فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر سعودي يكذّب صحيفة لبنانية ويكشف تفاصيل زيارة الوفد السوري لجدة
أكد أن الأسد يشعر بالحنق لعلمه بمفاوضات روسيا وإيران
نشر في سبق يوم 07 - 08 - 2015

أوضح مصدر مسؤول سعودي لصحيفة "اللواء" اللبنانية؛ أنه لا صحّة لكل ما نُشِر في بيروت حول زيارة وفد سوري بوساطة روسية إلى جدة، مؤكداً أن الأخبار لم تتطرق إلى إنشاء تحالف رباعي يضم: السعودية، والأسد، وتركيا، والأردن؛ لمحاربة الإرهاب، وليس صحيحاً ما نُسِب قوله إلى السعوديين بأنّ أساس مشكلتهم مع "بشار الأسد" هو تحالفه مع إيران.

ويروي المصدر الإعلامي السعودي لصحيفة "اللواء" اللبنانية؛ قصة اللقاء مع رئيس مكتب الأمن القومي السوري "اللواء علي مملوك" قائلاً: إن الروس قالوا للسعوديين بأنّ دعمهم للمعارضة السورية يُعيق فرص الحل السياسي، ويؤجّج الإرهاب، رد السعوديون بالنفي، وقالوا للروس: هل من مبادرة لديكم لحلٍّ غيرِ جنيف؟، فكانت الإجابة الصمت!؛ ومن هنا التقط السعوديون الفرصة، وقالوا: حسناً، لدينا مبادرة، وكان هدف السعوديين منها إمّا إحلال السلام الذي يرضى به السوريون، أو تعرية الأسد أمام الروس، الذين اقترحوا على السعوديين الجلوس مع جماعة الأسد.

وتابع المصدر: وصل "مملوك" بالفعل إلى جدة، وليس الرياض، كما ذكرت صحيفة "الأخبار"، وكان حلفاء السعودية على علم بذلك، وربما هذا ما لم يعلمه نظام الأسد الذي تذاكى وحاول الحصول على إذن لطائرة "مملوك" عبر إحدى سفاراته بالخليج لرغبته بتسريب الخبر، غير مدركٍ، أي نظام الأسد، أن هناك تنسيقاً سعودياً – خليجياً.

وصل "مملوك" وقدّم السعوديون مبادرتهم التي تهدف إلى تعرية الأسد، وكشف حقيقة مَنْ يدعم الإرهاب بسوريا، وقد طرح السعوديون الخطة كالتالي: نوقف دعمنا للمعارضة، في المقابل تُخرِجون "حزب الله" وإيران والميليشيات الشيعية المحسوبة عليها من سوريا، وبذلك يكون الصراع "سورياً - سورياً"، أو الحل "سورياً - سورياً"، ونحن نبارك ما تتّفقون عليه.

ويستطرد المصدر الإعلامي السعودي: هذه هي القصة، وليس الابتعاد عن إيران كثمن للتقارب مع الأسد كما ذكرت صحيفة "الأخبار" التي لم تنشر، بالطبع إنّ "مملوك" قال للسعوديين: "كيف نتصرّف مع "حزب الله"؟ أعطونا فرصة نفكر!".

ويُضيف المصدر مستنتجاً: ليس التباهي بتلويم السعودية، وغيره من الخطاب الدعائي! وليس بمقدور "مملوك" التباهي بإيران وميليشياتها حينها؛ كون الأسد كان يشعر بالحنق لعلمه بتفاصيل المفاوضات مع حليفيه روسيا وإيران، بل كان يشعر بالرعب؛ كون المفاوضات وصلت حد التساؤل: "ومَنْ يقبل استضافة الأسد؟"، والقصة ليست بالإيرانيين وحدهم، بل والروس الذين باتوا يناقشون مرحلة ما بعد الأسد، فالوفد الروسي الذي حضر لقاء "مملوك" مع السعوديين لم يرافقه على نفس الطائرة، وحضروا بطائرة أخرى ليكونوا شهوداً، وليس طرفاً ضامناً للأسد الذي يعي أنّ سحب موسكو لرعاياها من سوريا أمر جاد، ناهيك عن الموقف الروسي من القرار الأممي رقم "2216" الخاص باليمن.

ويختم المصدر الإعلامي السعودي روايته بالإشارة إلى أنّ السعوديين حقّقوا أمرين هامين؛ أوّلهما تعرية الأسد أمام الروس وإثبات أنّ الإرهاب بسوريا ليس سببه الوقوف ضد جرائم الأسد، فالإرهاب السُنّي بلا دولة راعية، بينما الإرهاب الشيعي في سوريا برعاية إيران؛ والأمر الثاني: أن السعوديين أثبتوا للمرّة الألف أنّ لا صدقية للأسد، وأنهم يحاربون الإرهاب بلا هوادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.