أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البوسنة في المونديال الأول تصطدم مع الأرجنتين وإيران ونيجيريا (6 – 8)
"سبق" تواصل استعراض مجموعات كأس العالم الثماني
نشر في سبق يوم 10 - 06 - 2014

تواصل معكم في "سبق" استعراض المنتخبات ال32 المشاركة في مونديال البرازيل المقبل. وموعدنا اليوم مع المجموعة السادسة التي تضم كلاً من الأرجنتين ونيجيريا وإيران والبوسنة والهرسك. وتضم تلك المجموعة المنتخب الوحيد في البطولة الذي يسجل حضوره الأول في المحفل العالمي، هو منتخب البوسنة والهرسك. ورغم مشاركته الأولى إلا أنه لا يتوقع أن يكون خصماً سهلاً لباقي فرق المجموعة، التي يعد موقفها محسوماً بشكل كبير لصالح منتخبي الأرجنتين ونيجيريا.

الأرجنتين
اللقب: التانغو
تصنيف الفيفا: الترتيب السابع
عدد مرات التأهل: 16 مرة
استضافة البطولة: مرة واحدة عام 1978
أفضل نتيجة: أبطال العالم مرتين (1978 و1986)
أكبر فوز 6-0 على بيرو (1978)، أكبر هزيمة 1-6 من تشيكوسلوفاكيا (1958)
يمتلك منتخب الأرجنتين قاعدة جماهيرية واسعة حول العالم؛ وذلك بسبب المدرسة الكروية الرائعة التي أخرجت عدداً من النجوم الذين لا تزال أسماؤهم محفورة في أذهان عشاق الساحرة المستديرة، إضافة إلى المستوى والأهداف والنتائج الرائعة التي يحرزها منتخب التانغو في كل مشاركة مونديالية.

كل هذا جعل المنتخب الأرجنتيني واحداً من أقوى المنتخبات على مستوى العالم.

يلقب المنتخب الأرجنتيني بلقب "التانغو"، والتانغو هي رقصة شهيرة في الأرجنتين.

شاركت الأرجنتين في جميع بطولات كأس العالم عدا 4 نسخ أعوام (1938 و1950 و1954 و1970)، وكانت مشاركاتها مميزة في معظم المشاركات ؛ وحققت اللقب مرتين عامي 1978 في البطولة التي أقيمت على أرضها، وعام 1986 بقيادة الأسطورة "دييغو أرماندو مارادونا"، وحلت وصيفة مرتين عام 1930 وعام 1990 بعد الخسارة أمام ألمانيا في المباراة الشهيرة التي شهدت دموعاً غزيرة من "مارادونا"، وودعت البطولة من الدور ربع النهائي 6 مرات، بينما لم تتجاوز الدور ثمن النهائي مرة واحدة، وخرجت من الدور الأول 4 مرات.

ويخوض نجوم التانغو تحدياً كبيراً في هذا المونديال، هو ضرورة إحراز اللقب الثالث الغائب عنه منذ 28 عاماً؛ إذ تتلهف جماهير كرة القدم لإحراز منتخب الأرجنتين لقباً جديداً؛ ليعيدوا به أمجاد مارادونا وكمبيس.

تشكيلة منتخب الأرجنتين للمونديال:
المدرب: أليخاندرو سابيلا.

حراسة المرمى: سيرجيو روميرو (موناكو الفرنسي)، ماريانو أندوخار (كاتانيا الإيطالي)، أغوستين أوريون (بوكا جونيورز الأرجنتيني).

خط الدفاع: ايزيكيل غاراي (بنفيكا البرتغالي)، فيديريكو فرنانديز (نابولي الإيطالي)، بابلو زاباليتا ومارتن ديميكليس (مانشيستر سيتي الإنجليزي)، خوسيه ماريا باسانتا (مونتيري المكسيكي)، هوغو كامبانيارو (إنتر ميلان الإيطالي)، ماركوس روخو (سبورتينغ لشبونة البرتغالي).

