أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع المدني: باشرنا 46 ألف بلاغ خلال الأمطار السيول
25 متوفى و 3 مفقودين وإنقاذ 6800 محتجز
نشر في سبق يوم 06 - 05 - 2013

كشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن تلقي مراكز عمليات الدفاع المدني في جميع المناطق لأكثر من 46 ألف بلاغ منذ بدء هطول الأمطار التي تعرضت لها المملكة مؤخراً، وأسفرت عن جريان السيول في عدد كبير من المدن والمحافظات.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني، الفريق سعد بن عبدالله التويجري، أن الوحدات والفرق الميدانية تمكنت بتوفيق الله -سبحانه وتعالى- من مباشرة جميع البلاغات عن الحوادث المرتبطة بالأمطار والسيول بنسبة 100% عبر حزمة من التطبيقات والبرامج التقنية؛ لتحديد موقع المتصل آلياً وأنظمة تتبع المركبات وخطوط الاتصالات السلكية واللاسلكية، وإنقاذ أكثر من (6800) شخص من المتضررين من الأمطار والسيول، وتقديم الإيواء العاجل والإعاشة لما يزيد عن (4700) شخص.

وأضاف الفريق التويجري في تصريحات حول نتائج العمليات الميدانية للدفاع المدني في مواجهة مخاطر الأمطار والسيول، أن أكثر من 700 فرقة للدفاع المدني تم نشرها منذ بدء تنفيذ الخطة المعتمدة للتعامل مع حالات سقوط الأمطار الغزيرة، وجريان السيول في مواقع محددة مسبقاً في جميع المناطق، على ضوء دراسات ورصد وتحليل المخاطر، بالإضافة إلى إسناد المواقع عالية الخطورة بقوات إضافية مجهزة بكافة المعدات والآليات الثقيلة وتجهيزات الإنقاذ المائي؛ مما كان له أكبر الأثر في نجاح العمليات الميدانية في التخفيف من آثار الأمطار والسيول، والحد من خسائرها البشرية والمادية.

وأشاد الفريق التويجري بمستوى التعاون والتنسيق بين كافة الجهات الحكومية الأعضاء بمجلس الدفاع المدني، والبالغ عددها 18 جهة في تنفيذ تدابير مواجهة مخاطر الأمطار والسيول عبر منظومة تكاملية لتحقيق أفضل استفادة من إمكانات كل جهة في حدود ما هو منوط بها من مهام.

كما أشاد مدير عام الدفاع المدني بجهود مؤسسات العمل التطوعي والخيري، وإسهامات المواطنين في دعم جهود الدفاع المدني في إنقاذ المتضررين من الأمطار والسيول في جميع مواقع المملكة، مؤكداً أن ذلك أسهم كثيراً في تقليل حجم الخسائر البشرية، والتي بلغت 25 متوفى، بالإضافة إلى ثلاثة مفقودين لا تزال أعمال البحث جارية عنهم.

وأوضح الفريق التويجري أن العمليات الميدانية للدفاع المدني شملت كافة مدن ومحافظات كافة المناطق التي تعرضت لسقوط الأمطار الغزيرة والسيول وهي: الرياض، والقصيم، وحائل، والباحة، وعسير، والمنطقة الشرقية، والمدينة المنورة، وجازان، ومكة المكرمة، ونجران، والطائف.

وأكد أن بيانات عمليات الدفاع المدني كشفت عن أن منطقة الرياض كانت الأكثر تضرراً من حيث عدد ضحايا الأمطار والسيول، وبلغ عدد المتوفين بها تسعة أشخاص ثم محافظة الطائف (سبعة متوفين)، ثم محافظة العيق بالباحة (ستة أشخاص)، ثم منطقة عسير (شخصان)، وشخص واحد في المدينة المنورة، سائلا الله أن يتغمدهم جميعا برحمته، وأن يلهم أهليهم وذويهم الصبر والسلوان، بينما يجري البحث عن شخصين مفقودين في أودية الباحة، وشخص ثالث في منطقة حائل.

