تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التقني السعودي" يناقش الشراكة الإستراتيجية بين القطاعين العام والخاص
في التاسع من محرم القادم لسدّ احتياجات سوق العمل بالمملكة
نشر في سبق يوم 15 - 10 - 2014

يناقش المؤتمر والمعرض التقني السعودي في نسخته السابعة - مقرر إقامته في التاسع من محرم القادم- العديد من المحاور وعلى رأسها الشراكات الإستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في التدريب التقني والمهني؛ وذلك لأهميتها كعلاقة تكامليّة لسدّ احتياجات سوق العمل بالمملكة من الموارد البشرية المؤهلة في المجالات التقنية والمهنية.

وتسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للتوسع في برنامج شراكتها الإستراتيجية مع قطاع الأعمال، الذي انطلق كمبادرة من توصيات المؤتمر التقني السعودي، وأصبح اليوم مشروعاً متكاملاً يضم تحت مظلته العديد من معاهد التدريب المتخصصة في المجالات التقنية والمهنية، وفق احتياجات سوق العمل السعودي، والتي تعمل وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف.

ويرى المختصون أن برنامج الشراكة بين المؤسسة وقطاع الأعمال يعد دفعة قوية نحو تحسين وتطوير مخرجات التدريب التقني، وأحد أهم مراحل المؤسسة التطويرية على مدى الخطط التنموية المتسارعة التي تشهدها المملكة، إضافة إلى أن المؤسسة بتوسعها في هذه الشراكات الإستراتيجية مع قطاع الأعمال تسير وفق توجهات الحكومة لسعودة القطاعات التنموية.

وتتولى المؤسسة بموجب تلك الشراكات إنشاء المعاهد، وتجهيزها بالتجهيزات الأساسية، ويشارك القطاع الخاص بالتشغيل، وتوفير المدربين المتميزين، والبرنامج التدريبي، كما يوفر القطاع الخاص تجهيزات تخصصية، ويستفيد من دعم صندوق الموارد البشرية.

وتمتاز بحرية اختيار المشغِّلين المحليين، أو الدوليين، حيث إن المعاهد القائمة حالياً يقوم بتشغيلها جهاتٌ دولية منها "اليابانية، الأمريكية، النيوزلندية، الكندية، البريطانية، الهولندية"، وبلغ عدد معاهد الشراكات الإستراتيجية التابعة للمؤسسة 28 معهداً منتشرة في مختلف مناطق المملكة، في عدد من المجالات، وهي :

مجال البترول والصناعات البتروكيمياوية: مع شركة أرامكو وشركة سابك وشركة الكهرباء والشركات العاملة في مجال النفط والكهرباء لتشغيل المعهد الوطني للتدريب الصناعي في الأحساء.

مجال تقنية البلاستيك: مع شركة شرق إحدى شركات سابك، والشريك الياباني SPDC لتشغيل المعهد العالي للصناعات البلاستيكية في الرياض.

مجال تقنية البترول: مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة شفرون لتشغيل المعهد التقني السعودي لخدمات البترول في الدمام والخفجي.

مجال تقنية الإلكترونيات والأجهزة المنزلية: مع الشركات المصنعة والموزعة للأجهزة المنزلية اليابانية في المملكة لتشغيل المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية في الدرعية.

مجال صناعة التغليف والتعبئة والطباعة: مع شركة العبيكان لتشغيل معهد الرياض للتقنية في الرياض.

مجال الطاقة والمياه: مع مجموعة أكوا للطاقة لتشغيل المعهد السعودي التقني للطاقة والمياه في رابغ.

صناعة الأغذية والألبان: مع شركة المراعي لتشغيل المعهد التقني للألبان والتغذية في الخرج.

مجال صيانة السيارات: مع اتحاد صناعة السيارات اليابانية، وموردي السيارات اليابانية في المملكة لتشغيل المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة، وجار تشغيل معهد للسيارات الكورية بجدة.

مجال الصناعات المطاطية: مع شركة ينبت إحدى شركات سابك لتشغيل المعهد العالي للصناعات المطاطية في ينبع.

مجال التعدين: مع شركة معادن لتشغيل المعهد السعودي التقني للتعدين في عرعر، وشركة معادن لتشغيل معهد وعد الشمال التقني بالحدود الشمالية.

مجال التصنيع الغذائي: مع شركة الراجحي الوطنية لتشغيل المعهد السعودي التقني لتربية الدواجن في القصيم.

مجال الكهرباء: مع الشركة السعودية للكهرباء لتشغيل المعهد العالي للكهرباء في جازان، والشركة السعودية للكهرباء لتشغيل المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الجعيمة.

مجال تقنية المياه: مع الشركة الوطنية للمياه لتشغيل معهد إدارة وتقنيات المياه في جدة.

مجال التقنيات المتقدمة: مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتشغيل المعهد العالي للتقنيات المتقدمة في الرياض.

مجال صناعة الورق: مع شركة الشرق الأوسط للورق لتشغيل المعهد التقني لصناعة الورق في جدة.

مجال التقنيات الألمانية: مع شركة الجفالي وعدد من الشركات الألمانية لتشغيل المعهد السعودي للتقنيات الألمانية في جدة.

مجال الخطوط الحديدية: مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) لتشغيل معهد تقني لتدريب السعوديين في مجال تشغيل وصيانة وبناء الخطوط الحديدية.

مجال التشييد: مع شركة أرامكو السعودية لتشغيل معهدي الحقو والدرب في جازان للتدريب في مجال إنشاء وتشييد المنشآت.

ويعد هذا النموذج من التدريب والشراكة الذي تنفذه المؤسسة أحد أفضل سبل الاستثمار في أبناء الوطن، بتأهيلهم وتدريبهم ليكونوا عناصر مشاركة في التنمية الوطنية التي تعيشها البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.