خط الوسط: فرناندو جاجو (بوكا جونيورز)، لوكاس بيجليا (لاتسيو الإيطالي)، خافيير ماسكيرانو (برشلونة الإسباني)، أنخيل دي ماريا (ريال مدريد الإسباني)، ماكسي رودريجيز (نيولز أولد بويز الأرجنتيني)، ريكاردو ألفاريز (إنتر ميلان)، أوجوستو فرنانديز (سيلتا فيغو الإسباني)، انزو بيريز (بنفيكا).

خط الهجوم: سيرجيو أجويرو (مانشيستر سيتي)، ليونيل ميسي (برشلونة)، جونزالو هيجوين (نابولي)، ايزيكيل لافيتزي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، رودريجو بالاسيو (إنتر ميلان).



أهداف عليه
أهداف له
خسر
تعادل
فاز
لعب
المشاركات
78
123
20
13
37
70
السابقة

عدد الأهداف
أبرز الهدافين
10
8
8
6
غابرييل باتستوتا
جوليرمو ستابيل
دييغو أرماندو مارادونا
ماريو كمبيس


نيجيريا
اللقب: النسور الخضراء.

تصنيف الفيفا: الترتيب ال44.

عدد مرات التأهل: 5 مرات.

أفضل نتيجة: التأهل للدور ثمن النهائي مرتين (1994 و1998).

أكبر فوز 3-0 على بلغاريا (1994). أكبر هزيمة 1-4 من الدنمارك (1998).

لفت المنتخب النيجيري أنظار الجميع بأنه منتخب كبير في المشاركة الأولى له في نهائيات كأس العالم عام 1994 بالولايات المتحدة، وذلك بعد أن تمكن من التأهل للدور ثمن النهائي متصدراً المجموعة التي ضمت إلى جواره بلغاريا والأرجنتين واليونان. فبعد أن خسر من الأرجنتين فاز في المباراتين الأخريين، وواجه إيطاليا في الدور الثاني، واستطاع أن يحرز هدف الأسبقية، إلا أنه خسر في الوقت الإضافي بفضل الأسطورة الإيطالي "روبيرتو باجيو".

ثم كررت نيجيريا الإنجاز نفسه في المونديال التالي بفرنسا، وتصدرت مجموعة ضمت إلى جوارها إسبانيا وبارغواي، وحققت المفاجأة بالفوز على الماتادور وإخراجه من البطولة قبل أن تخسر في الدور ثمن النهائي من الدنمارك وتودع البطولة.

أما في نسختي 2002 و2010 فلم تتجاوز الدور الأول، وكانت مشاركتها في النسخة الماضية غريبة للغاية؛ إذ كانت قريبة من التأهل إلا أن تهاون لاعبيها وتكاسلهم في المباراة الحاسمة حرمهم من التأهل للدور الثاني.

يلقب منتخب نيجيريا بالنسور الخضراء، واختار النيجيريون لقب النسور الذي يدل على القوة والشجاعة والسرعة.

منتخب نيجيريا يسعى هذه المرة لأن يكون أفضل سفير للكرة الإفريقية في مونديال بلاد السامبا، خاصة أنه مرشح بقوة لبلوغ الدور الثاني بسبب عدم وجود عقبة أخرى نظرياً سوى المنتخب الأرجنتيني؛ ليكون التأهل الثالث في تاريخه.

تشكيلة منتخب نيجيريا للمونديال:
المدرب:ستيفن كيشي.

حراسة المرمى: فينسنت إنياما (ليل الفرنسي)، أوستن إيجيدي (هابويل بيتاه تيكفا)، تشيجوزي أجبيم (إيتوجو رينجرز النيجيري).

خط الدفاع: إيلدرسون إتشيجيلي (موناكو الفرنسي)، جوون أوشانيوا (أشدود)، جودفري أوبوابونا (ريزا سبور التركي)، أزوبيكي ايجويكي (واري والفس النيجيري)، كينيث أوميرو (ميدلزبرة الإنجليزي)، جوزيف يوبو (نوريتش سيتي الإنجليزي) وكونلي أودونلامي (صن شاين ستارز النيجيري)، إيفي أمبروز (سيلتيك).

