السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم الاتفاقيات الكبرى.. مصر توقع 18 اتفاقية باستثمارات 85 مليار دولار
خلال اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي بمجالات الطاقة والإسكان والنقل
نشر في سبق يوم 14 - 03 - 2015

وقّعت مصر خلال الساعات الماضية 18 اتفاقية اقتصادية بإجمالي استثمارات تقدر بقيمة 85.8 مليار دولار هي حصيلة الساعات الأولى من اليوم الثاني لمؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل".

وعلى الرغم من تنوع توقيع تلك الاتفاقيات مع شركاء التنمية سواء العرب وهما الإمارات والسعودية، أو الأجانب وهما الصين وإيطاليا، فإن كافة الاتفاقيات حتى الآن تتركز في قطاع الطاقة والكهرباء ما يدل على وضع الدولة مشكلة نقص الطاقة التي تعاني منها مصر والتي أدت إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة الصيف الماضي، على رأس أولوياتها خلال اتفاقيات المؤتمر.

كما وقّعت اتفاقية ضخمة مع مسؤولي شركة "كابيتال" بالإمارات لإنشاء العاصمة الإداراية الجديدة بتكلفة 45 مليار دولار، فضلاً عن 6 اتفاقيات في قطاع النقل. و 8 اتفاقيات في قطاع الكهرباء.

وكانت أولى الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اتفاقية وزارة الكهرباء المصرية مع شركة سيمنس العالمية و 4 مذكرات تفاهم بقيمة 10 مليارات دولار لإنشاء محطات توليد كهرباء.

وثاني تلك الاتفاقية وقعت وزارة الكهرباء المصرية، بحضور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتية مذكرتي تفاهم مع شركة أكواباور السعودية، وشركة مصدر الإماراتية بتكلفة 2.4 مليار دولار. كما وقّعت وزارة الكهرباء في ثاني أيام المؤتمر الاقتصادي مذكرة تفاهم أخرى مع شركة مصدر السعودية بتكلفة 7 مليارات دولار.

ومذكرات التفاهم وتشمل مذكرة مع تحالف شركتي أكواباور السعودية ومصدر الإماراتية لتنفيذ محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة 2200 ميجاوات بغرب دمياط، ومحطات شمسية في عدة مواقع بقدرات إجمالية 1500 ميجاوات، ومحطة رياح 500 ميجاوات، بتكلفة حوالي 2.4 مليار دولار. كما تضمن الاتفاق مذكرة مع شركة أكواباور السعودية لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بقدرة 2000 ميجاوات قابلة للتوسع حتى 4000 ميجاوات بتكلفة حوالي 7 مليارات دولار أما ثالث الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في قطاع الكهرباء، اتفاقية إنشاء محطة توليد كهرباء مع شركة صينية بقيمة 2 مليار دولار خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ كما تم توقيع اتفاقية بقيمة 12 مليار دولار، في مجال البترول والغاز.

وشهد المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، توقيع 6 اتفاقيات مع شركات عالمية على هامش المؤتمر الاقتصادي لتنفيذ مشروعات بقيمة 2.2 مليار دولار ووقع وزير الإسكان مصطفى مدبولي، مع الجانب الإماراتي، اتفاقية إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، ومسؤول شركة كابيتال، بقيمة 45 مليار دولار، بحضور كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.