استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تُظهر "العين الحمراء" لإيران في "هرمز".. ومدمراتها تُذكّر بالمواجهات
مرافقة حربية بعد اعتراضها سفناً تحمل علم واشنطن.. وتوتر سواحل اليمن شاهد
نشر في سبق يوم 02 - 05 - 2015

على طريقة إنذار "العين الحمراء"، نشرت الولايات المتحدة سفناً حربية في مضيق هرمز الاستراتيجي؛ بعد قيام إيران باعتراض سفن ترفع العلم الأمريكي؛ حيث كشف تقرير لوكالة أنباء "فرانس برس" خلفيات هذا الانتشار ودوافعه وتداعياته المحتملة على أمن المنطقة؛ ذلك في ظل الأوضاع المشتعلة في اليمن والمفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني.

رد أمريكي قوي
واعتبر الخبير في الشؤون الإيرانية لدى مؤسسة "راند" الأمريكية علي رضا نادر، في تعقيبه على نشر الولايات المتحدة سفناً حربية في مضيق هرمز -أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن- أن واشنطن وقبل أقل من شهرين على مهلة 30 يونيو للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى، لا يمكنها إلا أن تردّ بقوة.

مياه المضيق آمنة
وأضاف: "على الولايات المتحدة أن تظهر أن المياه في المضيق آمنة ومفتوحة أمام التجارة العالمية؛ حيث يمر 30% من التجارة البحرية للنفط الدولية عبر هذا المضيق المحوري الذي يربط بين الخليج وبين بحر عمان".

مضايقات إيرانية
يشار إلى أن إيران اعترضت، الثلاثاء الماضي، حاملة الحاويات "مايرسك تيغريس" والتي ترفع علم جزر مارشال، وتعرضت الأسبوع الماضي حاملة الحاويات "مايرسك كينسينغتون" ترفع العلم الأمريكي للمضايقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة من قبل زوارق عسكرية إيرانية.

مرافقة عسكرية
إثر ذلك، أعلنت واشنطن، أول أمس الخميس، أن سفنها الحربية سترافق السفن التجارية الأمريكية في المضيق الذي لا يتجاوز عرضه 30 كلم وتحده إيران من الشمال؛ حيث أعلن، في اليوم التالي، البنتاجون أن المحادثات جارية مع دول أخرى دون تحديد ماهيتها؛ من أجل تأمين حماية لسفنها من قبل البحرية الأمريكية.

بلا مواكبة
وأوضح البنتاجون أن البحرية الأمريكية سترافق السفن التي تحت حمايتها، لكن دون أن يشكل ذلك مواكبة، وهو تعبير عسكري يمكن أن يذكّر بفترات التوتر التي شهدها المضيق في الماضي.
مواجهات سابقة
يُذكر أنه في عام 1988م، وقعت مواجهات بين سفن حربية أمريكية وأخرى إيرانية انتهت بغرق ثلاثة زوارق إيرانية سريعة، وفي أواخر 2011، لوّحت إيران بعد تشديد العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها بإغلاق المضيق، مما أدى إلى توتر حاد مع واشنطن، واليوم لا تزال ملابسات التعرض ل"مايرسك تيجريس" غير واضحة تماماً.

توتر اليمن شاهد!
ويأتي التوتر في المضيق بعد توتر آخر بين البحرية الأمريكية والإيرانية قبالة سواحل اليمن، ففي 20 أبريل أرسلت الولايات المتحدة حاملة الطائرات "روزفلت" وسفينة مزودة بقاذفة صواريخ بالقرب من خليج عدن عند اقتراب مجموعة من السفن الإيرانية اشتبه البنتاجون بأنها تنقل أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، مما يشكل انتهاكاً للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة، إلا أن السفن الإيرانية عادت أدراجها بعدها ببضعة أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.