خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف اللغة يُوقِع سياح ماليزيا في فخ الاحتيال
نشر في عكاظ يوم 23 - 06 - 2015

بدأ موسم السياحة والسفر نحو الخارج، وبدأت مشاكل المواطنين في الدول السياحية، ويحصد الكثير من السياح تلك المشاكل لعدم معرفتهم التامة بتحذيرات السفارات السعودية وللإرشادات التي تعلنها من وقت لآخر ولجهل الكثير منهم بذلك، ولو عرف كل مسافر أنه سفير لوطنه لحرص على تجاوز الكثير من الأزمات التي تعترضه، لكن في ماليزيا وهي الدولة السياحة الأكثر إقبالا لا يقع في فخ الاحتيال سوى السياح الذين لا يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية، حيث تستغلهم عصابات النصب والاحتيال، وتستغل عدم فهمهم للغة الإنجليزية وهي اللغة الثانية بعد لغتهم الأساسية. فيقول ياسر السلمي: إن المشكلات مع السائح السعودي تبدأ لحظة خروجه من مطار كوالالمبور الدولي وخاصة إذا كان لا يتحدث اللغة الإنجليزية، فالفندق الذي قمت بالتأكيد على حجزه لكن لعدم قدرتك على نطق اسمه نطقا صحيحا قد يوقعك في دوامة استغلال ونصب سياحي ابتداء من بعض سائقي سيارات الأجرة الذين لايلتزمون بتشغيل «العداد» فيكلفك المشوار أضعاف مضاعفة إلى النصابين من أصحاب العروض والخدمات الوهمية الذين ينظرون إلى جيبك ويأخذون أموالك بدون تقديم أي خدمة، أو مقابل خدمة رديئة تعكر رحلتك السياحية كإنزالك في فندق ب «نجمة» واحدة لكن بسعر يفوق قيمة الليلة في فندق «خمس نجوم».
ويقول علي بن أيمن الغفيلي الذي زار ماليزيا في إحدى العطل الصيفية:
إن هنالك عددا من (المحتالين) وهم بكثرة في شارع (بوكيت بينتانج) والأسواق الشعبية كالسوق الصيني و«السوق الهندي» وحتى في حديقة برجي التوأمين يقفون بالقرب من السائح خاصة إذا كان عربيا أو يظهر عليه سمات السائح السعودي الخليجي فيعرضون عليه عددا من الجوالات والهواتف والأجهزة اللوحية الذكية عليها شعارات شركات معروفة وساعات مختلفة على أنها ماركات ويلمح لك أنه تم تهريبها ويعرضها عليك بأرخص الأثمان مقارنة بسعرها الأصلي، لكنها في الحقيقة بضائع مغشوشة وصينية مقلدة.
من جهته، وصف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا فهد بن عبدالله الرشيد خلال حديثه ل «عكاظ» أجواء ماليزيا بالمتنوعة وبأنها تمتلك مقومات ومناطق سياحية طبيعية ذات مناظر خلابة تشكل منظومة متآلفة ومجموعة متكاملة يقل نظيرها في العالم كذلك المنتجعات والفنادق التي تقدم خدمات راقية بمفهوم السياحة «الحلال» كما يسميها الماليزيون، والتي في معظمها تناسب العائلات مما جعلها تستقطب السائح السعودي وجعلته يقصد هذا البلد، حيث تزايد عدد السياح السعوديين في السنوات الأخيرة، واستقبلت ماليزيا أكثر من مئة ألف سائح خلال العام الماضي ويشكل السياح السعوديين نصف عدد السياح العرب الذين يزورون ماليزيا وتزداد أعداد السياح السعوديين كل عام بنسبة تتراوح بين 8 بالمائة إلى 12 بالمائة لقضاء شهر العسل والعطل الصيفية وإجازة عيدي الفطر والأضحى وغيرها.
وأشار السفير الرشيد إلى أن الحكومه الماليزية تمنح المواطنين السعوديين عند القدوم إلى ماليزيا تأشيرة دخول وإقامة كحد أقصي لمدة (90) يوما بمسمى تأشيرة زيارة يحصل عليها عند وصوله مطارات ماليزيا.
وأضاف أنه في حالة تجاوز مدة الإقامة المنصوص عليها أو التخلف بصرف النظر عن الأسباب، فإن الحكومة الماليزية تقوم بتطبيق أنظمتها المتعلقة بنظام الإقامة والهجرة كدفع غرامة مالية أو السجن أو فرض العقوبتين معا (السجن والغرامة).
وقال السفير الرشيد ننصح كافة المواطنين بالتأكد قبل السفر إلى ماليزيا، من صلاحية جوازات السفر، بحيث لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر من تاريخ السفر، وذلك تماشيا مع ما تشترطه معظم الدول بما في ذلك ماليزيا.
وننصحهم باختيار المكاتب السياحية الموثوقة والترتيب الجيد قبل القدوم إلى ماليزيا.
كما نؤكد على جميع الرعايا السعوديين الزائرين والمقيمين في ماليزيا، بالمحافظة على جوازات سفرهم، وعدم رهنها لأي غرض كان، أو تسليمه إلا للمسؤولين الذين يرغبون الاطلاع عليه كإثبات شخصية.
بالإضافة إلى أهمية تسجيل جوازات سفرهم لدى «القسم القنصلي» بالسفارة حال الوصول إلى ماليزيا لتسهيل استخراج وثيقة سفر أخرى تمكنهم من العودة إلى المملكة في حال فقد جواز السفر، كما يمكن تزويدهم بأي معلومات يحتاجونها وإطلاعهم على الخدمات التي تقدم لهم في حالة تعرضهم لأي مكروه لا قدر الله، وتسهيل استخراج وثيقة سفر أخرى بدلا عنها في حالة فقدها.
وحذر السفير الرشيد من أبرز المشاكل التي قد تحدث للسعوديين في ماليزيا كالنصب والسرقات خصوصا خطف حقائب النساء الكبيرة عبر لصوص يستقلون الدراجات النارية والمضاربات.
ودعا السفير الرشيد المواطنين السعوديين إلى التواصل مع سفارة المملكة في العاصمة كوالالمبور في حال حدوث أي مشكلة لهم لا سمح الله.
حيث قال لا تتردد بالاتصال بنا وإبلاغنا بالواقعة في حينها حتى تتمكن السفارة من القيام بواجبها تجاهك والتدخل للمساعدة في حل المشكلة وإنهائها في مهدها قبل تفاقمها وحصول أي تداعيات أخرى قد يترتب عليها دفع غرامات أو الإيقاف لا سمح الله.
كما اثنى السفير الرشيد على حرص المواطن السعودي على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرقة التي تليق بها كموطن للحرمين الشريفين، وقبلة للمسلين، ومهد للحضارة الإسلامية والقيم العربية الأصيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.