خط الوسط: جون أوبي ميكل (تشيلسي الإنجليزي)، أوجيني أونازي (لاتسيو الإيطالي)، رامون عزيز (ألميريا الإسباني) مايكل أوتشيبو (سيركل بروج البلجيكي)، روبن جابرييل (واسلاند البلجيكي).

خط الهجوم: أحمد موسى (سيسكا موسكو الروسي)، شولا أموبي (نيوكاسل يونايتد)، إيمانويل إيمنيكي (فناربخشة التركي)، فيكتور موزيس (ليفربول الإنجليزي)، بيتر أوديموينجي (ستوك سيتي الإنجليزي)، مايكل باباتوندي (فولين البولندي)، أوتشي نسوفورو (آس سي هيرنيفين الهولندي).



أهداف عليه
أهداف له
خسر
تعادل
فاز
لعب
المشاركات
21
17
8
2
4
14
السابقة

عدد الأهداف
أبرز الهدافين
2
2
2
أموكاشي
إيمانويل أمونيكي
إيكيشوكو أوشي



إيران
اللقب: ميلي.

تصنيف الفيفا: الترتيب ال37.

عدد مرات التأهل: 4 مرات.

أفضل نتيجة: لم يتجاوز الدور الأول
الفوز الوحيد 2-1 على الولايات المتحدة (1998). أكبر خسارة 1-4 من بيرو (1978).

يشارك المنتخب الإيراني في البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، بعد مشاركته أعوام 1978 و1998 و2006. وخلال مشاركاته الثلاث السابقة لم يتمكن من تجاوز الدور الأول للبطولة، كما أنهم لم يحققوا سوى فوز وحيد طوال تاريخ مشاركتهم.

يلقب ب"ميلي" ومعناها المنتخب أو الفريق.

تشكيلة منتخب إيران للمونديال:
المدرب: كارلوس كيروش.

حراسة المرمى: دانيال دافاري (آينتراخت براونشفايغ الألماني)، رحمن أحمدي (سيباهان أصفهان الإيراني)، علي رضا حقيقي (سبورتينغ دي كوفيليا البرتغالي).

خط الدفاع: حسين ميحيني وجلال حسيني و مهرلاد بولادي (بيروزي الإيراني)، إحسان حاج صافي (سيباهان أصفهان)، وأمير حسين صادقي وهاشم بيك زاده وخوسرو حيدري (الاستقلال الإيراني)، أحمد النعمة (نفط طهران)، بيجمان منتظري (أم صلال القطري)، ستيفن بيت عاشور (فانكوفر الكندي).

خط الوسط: رضا حقيقي (بيروزي الإيراني)، أندرانيك تيموريان (الاستقلال)، قاسم حداديفار (ذوب اهن اصفهان)، باختيار رحماني (فولاذ)، جواد نيكونام (الكويت الكويتي)، أشكان ديجاغاه (فولهام الإنجليزي)، علي رضا جهانبخش (نيميخن الإيراني).

خط الهجوم: كريم أنصاري فارد (تراكتور سازي الإيراني)، رضا قوشاني جهاد (تشارلتون الإنجليزي)، مسعود شجاعي (لاس بالماس الإسباني).



أهداف عليه
أهداف له
خسر
تعادل
فاز
لعب
المشاركات
18
6
6
1
1
9
السابقة

عدد الأهداف
أبرز الهدافين
1
1
1
1
1
1
إبراج دانيفار
حسن روشان
حميد أستيلي
مهدي ماهدافيكا
يحيى غول محمدي
سوهراب بختياري زاده



البوسنة والهرسك
الألقاب: التنين أو زماييفي، زهور ليليز الذهبية.

تصنيف الفيفا: الترتيب ال25.

