النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التعليم العالي" ينظم ملتقى المبتعثين ب"جدة"
لتعريف الطلاب بالأنظمة التعليمية والأكاديمية
نشر في سبق يوم 07 - 11 - 2013

عقدت وزارة التعليم العالي، أمس الأربعاء، ملتقى المبتعثين بمدينة جدة، وبدأ برنامج "الملتقى" بمحاضرة للمستشار بوزارة التعليم العالي، الدكتور عبد الرحمن الداغري، مستشار وكالة الابتعاث بالوزارة، عن إجراءات الابتعاث في المرحلة التاسعة، سلط فيه الضوء على محاور الملتقى، فيما ألقى مسؤول القبول في الملحقية الثقافية بأمريكا، الدكتور منير العتيبي، محاضرة عن دراسة اللغة، كما استمع الحضور إلى شرح شامل من ممثلي السفارة الأمريكية عن إجراءات التأشيرة والدخول.

وتضمن برنامج الملتقى الذي عقد على فترتين، صباحية ومسائية، محاضرة للدكتور محمد النيف، من ملحقية أمريكا، عن البرامج الطبية لطلاب التخصصات الطبية، واختتمت بمحاضرة للملحق الثقافي في أمريكا، الدكتور محمد العيسى، عن الأنظمة التعليمية والأكاديمية، تلتها جلسة نقاش مفتوح لتلقي استفسارات الطلاب والطالبات.

وتحدث وكيل الوزارة لشؤون البعثات، الدكتور ناصر الفوزان، في مداخلة للرد على استفسارات أحد الطلبة بأن قرار الابتعاث لن يصدر للطالب قبل إنهاء إجراءاته، واستكمال المتطلبات.

وتناول الملحق الثقافي في أمريكا، الدكتور محمد العيسى، القوانين والأنظمة الأكاديمية والتعليمية في أمريكا، علاوة على الأنظمة التعليمية، وأنظمة الملحقية، والنوادي الطلابية، مضيفاً أن الولايات المتحدة تحتضن أكثر من 108 آلاف مبتعث مع المرافقين، وأن النسبة الأكبر من الدفعة التاسعة في أمريكا.

وشدد "العيسى" على أن الغش والاقتباس "خط أحمر"، يجب على الطلبة تجنبهما، وأوصى بعدم الاعتماد على التدرج في معاهد اللغة، واللجوء لاختبارات اللغة، مطالباً بعدم التنقل بين معاهد اللغة؛ لأنه مضيعة للوقت.

وقال الملحق الثقافي في أمريكا بأن أقل الطلاب الدوليين مخالفة للأنظمة في أمريكا هم الطلبة السعوديون، بالرغم من العدد الكبير، وهذا بحسب بيانات دائرة الهجرة الأمريكية.

من جهته، أشار الدكتور عبد الرحمن الداغري، إلى أن الضمان المالي سيكون أول خطوة للمرشحين بعد الملتقى، حيث سيرسل للحضور على البريد الإلكتروني، وهو مفتوح لكل الدول، كما سيرسل ضمان للقبول الجامعي لمن لا يحتاجون لدراسة اللغة.

وأضاف "الداغري" بأن طلاب مرحلة البكالوريوس، الذين سيدرسون الطب البشري أو طب الأسنان، مسؤولية قبولهم تتولاها الوزارة، بالتعاون مع الملحقيات وسيصل القبول للطلبة على بريدهم، وستتواصل معهم الملحقيات؛ لاستكمال إجراءات القبول، بينما ستكون مسؤولية قبول الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، في أسيا وأوربا ما عدا إيرلندا، هي مسؤولية الطالب، بالتعاون مع الملحقيات، كما يمكن الطالب التواصل في ذلك مع الملحقيات للمساعدة.

ولفت "الداغري"، إلى أن قبول الدراسات العليا في كل من أمريكا، وكندا، وإيرلندا ستكون من مسؤولية الطالب، لافتاً إلى أن مسألة إحضار الطالب للقبول، تتيح للطالب اكتساب خبرات عديدة، والتواصل مع الجامعات، مبينا ًأنه بعد الحصول على الضمان المالي، والقبول، يأتي دور التأشيرة، وهو دور السفارات، مشيراً إلى أن "الوزارة" خطت خطوات كبيرة لتسهيل الإجراءات مع السفارات، وسيجد الطالب اسمه في سفارتي أمريكا وكندا، ولن يحتاج لإحضار إثبات حصوله على البعثة.

وتحدث الدكتور منير العتيبي، عن معاهد تعليم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة، وقال: إن المستندات المطلوبة للتسجيل في المعاهد، هي صورة واضحة من جواز السفر، والسجل الأكاديمي للمؤهل الدراسي، وسجل المقررات الدراسية، وأن يكون مترجماً ومعتمداً، إضافة لعنوان المتقدم في المملكة مع وسائل الاتصال، ويستلزم عنوان المنزل، والشارع.

وتضمنت محاور الملتقى في يومه الأول آلية استخراج الضمان المالي، والقبول، والكشف الطبي، والبصمة الأمنية، وإفادات العمل للمحرم، وإصدار قرار الابتعاث، وإصدار التذاكر، والتعامل مع البوابة، إضافة إلى إجراءات التأشيرة، والدخول، والحياة المعيشية في دول الابتعاث، ومشاركة سفارات بعض دول الابتعاث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.