الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسائل التواصل.. طريق «الشيفات» إلى عالم الولائم
نشر في عكاظ يوم 21 - 09 - 2016

في عالم الطهو وتجهيز المأكولات، برزت تقنيات ساهمت في ازدهار هذا النشاط الذي استطاعت المرأة أن تفرض شخصيتها فيه، ومن هذه التقنيات ما يعرف بوسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا الواتساب والانستغرام وغيرها، التي سهلت عرض منتجات المرأة الطاهية على زبائنها، وفي المقابل سهلت معرفة الأسر السعودية بأفضل ما تصنعه المرأة «الشيف».
ومن هنا كانت محاولة «عكاظ» استجلاء رأي الطاهية السعودية في هذا المجال، فمن جانبها أوضحت الشيف وفاء القرني أن الفراغ الكبير في حياتها هو الذي أدخلها عالم المناسبات والولائم، فقررت بدء مشروعها من المنزل مستخدمة مواقع التواصل الاجتماعي كنافذة للتواصل مع العملاء، وتقديم عملها لهم.
وتتابع بقولها: «أسرار المطبخ التي توارثتها من والدتي في تقديم الموائد جعلتني أكثر تعلقاً بفنون الطبخ ومستجداته، إذ كانت بدايتي العام الماضي من مطبخ منزلي المتواضع».
وأضافت القرني قائلة: «ردود فعل متابعاتي على مواقع التواصل الاجتماعي اللواتي تجاوز عددهن 60 ألف متابعة على عدة برامج في مجتمعنا المضياف دفعتني لتقديم ما هو أفضل»، مشيرةً إلى أن كثرة الطلبات والإقبال الكبير عليها جعلها تحافظ على معايير الجودة والنكهة اللذيذة والتقديم المميز.
وتفصل الشيف وفاء ما تقوم بعمله من مأكولات قائلة إن أكثر الطلبات التي تصلها تكون لطبق الجريش والبرياني والكشري المصري والقرصان النجدية وعصيدة التمر خصوصا أن مجال الطبخ الذي تتقنه يتضمن وصفات خليجية وشعبية وأيضا الصواني والإدامات بأنواعها، نافية وجود أي صعوبة في هذا الأمر، عدا المجهود الذي على أساسه تحافظ على عملائها.
وتوضح القرني قائلة: «أفكر جدياً بتطوير عملي وأن أبدأ بتقديم البوفيهات الكبيرة التي تقدم في المناسبات الكبيرة كالأفراح وولائم الاستقبال، يليها بإذن الله افتتاح مطعم خاص يدار بأيدي نساء سعوديات، ومن ثم يصبح لي علامة تجارية مسجلة، يعقبها افتتاح سلسلة مطاعم». وحول ما تقدمه على برامج التواصل الاجتماعي تقول: «أقدم الكثير من الوصفات المنزلية السهلة لمساعدة المبتدئات وتقديم النصائح في كيفية إدارة المنزل وترتيب المهمات والوقت وعمل جولات بالأماكن التي تتوفر فيها احتياجات المنزل، حتى أنني بدأت في عمل الإعلانات لبعض الشركات، ولكن لا يتم ذلك إلا بعد تجربة المنتجات، حتى لا أفقد مصداقيتي من عميلاتي ومتابعاتي، فثقتهن هي سر نجاحي والحمد لله». من جانبها، أوضحت الشيف أسيل الغامدي التي تعمل كصانعة حلويات من المنزل في منطقة الباحة قائلة: «بدأت كهاوية لصنع الحلويات قبل سنتين والحمد لله كانت تجربة وبداية رائعة خصوصاً أن المنطقة لا يتوفر بها سوى محلات قليلة لتقديم الحلويات وليست جيدة مقارنة بالمحلات الأخرى في مدن ثانية، ولا يوجد منافسون كثيرون، من هنا قررت أن أقوم بنقلة نوعية من ناحية الجودة والطعم ورفع مستوى الذائقة لسكان المنطقة، فكنت وما زلت أختار أفضل وأجود أنواع الشوكولاتة، وكريمة الخفق ودقيق الحلويات وتفوقت حتى أنني الآن أعد أصنافاً كثيرة وبعضها يحتاج لدراسة على يد شيف كبير كالميل فاي والإكلير والبافلوفا، التي تقدم في أفخم الأماكن، أيضا بجانب الكوكيز والتارت بأنواعه وغيرها من الحلويات الفاخرة».
وحول استخدامها وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق منتجاتها قالت أسيل: «إن هذا العمل كان بمجهود شخصي بحت، ولكن لا أنكر دعم إحدى صديقاتي التي دفعتني وحفزتني لإنشاء حساب خاص على الإنستغرام، ويعتبر الأول في منطقة الباحة، والإقبال الكبير أقوى دليل على نجاحي ولله الحمد، ففي كثير من الأحيان اتعهد بتقديمات الزفاف والأفراح وحفلات الخطوبة والتي قد تزيد على 300 طلب من كل نوع، وأكثر ما يميز عملي هو اهتمامي بالتقديمات الراقية، والتي تعكس على أجواء الحفل».
وختاما تؤكد الشيف أسيل أنها تفكر جدياً وتسعى للحصول على علامة مسجلة، وافتتاح مخبز كبير يقدم كل ما هو جديد وبجودة عالية مقدما خدمته لكل سكان المنطقة ويخضع تحت إشرافها ورقابتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.