«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البلدية والقروية": بدء خطة تطوير مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق السريعة
العبد الكريم: مهلة عامان لتحسين الأوضاع وإسناد التشغيل لشركات بترولية متخصصة
نشر في سبق يوم 15 - 04 - 2013

أعلن وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية، المهندس عبد العزيز بن علي العبد الكريم، بدء الخطوة الأولى لمشروع تطوير مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق السريعة، عبر إعداد برنامج شامل لتحسين أوضاعها خلال الستة أشهر القادمة.

وأكد المهندس "العبد الكريم" أن قرار مجلس الوزراء الخاص ببدء وزارة الشؤون البلدية والقروية في إعداد برنامج شامل لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية، سينعكس على رفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة على الطرق السريعة.

وقال "العبد الكريم" في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الاثنين في مقر الوزارة بالرياض: "يعتمد مشروع التطوير، الذي سيتم تنفيذه خلال عامين قابلة للتمديد، بدءاً من منتصف شهر ذي القعدة القادم، على تشغيل محطات الوقود، ومراكز الخدمة في الطرق السريعة من قِبَل شركات بترولية متخصصة، بعكس ما هو قائم في الوقت الحالي، وذلك لتوفير نوع من المنافسة وتطوير الخدمة ذاتياً بين المتنافسين من الشركات، وهذا الأمر لا يتعارض مع الملكية الفردية لتلك المحطات، بحيث يستطيع أي مواطن تملك محطة، بشرط أن يقتصر تشغيلها على شركات بترولية متخصصة كما هو قائم في كثير من بلدان العالم".

وبين "العبد الكريم" أن قرار مجلس الوزراء أوكل لوزارة الشؤون البلدية والقروية إعداد اللوائح المنظمة لهذا المشروع، من خلال إعداد لائحة محطات البنزين، وآليات تصنيف وتأهيل خاص بالشركات البترولية المتخصصة، بالتنسيق مع بعض القطاعات الخدمية، وعلى رأسها الهيئة العليا للسياحة والآثار.

وأشار إلى أن برنامج تطوير مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق السريعة، الذي تشرف عليه -وفق قرار مجلس الوزراء- لجنة يتم تشكيلها برئاسة وزير الشؤون البلدية والقروية، وعضوية عدد من الجهات الحكومية، سيتم العمل عليه بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الأخرى ذات العلاقة بتطوير برامج تحفيزية للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، وتطوير برنامج امتيازات متكامل لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، مع إعطاء ملاك المحطات والمراكز القائمة حاليا مهلة عامين من بدء تنفيذ البرنامج لمعالجة أوضاعهم، وإسناد تشغيلها على الشركات البترولية المتخصصة.

وأوضح وكيل وزارة البلدية والقروية للشؤون الفنية إلى أنه تمت الاستعانة بتجارب دولية ناجحة في تطوير مراكز الخدمة ومحطات الوقود؛ ليتم الاستناد عليها في وضع معايير خاصة بتأهيل وتصنيف تلك الشركات البترولية المتخصصة، مشيراً إلى أنها تستهدف المحطات الواقعة على الطرق السريعة بين المدن الرئيسية والطرق التي يسلكها الحجاج والمعتمرون.

وأضاف العبد الكريم: "هذا المشروع جاء نتيجة دراسة استشعار معمقة للتجربة السابقة التي كانت تقوم بالدرجة الأولى على اعتماد مواصفات فنية ورفع مستواها، إلا أن ذراع المراقبة آنذاك لم تكن ملمة بها بشكل كامل، إضافة إلى أن محطات الوقود ومراكز الخدمة في الطرق السريعة كانت محصورة أو شبه محتكرة، وهو ما تم معالجته الآن من خلال برنامج التطوير الحالي".

وأكد "العبد الكريم" أن محطات الوقود ومراكز الخدمة في الطرق ستكون مكتملة العناصر والوظائف والخدمات وفق أعلى المواصفات العالمية.

وأشار "العبد الكريم" إلى أن "الاستثمار الأجنبي في تلك المراكز سيخضع للأنظمة الخاصة بذلك، ونحن نرى أن المطاعم العالمية والاستثمارات الأجنبية الموجودة في المدن الرئيسية لا مانع من أن تتوسع وتستثمر في تلك المراكز، حيث لوحظ مؤخرا استقطاب بعض المحطات الكبيرة ومراكز الخدمة على الطرق السريعة لمطاعم عالمية".

وأكد المهندس "العبد الكريم" في إجابته على سؤال حول مدى تفعيل الجانب التوعوي والتعريفي بأهمية المحافظة على مستوى نظافة وجودة مراكز الخدمة ومحطات الوقود، أنه تم البدء بأولى الخطوات في هذا الجانب التوعوي ضمن البرنامج الأساسي الشامل لتطوير تلك المراكز، وقال: "أي عمل لا يرادفه محافظة عليه فهو عمل ناقص، وتشترك في هذا الدور عدة جهات من ضمنها الهيئة العليا للسياحة والآثار كونها شريك أساسي مع الوزارة في تطوير هذه الخدمات، وهذا بحد ذاته ذراع رقابي للمحافظة"، مؤكداً أن الشركات المشغلة ستكون هي الذراع الأول لضبط جودة خدمات المراكز والمحطات من خلال المنافسة المستمرة فيما بينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.