السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترتيبات جديدة للحجاج غير النظاميين داخل مكة

أكد قائد قوات أمن الحج اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي عن وجود ترتيبات وتنظيمات جديدة سيشهدها موسم الحج العام المقبل بخصوص الحج من داخل العاصمة المقدسة لمن لا يحمل تصاريح الحج، مشيرا إلى ضرورة أن يحمل الحاج تصريحه حتى خلال تنقلاته في المشاعر المقدسة، لأنه في حال ضبطه بلا تصريح سيتم اتخاذ الاجراءات النظامية ضده الخاصة بالحجاج غير النظاميين. وأبان اللواء الصولي أن الخطط التي وضعتها الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة أسهمت في احباط كل المحاولات التي حاول بعض الحجاج غير النظاميين القيام بها مؤكدا أن ما يتم مشاهدته من افتراش محدود للغاية وقد تم رصده وهو من داخل العاصمة المقدسة وهو ما تم اخذه في الاعتبار وسيتم خلال العام المقبل اتخاذ اجراءات حيال ذلك في سبيل محاصرة كل محاولات الافتراش في المشاعر المقدسة. وأشار قائد قوات أمن الحج إلى أن الجولات التي تم تنفيذها على مراكز الضبط الامنية ونقاط الفرز على مداخل العاصمة المقدسة اوضحت انسيابية الحركة المرورية واستقرار الحالة الأمنية وعدم وجود أي زحام في تلك المواقع، كما لم يتم رصد أي محاولات تسلل كما كانت في الأعوام الماضية وهو يسجل من ضمن نجاحات رجال الامن. وشدد على أن الخطط الأمنية سجلت هذا العام نجاحا كبيرا في ظل قدرتها على ضبط المنافذ البرية بالتعاون مع شرط المحافظات المجاورة لمكة المكرمة التي أسهمت في ضبط المخالفين قبل وصولهم مراكز الضبط الأمنية ونقاط الفرز. وبين أن التعليمات مشددة في جانب التعامل مع مخالفي تصاريخ الحج، حرصا على أمن ضيوف الرحمن وتطبيق الأنظمة على كل من يخالف نقل الحجاج غير النظاميين، ويجب تعاون الجميع من خلال هذه التعليمات لمصلحة الحجاج، فغير النظامي يؤثر على تلك الخدمات من خلال مشاركة الحجاج النظاميين في الخدمات لهم، ولاشك أن الرسالة وصلت لشريحة كبيرة في أن الأمن ملتزم التزاما كاملا بتنفيذ كافة التعليمات والخطط وشاهدنا انخفاضا كبيرا عن الاعوام الماضية في دخول الحجاج غير النظاميين بل هو شبه معدوم، ونتمنى أن يدرك الجميع أن التنظيمات والتعليمات وضعت لمصلحة الجميع، كما نتمنى ألا نخرج عن إطار الحملة التي أعلنتها إمارة منطقة مكة المكرمة (الحج عبادة وسلوك حضاري)، وأعتقد أنه لا عذر لنا فالدولة قدمت كل أسباب النجاح ونحن نعمل لإنجاح موسم الحج وهي مسؤولية نحملها كرجال أمن على عاتقنا وشرف أكرمنا الله به في المملكة بخدمة ضيوف الرحمن.
وأشار إلى كل الخطط الأمنية وضعت لخدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على أمنهم وسلامتهم والتصدي بكل حسم لكل ما يمكن أن يعكر صفو الحجيج، جميع الخطط التي نفذت في موسم الحج الماضي قد روجعت وعمل على تطوير الايجابيات ومعالجة السلبيات إن وجدت خاصة في الجانب الأمني والمروري وإدارة وتنظيم الحشود وبقية الخطط الذي يلازم العمل الأمني في موسم كل حج، وهناك خطة استباقية في جميع المناطق للعمل من خلال مديري الشرط وذلك بتشكيل قوة للتعامل مع المكاتب الوهمية والتعامل مع جميع من يحاول التحرك من جميع المناطق للتوجه إلى مكة المكرمة من أجل أداء فريضة الحج دون تصريح حيث تم ضبط الكثير من تلك المكاتب التي بلغت 70 حملة وهمية واعادة اكثر من 353 الف حاج غير نظامي وحجز اكثر من 13 ألف مركبة.
وحول مطالبة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، بعدم الانسياق خلف المغرضين لحفظ أمن الحج وأمن المملكة، قال: لاشك أن المغرضين كثر واعداء المملكة يتربصون بها، لذا يجب علينا تحري المصداقية والابتعاد عن الإشاعات وأخذ المعلومات من مصادرها الصحيحة ومن المتحدثين الإعلاميين لكل جهة أمنية أو حكومية لإيضاح الحقيقة عن كل حدث، وأمن الحج خط أحمر لا يقبل من أي شخص أن يخل بأمن الحج، مبينا أن التعاون والتكامل قائم بين كافة الأجهزة الحكومية فيما يخدم الحجاج والمعتمرين في ظل الدعم اللامحدود من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، والقوات الأمنية تعمل على مدار الساعة في جميع مناطق الحج والطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للسهر على راحتهم وأمنهم. وكانت «عكاظ» قد صادفت اللواء الصولي في إحدى نقاط الفرز المؤدية الى جسر الجمرات في منى وهو يشارك رجال الأمن في عمليات التأكد من حمل التصاريح للحج ومنع دخول الحجاج غير النظاميين للمشاعر المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.