"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 ملايين و200 ألف رأس من الأضاحي خلال موسم حج هذا العام
لجنة المواشي ب"غرفة جدة": الوسطاء يتسببون في ارتفاع الأسعار
نشر في سبق يوم 16 - 10 - 2013

كشف نائب رئيس لجنة المواشي ب"غرفة جدة"، فهد سيبان السلمي، أن أعداد الأضاحي خلال موسم حج هذا العام بالمملكة، ستتجاوز ثلاثة ملايين و200 ألف رأس من الأغنام، الأبقار والإبل.

وأوضح "السلمي" أن أكثر من مليون رأس من هذه الأضاحي، استعمله ضيوف الرحمن، فيما استعمل المواطنون والمقيمون داخل المملكة، بقيتها.

وقال: "نحو 75 % من الأضاحي التي نحرت في موسم حج هذا العام مستوردة من الخارج، وتكفل المربون المحليون بتقديم النسبة المتبقية من الأضاحي سواء كانوا مؤسساتٍ أو أفراداً".

وأضاف: "لا بد من الإشارة إلى الدعم الحكومي سواء فيما يتعلق بمساندة المربيين المحليين في مختلف مراحل الإنتاج أو دعم الشعير الذي يعد عاملاً مهماً في عملية الإنتاج، إضافة إلى توجيه المستوردين السعوديين نحو الاستثمار في تدشين مراكز إنتاج أو تجميع في البلاد الأصلية خصوصاً في السودان والصومال وجيبوتي".

وأردف: "متوسط الزيادة في أسعار الهدي والأضاحي هذا العام في السوق المحلي، تراوح بين 10 إلى 20 %، وفقاً لنوع وحجم الأضحية، والمسؤولون عن الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي بالأسواق هذه الأيام، هم الوسطاء والدلالون، بالإضافة إلى تأثير زيادة الطلب قبيل العيد، لكن هذه الزيادة في الأسعار مؤقتة".

وقال "السلمي": "أسعار الأضاحي من الأغنام المستوردة سيستقر في ظل توافر هذا العدد الكبير من المواشي، وسيتحقق التوازن بين العرض والطلب، ومن المتوقع أن يتراوح سعر الأغنام "البرابر" ما بين 450 إلى 500 ريال، بينما تتراوح أسعار الأغنام "السواكني" ما بين 600 إلى 900 ريال، بحسب الحجم والوزن، وستتراوح أسعار الأغنام "النعيمي" البلدي ما بين 1600 ريال إلى ألفي ريال، بحسب الحجم.

وأشاد بالدعم السخي المقدم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وبالدعم الذي قدمته وزارة الزراعة لتشجع التجار والمستوردين على توفير احتياجات السوق من المواشي الحية طوال العام، وذلك من خلال تسهيل إجراءات الاستيراد وفتح مناطق جديدة للاستيراد وتقديم كل أنواع الدعم اللازم.

وقال "السلمي": "ظاهرة ارتفاع أسعار الهدي والأضاحي تتكرر قبيل عيد الأضحى كل عام، ثم تستقر الأسعار بعد مرور بعض الوقت، ونلاحظ انخفاض الأسعار في اليوم التالي ليوم العيد مباشرة، ثم تعود إلى المعدل الطبيعي بعد انتهاء الأيام الثلاثة".

وأضاف: "المنتج المحلي للأضاحي من الأغنام أو الأبقار أو الإبل، يشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين، بينما يميل الحجاج والمقيمون إلى الأضاحي المستوردة نتيجة انخفاض أسعارها نسبياً، وأشير هنا إلى أن العديد من الأسر السعودية تذبح أكثر من أضحية واحدة، وقد يرجع ذلك إلى الرغبة في تنفيذ وصايا المتوفين من أفراد هذه الأسر".

وقال: "مشروع المملكة للهدي والأضاحي يلعب دوراً مهماً فيما يتعلق باستقرار الأسعار خلال موسم الحج، حيث يوفّر حصة لا بأس بها من الأضاحي التي تنحر في كل موسم حج، وذلك من خلال المساهمة في منع بيع كوبونات الهدي والأضاحي المزورة".

وأشار إلى أن هذه الجهود تبذل بالتعاون مع الأجهزة المعنية لضمان منع الغش والتدليس على الحجاج، حيث يتم نشر إعلانات خاصة بالمشروع، فضلاً عن قيام الجهات الأمنية، خصوصاً إمارة مكة المكرمة والجهات الأمنية، بمتابعة هذا الأمر.

وبخصوص تنظيم عمليات بيع وذبح الهدي والأضاحي في المناطق الحضرية بالمملكة، قال "السلمي": "هذه العمليات شهدت درجة ملموسة من التنظيم؛ ففي مدينة جدة، على سبيل المثال، شرعت "الأمانة"، خلال وقتٍ مبكر هذا العام، في تحديد خمسة مسالخ وثمانية مواقع لبيع الأغنام وذبحها، إضافة إلى افتتاح عددٍ من المنافذ لبيع كوبونات الأضاحي التابعة لمشروع الإفادة من لحوم الأضاحي التابع للبنك الإسلامي للتنمية".

وأضاف: "هناك تنسيق بين جميع الجهات لمتابعة منافذ بيع سندات الأضاحي؛ حيث أقرت الجهات الأمنية إجراءات محددة، من بينها عدم السماح بأي عملية بيع إلا بعد تسجيل المعلومات الشخصية للموظف المختص الذي يمارس البيع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.