سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطوط السعودية تتفق مع مزوِّد خارجي لتوقعات الطقس
لاتخاذ الاستعدادات المبكرة وعدم الإضرار بالنقل الجوي
نشر في سبق يوم 26 - 04 - 2015

بدأت الخطوط السعودية اتخاذ إجراءات عملية وفعالة لمواجهة التداعيات المترتبة على الظروف المناخية وتأثيرها على النقل الجوي، ووضع خطط مبكرة للاحتياط والاستعداد لمثل هذه الظروف، ومراجعة وتحديث نظام إدارة الأزمات بالمؤسسة، من خلال الاتفاق مع مزوِّد خارجي لخدمات توقعات الطقس وتأثيره على حركة النقل الجوي لتزويد الخطوط السعودية بتقارير يومية عن حالات الطقس في المملكة.

جاء ذلك بعد العاصفة الرملية الأخيرة التي شهدتها المنطقة مؤخراً وأدت إلى إلغاء أو تأخير مئات الرحلات من وإلى معظم مطارات المملكة.

وقال مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر: "بناءً على ما توصل إليه الفريق التنفيذي الذي يشرف عليه، ويترأسه رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي والمساعدين التنفيذيين بالقطاعات التشغيلية ورؤساء الشركات والوحدات الاستراتيجية لمراجعة وتحديث نظام إدارة الأزمات بالمؤسسة بعد رصد وتحليل نتائج التجربة الأخيرة؛ فقد تقرر الاتفاق مع مزوِّد خارجي لخدمات توقعات الطقس وتأثيره على حركة النقل الجوي لتزويد الخطوط السعودية بتقارير يومية عن حالات الطقس في المملكة والمنطقة والوجهات الدولية الأخرى للرحلات اليومية لتكون التوقعات أشمل وأكثر دقة مما يساعد على الاستعداد المبكر لمثل تلك الظروف واتخاذ الاحتياطات اللازمة".

وفي كلمة ألقاها خلال ورشة العمل المتخصصة التي عقدتها هيئة الطيران المدني وحضرها رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية سليمان بن عبدالله الحمدان بمشاركة الناقل الوطني "الخطوط الجوية العربية السعودية" وشركات الطيران المحلية والجهات الحكومية ذات العلاقة بالنقل الجوي؛ أضاف "الجاسر": "حرصاً من الإدارة التنفيذية للخطوط السعودية على الاستفادة من الدروس المستخلصة من الصعوبات التي واجهناها جميعاً، فقد تم إجراء مراجعة فورية وتقييم مستوى التفاعل مع التطورات".

وأردف: "تضمّن ذلك تشكيل أربع لجان فرعية عالية التخصص، تعنى اللجنة الأولى بمراجعة الإجراءات المتبعة في المؤسسة بشكل عام وقطاع العمليات بشكل الخصوص فيما يتعلق بإدارة الأزمات، بينما عملت اللجنة الثانية على مراجعة أداء النظم الآلية وتحديد مَواطِن الضعف والتنسيق مع الشركات الصانعة لمعالجة كافة الملاحظات".

وتابع: "تناولت اللجنة الثالثة كافة الجوانب المتعلقة بالخدمة والتفاعل مع المسافرين الكرام، كما تركّزت جهود اللجنة الرابعة على تحديد مزوِّد خارجي لخدمة توقعات الطقس وتأثيرها على حركة النقل الجوي والاتفاق معه لتزويد الخطوط السعودية بهذه التقارير يومياً لموافاة إدارة الترحيل الجوي بتوقعات الطقس وهو الأمر الذي يساعد على الاستعداد المبكر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة تلك الظروف، وسد الثغرات التي لا تغطيها تقارير رئاسة الأرصاد وحماية البيئة".

وأكد "الجاسر" حرص "السعودية" الشديد على المشاركة في ورشة العمل المتخصصة التي دعت إليها الهيئة العامة للطيران المدني بهدف التوصل إلى الحلول الحاسمة لتفادي تكرار الآثار السلبية لما حدث وذلك باعتبار أن الخطوط السعودية بمعدلها التشغيلي اليومي الذي يزيد على (550) رحلة هي الجهة التي تَضررت بقدرٍ أكبر نتيجة للصعوبات التشغيلية الناتجة عن تلك العاصفة الرملية خاصةً أنها بدأت بشكل مفاجئ وبانخفاض مستوى الرؤية ولمدة وصلت إلى (10) ساعات وبتأثيرٍ امتد إلى عددٍ من مطارات المملكة والدول المجاورة.

وقال: "لقد تم إلغاء (465) رحلة خلال ثلاثة أيام بنسبة (35%) من إجمالي رحلات الخطوط السعودية بينما بلغ إجمالي الرحلات المتأخرة (678) رحلة بنسبة (44%) إلى جانب تغيير مسار (19) رحلة كانت متجهة إلى المطارات المتأثرة بسوء الأحوال الجوية، في الوقت الذي تم فيه إعادة جدولة (94) رحلة بنسبة (6%) من إجمالي عدد الرحلات، فضلاً عن تشغيل (94) رحلة إضافية بما توفر من طائرات في أوقاتٍ مختلفة وذلك رغم الصعوبات الكبيرة التي تمثلت في عدم تواجد الطائرات بالمطارات التي كان من المفترض أن تغادر منها إلى جانب انتهاء فترات عمل أطقم القيادة والخدمة الجوية الذين كانوا يعملون على الرحلات المتوقفة أثناء العواصف الرملية وضرورة حصولهم على فترات الراحة النظامية وفق أنظمة الطيران المحلية والدولية".

ووجه المهندس صالح الجاسر شكره وتقديره لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية سليمان الحمدان على التوجيه بعقد ورشة العمل المتخصصة بشأن "العاصفة الرملية وتداعياتها على صناعة النقل الجوي بالمملكة".

وأكد "الجاسر" حرص الخطوط السعودية على تعزيز التعاون والتواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني وكافة الجهات التي تساهم في خدمة منظومة النقل الجوي في المملكة، والتزامها بما تتوصل إليه الورشة من توصيات ومقترحات، وما تراه من إجراءات تساهم في تفادي الصعوبات والحد من الآثار المترتبة على الظروف المناخية المفاجئة كالعاصفة الأخيرة التي أثرت على حركة النقل الجوي في معظم مناطق المملكة والدول المجاورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.