وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أمير مكة" يعلن إنشاء مركز للتكامل التنموي بالمنطقة
للعمل على النهوض بالمنطقة وجعلها جاذبة للاستثمارات
نشر في سبق يوم 02 - 05 - 2015

أعلن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، عن إنشاء مركز للتكامل التنموي؛ للمساهمة في تحقيق التنمية في المنطقة والمحافظات التابعة لها.

وأوضح الأمير خالد خلال ترؤسه الاجتماع الأول للهيئة الاستشارية لمشروع التكامل التنموي بمكتبه بجدة، أن دور المركز يتمثل في العمل على النهضة بالمنطقة في جوانب التنمية، ودفع عجلة التنمية بمشاركة الغرف التجارية الصناعية بالمنطقة والقطاعات الحكومية ذات العلاقة، لافتاً إلى أهمية تكاتف القطاعات للمشاركة في التنمية، داعياً الجميع للمشاركة في تطوير المنطقة والمحافظات التابعة لها.

وأشار الأمير خالد إلى أن الإمارة ستعمل على إنشاء غرفة اتصال تضم مندوبين عن الأجهزة المختلفة مهمتهم تذليل الصعوبات أمام القطاعات كافة، بما يضمن تسريع الإجراءات لتحقيق التنمية، مؤكداً أن الخمس السنوات القادمة في خطة التنمية للمنطقة تتطلب مساهمة القطاع الخاص في المشاريع، وخاصة أن المنطقة بها العديد من المشاريع الحكومية الجاذبة للاستثمار، مفيداً أن المركز سيشرف عليه كفاءات وطنية، وسيسهم -بمشيئة الله- في تحقيق تنمية متوازنة وسريعة في المنطقة.

وخلال الاجتماع استعرض الأمير خالد الفيصل دور مركز التكامل التنموي الممثل في مواجهة الاحتياجات التنموية لمنطقة مكة المكرمة، من خلال تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وإسهامه في تمويل المشروعات التنموية، والعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص للمساهمة في سد فجوة التمويل عن طريق مشروعات الشراكة، إضافة إلى تهيئة الفرص الاستثمارية الملائمة لاستقطاب القطاع الخاص لتفعيل الشراكة الحقيقية، كما تضمن العرض المقدم له وضع خطط تنفيذية وبرامج زمنية لتفعيل العمل في المشاريع وتسريع وتيرة الإنجاز، واستدامة عملية تنفيذ المشاريع وتذليل العقبات، وضمان تنفيذ المشروعات ضمن الخطط الزمنية الموضوعة.

وتطرّق الاجتماع إلى مهام ومسؤوليات مركز التكامل التنموي المتضمنة تحديد المشاريع التنموية القابلة للتطوير بمشاركة القطاع الخاص في منطقة مكة المكرمة، والتواصل مع المستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة، إضافة إلى تحديد مفاهيم مشروعات الشراكة، وأسس الشراكة مع القطاع الخاص، مع العمل على تحويل المبادرات إلى مشروعات قابلة للتنفيذ، ومتابعة تنفيذ المشروع وتقديم المساعدة الفنية الواجبة إلى الجهات العامة طوال مدة المشروع، وتذليل العقبات.

وتضمّنت المهام الإشراف على البرنامج الزمني لتنفيذ المشاريع، إعداد التقارير الدورية لأمير المنطقة عن سير العمل في المشروعات، وعقد اجتماع شهري يترأسه الأمير خالد الفيصل؛ لمناقشة ما أنجز على أرض الواقع، حيث يعتبر مركز التكامل التنموي رافداً مهماً وذراعاً رئيساً لتحقيق استراتيجية منطقة مكة المكرمة التنموية، الهادفة إلى تطوير مناطق المملكة بطريقة متوازنة ومستدامة، تشمل جميع المحافظات والمراكز والقرى، وتوفير الاحتياجات المستقبلية وفقاً للنمو السكاني للخمسة وعشرين عاماً المقبلة، عن طريق إعداد الخطة العشرية حتى عام 1440ه.

ويتولى المركز الذي يعمل تحت مظلة مجلس المنطقة، ومهمته التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص، للمشاركة في المشروعات الحكومية الكبرى، وستتولى اللجنة أيضاً دراسة كيفية تحويل المقترحات إلى واقع يخدم المنطقة.

ويعمل مركز التكامل التنموي على المساهمة في مشاريع المنطقة المندرجة ضمن الخطة العشرية، التي بدأ العمل في الشق الثاني منها ويمتد للسنوات الخمس المقبلة، إذ سيكون للمركز دور في مشاريع المنطقة البالغ عددها 2.568 مشروعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.