المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. الصيادون يحتفون بيومهم على إيقاعات الدانة والكاسر بجازان
قوارب وشبك وفلكلوريات بحرية ومعرض ومتحف وتكريم و5 رسائل
نشر في سبق يوم 15 - 03 - 2015

دشّن وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون الأمنية سلطان بن أحمد السديري، أمس السبت، فعاليات مهرجان يوم الصياد الذي ينظمه مجلس الجمعيات التعاونية بتعاون مع الجمعية التعاونية للصيادين بمنطقة جازان؛ حيث احتفى الصيادون بيومهم على إيقاعات الدانة والكاسر بين القوارب والشبك والفلكوريات البحرية والمعرض والمتحف والتكريم.

حضر الفعاليات وكيل وزارة الزراعة الدكتور خالد بن محمد الفهيد، وعدد من مديري الجهات الحكومية والجمعيات التعاونية، وجمع كبير من الصيادين وأهالي المنطقة؛ ذلك بالكورنيش الشمالي بمدينة جيزان.

معرض ومتحف
وشملت فعاليات المهرجان تدشين المعرض المصاحب الذي تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية وفي مقدمتها وزارة الزراعة وحرس الحدود وصندوق التنمية الزراعية والثروة السمكية والجمعية التعاونية للصيادين والجمعية التعاونية متعددة الأغراض ومركز الأبحاث الزراعية؛ وجرى تفعيل متحف بحري لإحدى المحال التجارية المتخصصة في بيع أدوات الصيد.

قوارب وشبك
وضمّت الفعاليات مسابقة لصيد الأسماك جمع خلالها المتسابقون كميات كبيرة من الأسماك المختلفة، بالإضافة لمسابقة القوارب الشراعية الذي شارك 15 قارباً و45 صياداً، وعدد من المسابقات الشعبية، ومنها مسابقة رمي الشبكة، ومسابقات ترفيهية شارك فيها الحضور، إضافة لمشاركة عدد من شعراء البحر الذين قدّموا قصائد شعبية مختلفة.

فلكلوريات بحرية
وكرّم مجلس الجمعيات التعاونية، قدامى الصيادين والصيادين الشباب؛ حيث لاقت الفلكلوريات البحرية تفاعلاً كبيراً من الحضور والتي قدمتها فرقة فرسان البحرية وفرقة الكاسر الشعبية، وأحيوا خلالها الإرث الثقافي والفني الذي يتميز بها صيادو جازان من خلال فن الدانة والكاسر.

"جازان" الغنية
وأكد مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة جازان المهندس محمد بن مرزوق العطوي، خلال تدشين الفعاليات، أن منطقة جازان من أهم مناطق المملكة الغنية بالثروة السمكية؛ حيث يتوفر العديد من أنوع الأسماك طوال العام، ولذلك بذلت الدولة جهوداً كبيرة في مجال الاهتمام بهذه الثروة السمكية وتطوير أساليب الصيد والعمل على تذليل العقبات للصيادين الحرفيين والمستثمرين في المجال السمكي للاستفادة من القروض التي تقدمها الدولة في هذا المجال ممثلة في صندوق التنمية الزراعية وإنشاء المراسي لمركب الصيادين.

مستوى المعيشة
وأشار "العطوي" إلى أن تأسيس الجمعية التعاونية للصيادين بمنطقة جازان سوف يساهم في خلق روح العمل التعاوني بين الصيادين والتي ستكون صوتهم، وتكون بإذن الله المظلة التي تجمعهم، وتساهم وبشكل فاعل في حل همومهم وتلبية احتياجاتهم، مما سينعكس إيجاباً على ارتفاع مستوى المعيشة والدخل خاصة صغار الصيادين الحرفيين.

وكشف نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور "ناصر آل تويم"، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس المجلس عبدالله الوابلي، وأعضاء مجلس الجمعيات التعاونية، أنهم حرصوا على تدشين مهرجان يوم الصياد الأول بمنطقة جازان؛ نظراً لما تمتلكه من مقومات طبيعية واقتصادية يجعلها في مصافّ أهم مناطق المملكة.

5 رسائل
وقدّم "آل تويم" 5 رسائل، عبّر خلالها بالشكر والعرفان لأمير منطقة جازان محمد بن ناصر على حرصه على رعاية ودعم هذه الفعالية، مثمناً حضور وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون الأمنية سلطان السديري نيابة عن الأمير، ووجّه جزيل شكره لوزارة الزراعة، ممثلة في الوزير المهندس عبدالرحمن الفضلي، ووكيل الوزارة لشؤون الزراعة الدكتور خالد الفهيد للمشاركة في هذا التدشين التاريخي.

رأسي وأفقي
وأكد أن وزارة الزراعة كانت وما زالت في مقدمة الركب في تمكين التعاون الفني بينها وبين مجلس الجمعيات التعاونية؛ ذلك فيما يخص نشاطها في نشاط الإرشاد والخدمات الزراعية ورعاية المشروعات، مؤكداً أن آفاق هذا التعاون مرشحة للتوسع الرأسي والأفقي وذلك من خلال توقيع اتفاقية أبرمتها الوزارة مع المجلس.

دعم المقومات
وثمن "آل دليم"، جهود الجمعية التعاونية للصيادين بجازان ممثلة في رئيسها حمود بن يحيى الشيخ وزملائه والإخوة الصيادين والذي كان لمشاركتهم الأثر الكبير في إنجاح فعاليات يوم الصياد، مبيناً أن الدولة بقياداتها حريصة على دعمهم بكل المقومات، لكن ذلك يتطلب التعاون والتنسيق بين الكيانات المعنية بهم والاستفادة من الفرص المتاحة، ومن هنا تأتي الجمعية التعاونية كمنظومة وسطية وأهم مؤسسات المجتمع المدني؛ لأنها معنية بالحراك الاقتصادي والاجتماعي والعمل التكاملي على توظيف مهارات وقدرات الأفراد للمشاركة في الشؤون المجتمعية المتخصصة، ولذلك تلعب دوراً غير تقليدي في عملية العطاء للتنمية عموماً ولأبعادها الجزئية على وجه الخصوص.

تكريم وفرص
ووجّه في نهاية حديثه رسالة إلى المسؤولين والمواطنين أكد خلالها أن المسؤولية مشتركة على الجميع في دعم الاقتصاد التعاوني في المملكة؛ لكون الفرص كبيرة للنهوض وتحقيق نقلة نوعية، وخصوصاً في القطاعات الإنتاجية والخدمية والاستهلاكية؛ حيث شهد المهرجان في نهايته تكريم مجلس الجمعيات التعاونية، والجمعية التعاونية للصيادين أصحاب المراكز المتقدمة في جميع المسابقة، إضافة إلى تكريم المشاركين والمنظمين بهدايا نقدية وعينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.