تشارك للمرة الأولى في تاريخها.

يسجل المنتخب البوسني حضوره الأول في تلك البطولة بعد أن تأهل لها للمرة الأولى في تاريخه؛ ليكون الوحيد في البطولة التي يزورها للمرة الأولى. تأهل البوسنة كان مفاجئاً للكثيرين، خاصة أنه كان يشارك في مجموعته منتخبا اليونان وسلوفاكيا اللذان يمتلكان خبرة قوية، إلا أنه تفوق عليهما وتأهل مباشرة بعد أن تصدر المجموعة.

ويلقب منتخب البوسنة ب"التنين" أو زماييفي باللغة البوسنية؛ وذلك نسبة للقوة البدنية العالية للاعبين وسرعة انتشارهم في الملعب، كما يطلقون عليهم أيضاً لقب "زهور ليليز الذهبية"، وهي واحدة من أجود أنواع الزهور في فرنسا.

ويُعد اللاعب "حسن صالح هامديتش" اللاعب الأشهر في تاريخ البوسنة، بسبب رحلته الاحترافية في عدد من كبرى الفرق الأوروبية؛ إذ لعب لأندية هامبورغ وبايرن ميونخ وفولفسبورغ الألمانية ويوفنتوس الإيطالي، وتمكن من الفوز بألقاب أوروبية عدة خلال تسعة أعوام قضاها في بايرن ميونخ.

وتمتلك البوسنة عدداً من اللاعبين المحترفين في مختلف الأندية الأوروبية والآسيوية، وعدداً قليلاً من اللاعبين في الدوري المحلي. ومعظم اللاعبين معدل أعمارهم متوسطة؛ وسيكونون أصحاب شرف التمثيل الأول لمنتخب بلادهم في البطولة الدولية الأولى في العالم.

تشكيلة منتخب البوسنة والهرسك للمونديال:
المدرب: سافيت سوسيتش.

حراسة المرمى: أسمير بيجوفيتش (ستوك سيتي الإنجليزي)، ياسمين فييزيتش (آلن الألماني)، أسمير أفدوكيتش (بوراتش).

خط الدفاع: أمير سباهيتش (باير ليفركوزن الألماني)، طوني سونييتش (زوريا الأوكراني)، وسياد كولاسيناتش (شالكة الألماني)، وأوجنين فرانييس (إلازيجسبور التركي)، آرمين بيكاكسيتش (آينتراخت براونشفايج الألماني)، افديا فرساليفيتش (هايدوك سبليت الكرواتي)، منصور مويدزا (فرايبورج الألماني).

خط الوسط: ميرالم بيانيتش (روما الإيطالي)، عزت خيروفيتش (جالطة سراي التركي)، سيناد لوليتش (لاتسيو الإيطالي)، أنيل هادزيتش (شتورم جراتس النمساوي)، تينو سوسيتش (هايدوك سبليت)، سياد صالحوفيتش (هوفنهايم الألماني)، زفيزدان ميسيموفيتش (جوي جو الصيني)، سينياد ايبريسيتش (آرجييس سبور التركي)، حارس مدونيانين (جازي عنتب سبور)، محمد بشيتش (فرنسفاروش المجري).

خط الهجوم: فيداد إيبيسيفيتش (شتوتجارت الألماني)، إدين دزيكو (مانشستر سيتي الإنجليزي)، إدين فيسكا (بلدة إسطنبول التركي).


جدول مباريات المجموعة السادسة:
التوقيت
المباراة
التاريخ
01:01 صباحاً
الأرجنتين × البوسنة والهرسك
16 / 6
10:00 مساءً
إيران × نيجيريا
16 / 6
7:00 مساءً
الأرجنتين × إيران
21 / 6
01:01 صباحاً
نيجيريا × البوسنة والهرسك
22 / 6
7:00 مساءً
البوسنة والهرسك × إيران
25 / 6
7:00 مساءً
نيجيريا × الأرجنتين
25 / 6


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.