وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اللجنة السعودية المصرية" تؤكد تعزيز التبادل التجاري بين البلدين
أوصت بالتعاون في مجال المعلومات والتعليم والأبحاث والجمارك
نشر في سبق يوم 24 - 04 - 2013

اختتمت اليوم الأربعاء، اللجنة السعودية المصرية المشتركة أعمال دورتها الرابعة عشرة بالرياض، برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري المهندس حاتم صالح.
وأكدت اللجنة أهمية تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، واستكمال المباحثات المتعلقة بمشروع اتفاقية تجنُّب الازدواج الضريبي.

وأوصت اللجنة في ختام اجتماعاتها -التي استمرت يومين بقصر المؤتمرات بالرياض- على إقامة المعارض التجارية المشتركة، ودراسة مشروع اتفاقية للتعاون الجمركي، واستكمال الإجراءات النهائية للتوقيع على مشروع اتفاقية النقل البحري بين البلدين، إضافة إلى استكمال إجراءات مشروع البرنامج التنفيذي للتعاون بين هيئتي الاستثمار في البلدين.
وطالبت اللجنة السعودية المصرية المشتركة باستقطاب الكوادر المؤهلة المصرية في مجال تقديم الرعاية الصحية، وتنسيق المواقف بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية، خاصة في إطار منظمة التجارة العالمية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي.

واتفقت اللجنة على تبادل الزيارات بين المسؤولين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم، ونقل الخبرات والتعاون في مجال المعلومات، والمعايير، وتبادل البرامج في مجال الأبحاث المشتركة، والمطبوعات، وصور المخطوطات في مجال الأبحاث المشتركة، كما تم الاتفاق على إقامة برامج تدريبي، وتنفيذ مشاريع وتطوير الأسواق التجارية، والأراضي، والخدمات العامة، وصحَّة البيئة، وتبادل الخبرات في جودة التعليم العالي، والاعتمادات الأكاديمية، ومنح درجات علمية مشتركة في الدراسات العليا، إضافة إلى تجديد الاتفاقيات والبرامج التنفيذية بين الجهات السعودية ونظيراتها المصرية.

وبحثت اللجنة عدداً من الموضوعات التي تتعلَّق بالتعاون في المجال الفني والأمني، خاصة مكافحة الجرائم، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحد من نقل العقاقير المخدرة، وفي مجالات النفط والمعادن تمَّ بحث عدد من التوصيات المتعلقة بهذه المجالات، وأن يتم التعاون بين الشركات المختصَّة في البلدين للاستفادة من الإمكانات المتاحة، والاتفاق كذلك على إقامة تعاون بين الصندوق السعودي للتنمية والجهات المختصة في مصر؛ لتعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات والتقارير الإنمائية عن البنوك والشركات المصرفية المصرية؛ للاستفادة من برنامج الصادرات السعودية.

وتضمَّن المحضر الختامي للجنة السعودية المصرية في دورتها الرابعة عشرة بالرياض الاتفاق على زيادة التعاون في مجالات التدريب والتأهيل، وتبادل الخبرات في شتى مجالات الطيران المدني، وزيادة أوجُه التعاون لمراكز الصيانة في البلدين، والتعاون في تبادل قطع الغيار.

واتفقت اللجنة خلال الدورة الحالية على بحث اقتراح تشكيل فريق عمل مشترك؛ للاستفادة من الإمكانات المتاحة في البلدين للتصنيع المحلي لمكونات المشروعات الكهربائية المستخدمة في إنشاء محطات إنتاج الكهرباء، وشبكات النقل والتوزيع.

وأقرَّ المحضر الختامي تشكيل فريق متابعة يجتمع بعد ستة أشهر في الرياض؛ لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قرارات وتوصيات في الدورة الحالية.

وعبَّر رئيسا الوفدين السعودي والمصري في اجتماعات اللجنة السعودية المصرية المشتركة عن سعادتهما بما تم التوصل إليه، في جوٍّ من المحبة والأخوَّة المستمدَّة من العلاقات التاريخية القائمة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.

وتطلَّع وزيرا التجارة والصناعة في المملكة ومصر إلى أن تسهم مقررات الدورة الحالية في تعزيز التعاون البنَّاء القائم على التعاون والمنفعة المشتركة، وأن تسهم كذلك في تعزيز علاقات التعاون التجارية والاقتصادية وفي المجالات الأخرى.
وفي ختام الاجتماعات وقَّع الوزيران المحضر النهائي لاجتماعات اللجنة بحضور وفدي البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.