رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجازع": "الأرصاد" تسير مختبراتها لقياس جودة الهواء والملوثات بالمشاعر والأنفاق
توزيع 5 محطات رصد أوتوماتيكية والتقاط صور للأجواء كل 15 دقيقة
نشر في سبق يوم 02 - 10 - 2014

أوضح المشرف على أعمال الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في الحج الدكتور عبدالله الجازع، أن الرئاسة ومن خلال مرصدي عرفة ومنى في المشاعر المقدسة وغرفة العمليات للأرصاد والبيئة في مشعر منى، تعمل على خدمة القطاعات العاملة في الحج، وتزويدهم بكل ما يتعلق بالأجواء ودرجات الحرارة وحالة المناخ السائدة، على مدار الساعة، ومزودة بكل العناصر الآلية والبشرية التي تمكنها من أداء عملها بالشكل المطلوب الذي يضمن سلامة وراحة حجاج بيت الله.

وأفاد بأن هناك خمس محطات رصد أوتوماتيكية موزعة في منى ومزدلفة وعرفة وبعض الطرق السريعة المؤدية للمشاعر وتحديداً خط جدة- مكة المكرمة السريع، وخط مكة المكرمة- المدينة المنورة، وتعمل على تزويد المركز الرئيس بالمعلومات الأرصادية والبيئية، لافتاً إلى أن جميع المراصد المرتبطة بالمركز الرئيس في جدة تعمل على مدار الساعة في تقديم المعلومة الأرصادية لجميع الجهات ذات العلاقة بجانب درجات الحرارة، ونشرات الطقس المناخية، مع تحديث البيانات بشكلٍ مستمر.

وبيّن الجازع أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة دشنت نافذة إلكترونية خاصة بتقارير الأرصاد والبيئة في الحج، مزودة بمختلف المعلومات الأرصادية الآنية، بالإضافة إلى المعلومات البيئية والأرصادية الأخرى التي تحدث على مدار الساعة، حيث تبث معلوماتها بشكلٍ مباشر لمركز القيادة والسيطرة في مشعر منى، بالإضافة إلى الجهات ذات الاختصاص المعنية بمعلومات الطقس والبيئة، وتشمل التوقعات الوقتية على كل من (منى ومزدلفة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة)، ومعلومات استباقية للطقس لعشرة أيام مقبلة.

ولفت إلى أن الرئاسة عملت على تشغيل محطات رصد أوتوماتيكية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، على امتداد ساحل البحر الأحمر، إلى جانب صور للأقمار الصناعية ورادارات الطقس المنتشرة في المملكة، التي يقوم عليها خبراء ومتخصصون من الرئاسة، يعملون على مدار الساعة، سواء في المشاعر المقدسة أو في مقر الرئاسة في جدة، من خلال الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات، مستخدمة أفضل الوسائل المتقدمة لإيصال هذه المعلومات للجهات المستفيدة.

وأفاد بأن الأرصاد وحماية البيئة تعمل في الجانب البيئي بتسيير مختبراتها المتنقلة في المشاعر المقدسة، لقياس جودة الهواء والملوثات البيئية في المشاعر والأنفاق المؤدية إليها، وعمل المسوحات والدراسات البيئية، والتوعية في إطار دورها، لصون بيئة الحج والاستفادة من هذه المعلومات مستقبلاً بعد تحليلها للأعوام المقبلة وستقوم وفقاً للخطط والبرامج المعدة مع الجهات الحكومية المعنية، بالاستفادة من المعلومات الأرصادية والبيئية أولاً بأول، والإشعار بكل ما يستدعي بوقتٍ كافٍ، وفقاً للخطط والبرامج المتبعة مع الجهات ذات الاختصاص.

وبيّن أن صور الأقمار الصناعية تلتقط كل 15 دقيقة صوراً لأجواء المشاعر، يتم تحليلها، بالإضافة إلى رادارات الطقس التي ترصد أحوال الطقس على مشعري منى عرفة حيث تقوم بمسح أجواء منطقة مكة المكرمة والمناطق المحاذية للمشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.