السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة ومصر.. تحالف إستراتيجي لمنع الاختراقات
نشر في عكاظ يوم 08 - 04 - 2016

شهدت العلاقات المصرية السعودية تطورا كبيرا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس عبدالفتاح السيسي، وارتقت إلى ما يشبه التحالف الإستراتيجي الذي يسعى إلى منع الاختراقات وتحصين الأمن القومي العربي.
ورأى اللواء الدكتور أحمد شوقي الخبير العسكري والإستراتيجي أن العلاقات بين البلدين شهدت دفعات كبيرة لم تشهدها من قبل ارتقت إلى مستوي التحالف العسكري، ودخول الدولتين في تحالفات للدفاع عن الشرعية في اليمن، والتصدي لجماعات وتنظيمات الإرهاب التي تمددت في المنطقة وباتت مخاطرها تستهدف الجميع دون استثناء.
وأشار إلى أن مشاركة قوات مصرية بهذا الحجم والكثافة بمناورات «رعد الشمال» تعكس مدى قوة ما وصلت إليه هذه العلاقات من تلاحم وتفاهمات، بعكس ما روجت له بعض الدوائر التي لا يروق لها هذا الأمر لإدراكها ما تمثله القاهرة والرياض من ركيزة لأمن واستقرار المنطقة ورمانة ميزان لأي عمل عربي.
ولفت اللواء الدكتور صفوت الزيات الخبير العسكري إلى أن زيارة الملك سلمان ستمنح العلاقات زخما جديدا وتعطي رسالة إلى الأطراف المعنية كافة بحجم الروابط وما تتمتع به هذه العلاقات من خصوصية، انتقلت إلى التحالف العسكري الذي يشكل حائط صد منيعا للدفاع عن مصالح البلدين أمام موجات الإرهاب والتدخلات.
واعتبر اللواء طلعت مسلم الخبير العسكري أن قمة القاهرة تشكل نقلة نوعية بالعلاقات من جوانبها كافة، وتوقع أن تثمر عن خطط وتحركات مشتركة من شأنها تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والإستراتيجية والأمنية كافة.
ولفت المدير السابق لمركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة اللواء علاء عزالدين إلى أن التعاون العسكري وصل ذروته من خلال الاشتراك فى عدد من العمليات العسكرية منها «عاصفة الحزم» والمناورات الناجحة، ونجاح المجلس التنسيقي، مشيرا إلى أن هذا التعاون يصب في مصلحة دول المنطقة، لمواجهة الإرهاب والتدخلات الإقليمية في شؤون الدول العربية.
وأشار الخبير العسكري اللواء عباس القلا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين البلدين في عدد من المجالات العسكرية، لمواجهة التحديات في سورية، والعراق، واليمن، وليبيا، وتنامي الإرهاب والتطرف، والتصدي للتدخلات الإيرانية. واعتبر أن هذه التحديات تتطلب التعاون العسكري بين الدول العربية.
وقال إن البلدين الكبيرين يرتبطان منذ فترة طويلة بتكامل عسكري كامل بين أفرع القوات، سواء بحريا أو جويا أو بريا، لذلك تم الاتفاق على إجراء عدة مناورات عسكرية ناجحة آخرها «رعد الشمال». وأضاف القلا أن السعودية التي تنفذ إستراتيجية متكاملة تعتمد على بناء اقتصاد قوي ومستقر وجيش وطني قوي، وهو ما وضح جليا في قدرتها على اصطياد عدد من الحركات الإرهابية في جحورها قبل القيام بأي عمليات تخريبية.
وأكد الخبير الإستراتيجى اللواء محمود منير، أن هناك حرصا كبيرا على تطوير التعاون العسكرى بين البلدين، وأن تكون القوات جاهزة لمواجهة أي عدوان على أي دولة، مشددا على أن أمن الخليج من أمن مصر، ونوه بالتطور العسكري الكبير الذي تشهده المملكة. وشدد على أن تقوية العلاقات العسكرية بين البلدين رسالة ردع لكل من تسول له نفسه التفكير في العدوان، وأن المناورات العسكرية التي أقيمت أخيرا كشفت عن مدى ما يتمتع به الجندي السعودي من روح معنوية عالية وكفاءة قتالية وعقيدة إيمانية بحب وطنه والتضحية في سبيله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.