وفيما يتعلق بعدد البلاغات التي تلقاها الدفاع المدني خلال فترة الأمطار والسيول التي امتدت قرابة 12 يوماً جاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى بواقع (17,434) بلاغاً عن احتجاز المواطنين والمقيمين داخل المركبات أو المنازل، أو الحوادث المرورية، أو تماسات كهربائية، أو الغرق في الأودية والشعب، أو انقطاع الطرق والكهرباء والمياه، بينما جاءت منطقة الباحة في المرتبة الثانية بواقع (7,478) بلاغاً، ثم منطقة عسير بواقع (5,436) بلاغاً، تليها منطقة القصيم بواقع (4,761) بلاغاً، ثم بقية المناطق المتضررة.

ولفت الفريق التويجري إلى أن الوحدات والفرق الميدانية تمكنت من إنقاذ أكثر من (6,800) شخصاً في المناطق المتضررة، وجاءت منطقة الباحة في المرتبة الأولى، بواقع (1,594) حالة إنقاذ، ثم منطقة الرياض بواقع (1,063) حالة إنقاذ، ثم منطقة عسير بواقع (1.031) حالة إنقاذ.

كما قدمت خدمات الإيواء العاجل لأكثر من (4700) شخصاً منهم (1305) في منطقة الرياض، و(1259) شخصا في محافظة الطائف، و(841) شخصا في منطقة الباحة، وصرف المساعدات الإغاثية العاجلة لما يزيد عن (3000) مواطن في كافة المدن والمحافظات المتضررة.

وعن طبيعة عدد الحوادث الناجمة عن الأمطار والسيول، قال الفريق التويجري: "جاءت بلاغات احتجاز مياه الأمطار والسيول لأشخاص داخل المركبات بنسبة تزيد عن (55%) من عدد البلاغات، ثم الحوادث المرورية بنسبة (30%)، ثم حوادث احتجاز المواطنين في المنازل والاستراحات والأودية بنسبة (10%) تقريبا من عدد البلاغات، وشملت بلاغات حوادث الالتماسات الكهربائية، وانقطاع خدمات الاتصالات، وغرق بعض الأشخاص بنسبة (5%).

ورفع الفريق التويجري في ختام تصريحه شكره للقيادة الرشيدة على متابعتها لسير العمليات الميدانية خلال الأمطار والسيول لحظة بلحظة، وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير كل الإمكانات للدفاع المدني لأداء مهامه في إنقاذ المتضررين، وتقديم كافة الخدمات الإغاثية والإيوائية والرعاية الصحية لهم، كذلك الحرص على مواساة أسر الضحايا، والتوجيه بسرعة حصر الأضرار وصرف التعويضات للمتضررين.

وأعرب عن امتنانه وتقديره لصدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بصرف راتب شهر لرجال الدفاع المدني تقديراً لجهودهم وأدائهم المتميز في الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين وحماية الممتلكات العامة والخاصة خلال هذه الأزمة العابرة.

وعبر الفريق التويجري عن شكره وتقديره لتوجيهات الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، بتوفير الرعاية الصحية لكل المصابين من رجال الدفاع المدني والمتضررين من السيول والأمطار.

وأعرب الفريق التويجري عن شكره لرؤساء لجان الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة؛ لمتابعتهم لسير العمليات الميدانية، وجهودهم في توفير خدمات الإيواء العاجل، والمساعدات الإغاثية للمتضررين من السيول، وتوجيه كافة الجهات الحكومية والأهلية في المدن والمحافظات، لدعم جهود الدفاع المدني في أعمال الإنقاذ والإخلاء، مؤكداً استمرار أعمال الدفاع المدني لحين إعادة الأوضاع -بمشيئة الله تعالى- إلى ما كانت عليه قبل سقوط الأمطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.