعرة القصيدة الأزمة هند المطيري ل"سبق": ادعاءات "كاتب" غير صحيحة
قالت لأمير مكة: من حقي أن يتَّسع صدرك لشكواي
نشر في سبق يوم 22 - 12 - 2015

قالت الشاعرة هند المطيري ل"سبق": "أشكر أمير منطقة مكة على استجابته السريعة لشكوى الشاكين من معرض جدة، وهذا من شأنه أن ينهض بالمعرض في مواسمه المقبلة؛ لكني أيضاً أقول: "إنَّ من حقي أن يتسع صدره لشكواي، مما تعرَّضت له من الإساءة والشتائم، جرَّاء مقطع متداول، لا علاقة له بمعرض جدة الدولي للكتاب، ومما لحق نصي من التشويه وإساءة الفهم، وهو الشاعر والأديب الذي لا تخفى عليه بواطن النصوص حين تخفى على الآخرين".

وأكَّد المطيري أنَّه لم يصلها إيقاف رسمي من قبل الجهات المختصة، مؤكِّدة أن ‫لا صحة لما صرَّح به الدكتور سعود كاتب رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام، من أنَّ اللجنة الثقافية بالمعرض قد اتفقت معي على قصائد وطنية، وأني خالفت الاتفاق، وبالإمكان التحقق من أعضاء اللجنة. موضحة "أنا شخصياً أرى أنَّ مثل هذا التصريح يضر مصداقية المنبر الثقافي التنويري في المعرض، وذلك حين يصف الدكتور سعود القصيدة ب"المسيئة"، فهو لا يسيء للقصيدة بل للمعرض؛ لأنَّه يجعل المعرض منبراً للإساءة وعدم المسؤولية، وهذا يحمله مسؤولية مضاعفة".

وكانت القصيدة التي عرفت باسم "ويح القبيلة" والتي ألقتها المطيري وتداولتها وسائل التواصل الاجتماعي وأدت إلى غضب كبير في الوسط السعودي جرَّاء الإسقاطات التي مارستها الشاعرة ضد مكوِّن القبيلة والشتائم التي وجهتها بشكل صريح، وسط مطالبات بوضع حد لتجاوزاتها غير المسبوقة.

لماذا هذا التوقيت؟
استغربت المطيري قائلة: "العجيب أنَّ هذه القصيدة ألقيت في فعاليات رسمية مختلفة؛ منها سوق عكاظ في إمارة منطقة مكة، ومهرجان الشعر العربي في الطائف، ومهرجان الشعر الخليجي في الباحة، وفي فعالية وطنية بنادي تبوك، وأخرى في بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان "حفظه الله" بنادي حائل، ثم في نادي الرياض، وفي فعاليات خاصة بإدارة الأندية بوزارة الثقافة والإعلام، لكنَّها لم تلق هذه الضجة العنيفة، إلا هذه المرة بالذات، ولا أدري لماذا هذا التوقيت.

تزييف اسم القصيدة
بيَّنت المطيري أنَّ "المقطع المتداول بمواقع التواصل هو لأمسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015، وليس من معرض جدة، ولا أدري أيضاً لم قيل إنَّه من معرض جدة؟ ولا أدري لم غُيِّر عنوان القصيدة؛ فعنوانها "ثورة الربيع القلبي" لكني تفاجأت بالصحافة تضع هذا العنوان "ويح القبيلة"، وهو عنوان يبدو منه أنَّه محاولة لجعل النص ينال من القبيلة بشكل مباشر، وهذا لم يكن هدف الشاعرة من نظم القصيدة".

قصة واقعية
أوضحت المطيري أنَّ "القصيدة نظمت قبل سنتين حين كانت سلمى "القبيلية" تُطلق من زوجها أحمد "غير القبيلي" بعد 13 عاماً من الزواج وخمسة أبناء؛ بحجة عدم تكافؤ النسب، وكانت غايتها التعاطف مع موضوع إنساني بحت، يهم كلَّ مواطن على أرض وطني، وطن الحب والعدل والسلام.

منع المشاركة
يذكر أنَّ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وجّه بمنع مشاركة الشاعرة هند المطيري في أي مناسبة أخرى في منطقة مكة المكرمة, عقب الرفع له بمخالفتها الاتفاق مع إدارة معرض الكتاب الدولي المقام حالياً بجدة، وتجاوز ذلك إلى إلقائها قصيدة لا تليق بمعرض الكتاب الدولي بجدة.

خالفت المتفق عليه
وأوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب أنَّ ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب من إلقائها قصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول، والشاعرة خالفت ما اتفق عليه، واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.